منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

بـ500 مليون ريال.. “مدن” تجذب استثمارات بالشراكة مع القطاعين العام والخاص

وقَّعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” عقوداً استثمارية بقيمة تتجاوز 500 مليون ريال بالشراكة مع القطاعين العام والخاص.

جاء ذلك خلال مشاركتها في فعَّاليات معرض “سيتي سكيب العالمي” الذي استضافته مدينة الرياض في الفترة “10- 13” سبتمبر 2023. تحت عنوان “لبناء مسكن المستقبل”.

 

قد يعجبك.. بقيمة 1.1 مليار ريال.. سفن تبدأ أعمال البناء بوجهتها الترفيهية الجديدة

 

خدمات هندسية وإشرافية

تضمنت العقود الاستثمارية توقيع 3 عقود لتقديم خدمات هندسية وإشرافية لمشاريع تطوير البنى التحتية الكبرى ومبادرات برامج تطوير الصناعة الوطنية. والخدمات اللوجستية بالمدن الصناعية قيمتها 131 مليون ريال، بالتعاون مع شركة “جسارة”.

كما وقعت مع صندوق التنمية السياحي اتفاقية تطوير مشاريع سياحية لتمكين مفاهيم جودة الحياة وترسيخ التنمية المستدامة في المدن الصناعية. ودعم جهود توطين الاستثمارات ذات القيمة المضافة. شملت العقود التوقيع مع شركة “أريك” لبناء وتطوير وتشغيل 108 مصانع جاهزة بحجم استثمارات 100 مليون ريال على مساحة 100 ألف متر مربع. في واحة مدن بجدة.

إضافة إلى، توقيع عقد مُماثل مع شركة “ماسك” لبناء وتطوير 172 مصنعًا جاهزًا بقيمة استثمارية تتخطى 200 مليون ريال على مساحة 180 ألف متر مربع. في المدينتين الصناعيتين الثالثة بالرياض والثالثة بالدمام لتسهيل عمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

 

66 مليون ريال لدعم التنمية المستدامة

كما، أبرمت “مدن” وشركة شبه الجزيرة للمقاولات عقد تطوير مساحة تتجاوز 1,5 مليون متر مربع في المدينة الصناعية الثانية بمكة المكرمة “العكيشية”. بحجم استثمارات 66 مليون ريال لدعم التنمية المستدامة في المنطقة.

فى حين، وقعت عقدًا آخر مع شركة نقل وتقنيات المياه (WTTCO) لتنفيذ شبكة مياه في واحة مدن بجدة بحجم استثمارات 30 مليون ريال لتوفير احتياجات المصانع. من المياه على مدار الساعة عبر شبكات مياه حديثة.

بينما، وقعت مذكرة تفاهم مع شركة “مشاريع ضمان” لتطوير وتشغيل الوحدات الجاهزة التي يتم إنشاؤها حسب الطلب. وتمكين لوجستيات الطرف الثالث (3PL)، وإنشاء التجمعات الصناعية المتخصصة، وتسهيل إجراءات التراخيص بخدمات ما بعد التأجير.

 

تطوير 36 مدينة صناعية

كما استعرضت “مدن” خلال مشاركتها بالمعرض أبرز مستجداتها لتطوير حزمة الخدمات والمنتجات والفرص الاستثمارية المتاحة في 36 مدينة صناعية. باعتبارها الوجهة المفضلة لنمو الاستثمارات والشريك الأول للمنظومة الصناعية والتقنية.

بينما، ارتفعت مساحات الأراضي المخصصة للاستثمار إلى أكثر من 135,6 مليون متر مربع. وارتفعت المساحات المطورة لأكثر من 202 مليون متر مربع، كما زادت المساحات اللوجستية إلى 3.26 ملايين متر مربع.

 

 6,055 مصنعًا

وقال نائب الرئيس التنفيذي لـ “مدن” لتطوير الأعمال علي العمير: تعمل “مدن” وفق إستراتيجية متكاملة لتهيئة بيئة صناعية متميزة وتنمية الاستثمارات الوطنية والأجنبية ذات القيمة المضافة. اتساقًا مع دورها لتحقيق التطلعات الوطنية بجعل المملكة قوة صناعية رائدة. ومنصة عالمية للخدمات اللوجستية بالشراكة مع القطاعين العام والخاص.

وأضاف العمير أن “مدن” تعمل على تعزيز التواصل مع الشركاء والمستثمرين وتهيئة بيئة تنافسية. وكذلك توفير الفرص الداعمة لأعمال رواد ورائدات الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة. حيث نجحت في زيادة أعداد المصانع لتصل إلى 6,055 مصنعًا. وبلغ عدد المصانع الجاهزة 1,263 مصنعًا.

 

مقالات ذات صلة:

مدن السعودية تستقطب استثمارات بقيمة 2.77 مليار ريال خلال 3 أشهر

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.