منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الجمعية التعاونية بالجوف تفوز بجائزة في خدمة المساهمين لعام 2023

حققت الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بالجوف، جائزة التعاونيات لعام 2023م في خدمة المساهمين، لتصبح أعلى الجمعيات تحقيقًا للخدمات المقدمة للمساهمين.

قد يعجبك.. الشركة السعودية لشراء الطاقة تسجل أرقامًا قياسية عالمية

إنجاز للسنة الثانية على التوالي

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية؛ محمد بن عبدالله الفاضل، إن الجمعية تحقق هذه الجائزة للعام الثاني على التوالي، بعد منافسة مع 450 جمعية تعاونية في مختلف مناطق المملكة.

وأضاف أن الجائزة منحت للجمعية في مسار خدمة المساهمين، لتقديمها خدمات متنوعة لما يقارب ألفي مستفيد.

خدمات متعددة للمساهمين

وتسهم الجمعية التعاونية بمنطقة الجوف، منذ ما يزيد على 59 عامًا في تقديم خدمات متعددة للمساهمين في أنشطة مختلفة، منها معصرة زيتون الجوبة التي تخدم أكثر من ألف مساهم سنويًا، بإنتاج زيت الزيتون، وفقًا لـ وكالة الأنباء السعودية.

خدمات إضافية وتحسينات مستقبلية

وتقدم الجمعية، أيضًا خدمات الأعلاف، والعقارات، والأدوات الزراعية في هذا العام، كما وفرت 50 جهازًا إلكترونيًا لقطف الزيتون، مما ساهم في تقليل مدة القطاف.

وتسعى عبر مشروعات مستقبلية لتطوير هذه الخدمات؛ بما في ذلك تطوير معصرة الزيتون لزيادة كفاءتها إلى إنتاج 60 طنًا يوميًا، مقارنة بـ 15 طنًا في السابق، وإنشاء مصانع: كبس الزيتون، وإنتاج شرائح الزيتون، ووكبس الخضروات.

الزيتون في منطقة الجوف

جدير بالذكر، أن معاصر الزيتون تستقبل في منطقة الجوف، البالغ عددها 30 معصرة، إنتاج أكثر من 23 مليون شجرة زيتون.

فيما يتم تحويل هذا الإنتاج إلى أكثر من 18 ألف طن من زيت الزيتون سنويًا، أي ما يمثل 67% من إجمالي إنتاج المملكة.

ويعد الزيتون من أهم المنتجات الزراعية في الجوف؛ حيث تنتج المنطقة أكثر من 23 مليون شجرة زيتون، ونحو 150 ألف طن من زيتون المائدة سنويًا، وما يعادل 30% من احتياج السوق لزيت الزيتون في المملكة.

وذلك وفقًا لما أعلنه المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها ”وقاء”.

منطقة الجوف سلة غذاء المملكة

وأوضح مركز “وقاء”، أن منطقة الجوف، تعد سلة غذاء المملكة؛ لتنوع المنتجات الزراعية فيها، وما تتميز به من تربة خصبة ومياه جوفية، وطقس معتدل مناسب لأغلب الزراعات، فضلاً عن المهارات الزراعية المتوارثة للمزارعين.

وأضاف، أن الجهات المختصة في المنطقة تعمل على دعم وتطوير قطاع الزيتون، من خلال برامج تدريبية، ومبادرات تأهيل وإرشاد ودعم المنتجين، بالإضافة إلى خدمات مكافحة الآفات الزراعية.

أكبر مزرعة حديثة لزراعة الزيتون في العالم

وسجلت الجوف في عام 2018، بموسوعة “جينيس” للأرقام القياسية العالمية، باحتضانها أكبر مزرعة حديثة لزراعة الزيتون في العالم؛ حيث تحتوي على أكبر عدد من أشجار الزيتون في بستان واحد.

 وكذلك حصلت شركة الجوف للتنمية الزراعية، على شهادة موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية في حجم المساحة والإنتاج، بحوالي 5 ملايين شجرة زيتون، تنتج سنويًا 33 ألف طن من ثمر الزيتون، و 5500 طن زيت.

مقالات ذات صلة..

معاصر الزيتون بالجوف.. رافد للأمن الغذائي ومحرك للتنمية باستثمار 23 مليون شجرة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.