منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

السعودية تسجل ارتفاعًا قياسيًا في مبيعات نقاط البيع

شهدت المملكة العربية السعودية ارتفاعًا قياسيًا في مبيعات نقاط البيع خلال الأسبوع المنتهي في الثاني من مارس 2024.

 

قد يعجبك.. ساما: 11 مليار ريال قيمة شيكات المقاصة للأفراد والشركات خلال نوفمبر

وقال البنك المركزي السعودي “ساما” في بيان صادر اليوم الخميس أن قيمة المبيعات بلغت  16.21 مليار ريال، بزيادة 33.5% عن الأسبوع الذي سبقه. وهو أعلى رقم يتم تسجيله منذ بدء إصدار تقرير نقاط البيع في يونيو 2020. بينما ارتفع عدد العمليات المنفذة عبر نقاط البيع إلى 212.77 مليون عملية.

16.21 مليار ريال قيمة مبيعات نقاط البيع في السعودية

وأضاف البنك المركزي السعودي “ساما” في تقريره أن جميع القطاعات في المملكة العربية السعودية شهدت ارتفاعًا في قيمة المبيعات، باستثناء قطاع التعليم الذي انخفض بنسبة 2%.

وتركز إنفاق المستهلكين على الأطعمة والمشروبات بمقدار 2.72 مليار ريال. المطاعم والمقاهي: 2.24 مليار ريال. التجزئة: 2.04 مليار ريال. بالإضافة إلى الوقود: 1.92 مليار ريال. الاتصالات: 1.05 مليار ريال.

وأوضح البنك المركزي السعودي “ساما” أن هذه الزيادة القوية تعكس نموًا في الإنفاق الاستهلاكي في المملكة. بينما تعكس أيضًا ثقة المستهلكين في الاقتصاد السعودي.

 

ويصدر البنك المركزي السعودي تقريرًا أسبوعيًا حول مبيعات نقاط البيع في المملكة العربية السعودية. بينما يعد هذا التقرير مؤشرًا مهمًا على صحة الاقتصاد السعودي، حيث يعكس مستوى الإنفاق الاستهلاكي.

يأتي هذا في الوقت الذي تتوقع فيه العديد من المؤسسات المالية الدولية أن ينمو الاقتصاد السعودي بشكل قوي في عام 2024. حيث يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد السعودي بنسبة 2.7% في عام 2024.

في حين يتوقع البنك الدولي أن ينمو الاقتصاد السعودي بنسبة 3.2% في عام 2024. بينما تتوقع الجزيرة كابيتال أن ينمو الاقتصاد السعودي بنسبة 4.4%. بينما تستند هذه التوقعات إلى عدة عوامل منها ارتفاع أسعار النفط حيث من المتوقع أن تستمر أسعار النفط في الارتفاع خلال عام 2024، مما سيعزز إيرادات المملكة العربية السعودية.

زيادة الإنفاق الحكومي حيث من المتوقع أن تستمر الحكومة السعودية في زيادة الإنفاق على البنية التحتية والمشاريع الاجتماعية، مما سيعزز النمو الاقتصادي. بالإضافة إلى التنويع الاقتصادي بينما تبذل حكومة المملكة جهودًا كبيرة لتنويع اقتصادها، مما سيساعد على تقليل الاعتماد على النفط.

 

مقالات ذات صلة:

اتحاد الغرف السعودية: تحالفات تجارية مع مصر سترى النور قريبًا

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.