السعودية: ارتفاع معدل التضخم عند 5.7% في سبتمبر الماضي

0 103

أظهرت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الخميس، ارتفاع معدل التضخم بالمملكة العربية السعودية عند 5.7 % خلال شهر سبتمبر 2020.

زيادة القيمة المضافة

وأوضح، عبر بيانات رسمية، أن تطور الأسعار يعزى بنسبة كبيرة لزيادة ضريبة القيمة المضافة من 5 % إلى 15% في يوليو الماضي، والتي كان لها تأثير في التضخم السنوي.

المعيشة رقم قياسي

وأشارت البيانات، إلى تسجيل تكاليف المعيشة رقمًا قياسيًا بنسبة ارتفاع بلغت 104.0 نقاط خلال سبتمبر 2020، وفقًا لسنة الأساس 2018، مقارنةً بـ98.4 نقطة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

استثناء قطاع التعليم

وأضافت: إن جميع الأقسام الرئيسة شهدت ارتفاعًا في الأسعار مقارنًة بالشهر نفسه من العام السابق باستثناء قطاع التعليم، مبينة أن أكبر ضغط تصاعدي على التضخم جاء من ارتفاع متوسط أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 12.6 % والنقل بنسبة 7.8%.

اقرأ المزيد:

«الإحصاء»: انخفاض صادرات نفط السعودية 12 مليار دولار

 

ارتفاع أسعار الأغذية

وأفادت الهيئة، بأن ارتفاع قسم الأغذية والمشروبات يرجع لارتفاع أسعار الأغذية بـنسبة 12.8 %، والتي تأثرت بدورها بارتفاع اللحوم والدواجن بنسبة 14.7 % والخضراوات بنسبة 18.5 %.

التبغ الأكثر ارتفاعًا

يُشار إلى أن قسم التبغ كان الأكثر ارتفاعًا خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 13.3% متأثرًا بارتفاع أسعار السجائر بنسبة 12.3%.

تغيرات في الأسعار

ويعكس مؤشر أسعار المستهلك (CPI)، التغيرات في الأسعار، التي يدفعها المستهلكون مقابل سلة ثابتة من السلع والخدمات، والتي تتكون من 490 بندًا، تم اختيارها بناءً على نتائج مسح الإنفاق والدخل الذي أُجري عام 2018، ويتم جمع الأسعار المعنية من خلال الزيارات الميدانية لنقاط البيع.

اقرأ أيضًا:

مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية يرتفع إلى 7.04% خلال أبريل

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.