منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الصين تُعزّز أمن الطاقة والتنمية الخضراء منخفضة الكربون

0

أعلن جانغ جيانهوا، رئيس الهيئة الوطنية للطاقة في الصين، عن خطوات واسعة النطاق لتحسين هيكل استهلاك الطاقة وتعزيز التنمية الخضراء منخفضة الكربون في البلاد، في ظل التزام الصين الراسخ ببناء مستقبل مستدام.

 

كما تأتي هذه الجهود في إطار سعي الصين لتحقيق أمن الطاقة واستقرار الإمداد، وتعزيز “الكثافة الخضراء” للتنمية الاقتصادية. كذلك تعد نموذجًا يحتذى به للدول الأخرى التي تسعى إلى تقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري والحد من انبعاثات الكربون.

 

الطاقة المتجددة

 

إنجازات هائلة

 

شهدت الصين خلال السنوات الماضية تقدمًا هائلاً في مجال الطاقة المتجددة. فقد ارتفع إجمالي إنتاج الطاقة الأولية بنسبة 35٪ بين عامي 2013 و 2023، مع تضاعف قدرة توليد طاقة الرياح خمسة أضعاف، وزيادة قدرة توليد الطاقة الكهروضوئية بأكثر من 30 ضعفًا.

 

بينما تعد هذه الإنجازات نتيجة مباشرة لسياسات الصين الداعمة للطاقة النظيفة، ما يجعلها واحدة من رواد العالم في مجال الطاقة المتجددة.

 

أكبر شبكة شحن للسيارات الكهربائية في العالم

 

علاوة على ذلك تعد الصين موطنًا لأكبر شبكة بنية تحتية لشحن السيارات الكهربائية في العالم. ما يسهم بشكل كبير في خفض انبعاثات الكربون وتعزيز التنقل المستدام.

 

كذلك خلال العقد الماضي، انخفضت نسبة استهلاك الفحم بنسبة 12.1 نقطة مئوية. بينما ارتفعت نسبة استهلاك مصادر الطاقة غير الأحفورية مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية. والطاقة المائية والطاقة النووية بنسبة 7.7 نقطة مئوية.

 

 

 

الكهرباء الخضراء

 

علاوة على ذلك تواصل الصين ريادتها في مجال تحديث تكنولوجيا الطاقة من خلال وضع أهداف طموحة. للطاقة المتجددة على المدى القصير. فبحلول عام 2025، تهدف البلاد إلى. إنشاء 12 مليون محطة شحن في جميع أنحاء البلاد، ورفع مستوى كهربة الطاقة النهائية إلى حوالي 30%. كذلك مواصلة توسيع نطاق استهلاك الكهرباء الخضراء. علاوة على ذلك زيادة نسبة استهلاك الطاقة غير الأحفورية بنسبة 1% سنويًا.

 

كذلك جدير بالذكر أن اللجنة الوطنية الصينية للتنمية والإصلاح، كانت قد أعلنت أن الصين أصبحت واحدة من الدول الأسرع وتيرة في خفض كثافة الطاقة.

 

كما أضافت اللجنة في بيان نقلته وكالة أنباء شينخوا أن قدرة الصين على حماية إمداداتها. من الطاقة ازدادت بشكل كبير بموجب استراتيجية جديدة لأمن الطاقة.

 

كذلك لفتت إلى أنه تم تعزيز تعاونها الدولي في مجال الطاقة على جميع الجبهات.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.