الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030| مشروعات سياحية عملاقة ترسم مستقبل المملكة

بينها نيوم وذا لاين وروشن

حققت السعودية في الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030، إنجازات استثنائية كان أبرز ملامحها مشاريع سكنية مليارية ترسم ملامح مستقبل واعد بالمملكة.

الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030
الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030
الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030

وتضمنت برامج رؤية 2030، إطلاق مشروعات سكنية كبرى؛ لتسهم في رفاهية المجتمع وتوفير سكن ملائم للمواطن السعودي، ومن أهمها؛ نيوم، ذا لاين، وروشن، وغيرها.

 

ويرصد موقع الاقتصاد اليوم، عبر التقرير التالي، أبرز المشروعات السكنية في الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030، والتي جاءت كالتالي..

 

الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030
الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030
مشروع نيوم

يعد مشروع نيوم، حلمُا جريئًا وطموحًا لمستقبل جديد، وهو انطلاقة التغيير التي ستجسِّد مستقبل الابتكار في الأعمال والمعيشة والاستدامة. وتمثل نيوم أحد المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة.

الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030
الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030

ستُبنى نيوم بموقعها الاستراتيجي على ساحل البحر الأحمر شمال غرب المملكة العربية السعودية، ميداناً حياً ونابضاً بالتجارب، وتصبحَ منصّة عالمية ترسمُ فيها ريادةُ الأعمال والابتكار معالمَ المستقبل الجديد.

كما ستفتح أبوابَها لتكون موطناً ووجهةً لأصحاب الأحلام الكبيرة، ولكل من يطمح أن يُسهم في بناء نموذج جديد لمعيشة مستدامة ومزدهرة.

تعتبر نيوم توجُّهًا فِكريًا ونمط حياة. تم تصميم هذا النموذج وإنشاؤه وإدارته قائم على أسلوب متحرر من قيود المنهجيات القديمة للبنى التحتية الاقتصادية والبيئية التي تحدُّ البلدان الأخرى حول العالم من التقدم.

 

وسيحقق مشروع نيوم تحت مظلة رؤية السعودية 2030 ثلاثة أهداف رئيسية، تتمثل في تحقيق معيشة استثنائية، وبيئة أعمال مزدهرة، وإعادة ابتكار مفهوم الاستدامة.

 

تهدف نيوم إلى تنمية الاقتصاد السعودي وتنويع مصادره، وجعلها وجهة ومكانًا للعيش والعمل، لتكون المستقبل الجديد لأكثر من مليون شخص من جميع أنحاء العالم، يعتمد ثقافة تتبني الاستكشاف والمغامرة والتنوع.

 

وتقديم نموذجًا جديدًا للاستدامة الحضرية، وتطوير معايير جديدة لصحة المجتمع، وحماية البيئة، والاستخدام الأمثل للتقنية بفعالية وإنتاجية، إلى جانب بناء مجتمعات متعددة، ومراكز بحوث، ومرافق رياضية وترفيهية، ووجهات سياحية، مصممة لتنسجم مع الإنسان واحتياجاته، وتضع الأولوية للمعيشة والصحة والرفاهية.

الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030
الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030

 

اقرأ أيضًا:
تزامنًا مع الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030: الدكتور عبدالله أحمد المغلوث: المملكة ماضية قدمًا في تحقيق الإنجازات
مشروع ذا لاين

يعكس مشروع “ذا لاين” الاستراتيجي، رؤية ولي العهد للمستقبل والحاجة لبناء مدن ذكية من الصفر؛ عبر ابتكار مفاهيم جديدة للتطوير الحضري؛ لضمان معيشة أفضل للناس، وتوفير الازدهار، والرفاهية لهم، والحفاظ على البيئة.

ويعد “ذا لاين” أحد مشاريع الجيل القادم من المدن الذكية؛ لاعتماده على الذكاء الاصطناعي، والاتصالات فائقة السرعة، والروبوتات، والتقنيات المتقدمة غير المرئية في البناء والتصميم والتفاعل مع سكانها؛ ما يجعله نقطة تحول مهمة نحو إنجاز مدينة المستقبل “نيوم”.

وبالإعلان عن مشروع المدن الإدراكية الذكية “ذا لاين”، تقدم المملكة نفسها كرائدة وصاحبة سبق عالمي في بناء هذا النوع من المدن؛ إذ لم يسبق في تاريخ البشرية المعاصر بناء مدينة من الصفر كما يحدث على أرض “نيوم” هذه الأيام.

وتقدم السعودية- من خلال مشروع “ذا لاين”- للعالم نموذجًا عالميًا وفعالًا لمدن القرن الـ21؛ عبر مدن ذكية تتضمن جميع عناصر المعيشة والبنية التحتية والمواصلات والاتصالات والنقل والإمداد، بشكل يتناغم مع الطبيعة، وأساسه الحفاظ على البيئة.

اقرأ المزيد:
الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030| السعودية مستمرة في تعزيز الناتج المحلي بعيدًا عن النفط

 

مشروع روشن

تعد روشن شركة تطوير عقاري وطنية وأحد المشاريع الكبرى التابعة لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، ويرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وتهدف روشن إلى تطوير أحياء سكنية بمعايير عالية الجودة تتناسب مع تطلعات المجتمع السعودي، وستعمل على الاستفادة من الفرص المتاحة في السوق العقاري نتيجة الطلب المتزايد على قطاع الإسكان في المملكة، إلى جانب المساهمة في زيادة نسبة تملك الوحدات السكنية إلى 70% خلال الـ 10 أعوام المقبلة، تماشيًا مع أهداف رؤية السعودية 2030.

ويهدف مشروع روشن، إلى تعزيز جودة الحياة للمواطنين في المملكة، وتسهيل امتلاك الوحدات السكنية ذات الجودة العالية ضمن أحياء حضرية متكاملة، والإسهام في تلبية الطلب المتنامي على قطاع الإسكان، وكذلك الإسهام في الناتج المحلى الإجمالي ودعم الشركات الوطنية، وتوفير فرص استثمارية مميزة للشركاء.

 

اقرأ أيضًا:
الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030.. جهود وإنجازات

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.