منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

“الغطاء النباتي” يُصدر 246 خريطة توضح اتجاهات التصحر بالمملكة

أعلن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، اليوم الثلاثاء، انتهاء المرحلة الأولى من مشروع “تقييم حالة التصحر وتدهور الأراضي”، بإصدار  246 خريطة مكانية توضح اتجاهات التصحر وحالة تدهور الأراضي في مختلف مناطق المملكة.

 

قد يعجبك..وزارة البيئة والمياه والزراعة.. أسبوع حافل بالإنجازات والفعاليات والمبادرات

 

وتمثل هذه الخرائط إنجازًا هامًا في جهود المملكة العربية السعودية لمكافحة التصحر وحماية أراضيها؛ حيث توفر بيانات دقيقة وواقعية تساعد على تحديد أولويات التدخلات اللازمة لمعالجة مشكلات التصحر وتدهور الأراضي.

المرحلة الأولى

وشملت المرحلة الأولى من المشروع إجراء مسوحات ميدانية ودراسات وبحوث شاملة لتقييم حالة التصحر وتدهور الأراضي في المملكة، وتحديد آليات مكافحة التصحر وتحييد تدهور الأراضي وحمايتها من خطر التصحر.

 

إضافة إلى وضع الخطط المستقبلية للتعامل مع هذه الأراضي وحمايتها وتحسين خصائصها الفيزيائية والحيوية.

 

واعتمدت أعمال المشروع على الاستفادة من تقنيات متطورة مثل: نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، بالإضافة إلى المسح الميداني.

 

وتضمنت أعمال المسح الميداني أخذ عينات من التربة وإجراء التحاليل اللازمة، ودراسة النباتات الموجودة في مواقع الدراسة، ومن ثم تحليل البيانات المتوفرة والصور الفضائية، وإعداد خرائط مكانية توضح المواقع المتدهورة وغير المتدهورة، وحالة الأراضي المتدهورة، والثابتة، والمحسنة، وإعداد الخطط المناسبة لكل حالة، وفقًا لـ وكالة الأنباء السعودية.

المرحلة الثانية

وأوضح المركز أنه أطلق المرحلة الثانية من المشروع بداية من منطقة الرياض، لتحديد النقاط الساخنة للتصحر وتصنيف حالات ومسببات التصحر وتدهور الأراضي، وتنفيذ المزيد من المسوحات الميدانية لدراسة المواقع المتدهورة وغير المتدهورة.

 

ويهدف مشروع تقييم حالة التصحر وتدهور الأراضي إلى رصد وتصنيف حالات ومسببات التصحر وتدهور الأراضي في المملكة.

 

كما يهدف إلى وضع أفضل الخطط وتطوير آليات مكافحة التصحر وتحييد تدهور الأراضي، وتطوير حوكمة تنفيذ الآليات والتدابير المعدة من فريق المشروع.

 

ويعد مشروع “تقييم حالة التصحر وتدهور الأراضي” إحدى مبادرات المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، والتي تهدف إلى حماية مواقع الغطاء النباتي والرقابة عليها وتأهيل المتدهور منها.

 

كما تهدف إلى الكشف عن التعديات على الغطاء النباتي، والتصدي للسلوكيات الخاطئة والضارة به، والإشراف على إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها، وتحقيق التنمية المستدامة التي ترتقي بجودة الحياة، تحقيقًا لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

 

ويؤكد المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، على التزامه بمواصلة جهوده للحفاظ على الغطاء النباتي ومكافحة التصحر في المملكة، من خلال تنفيذ مختلف المبادرات والمشاريع، بالتعاون مع الجهات المعنية كافة.

 

 

مقالات ذات صلة:

مبادرة السعودية الخضراء.. “مدن” تكثف جهودها لتحقيق جودة الحياة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.