منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

التضخم في تركيا يتجه نحو 70% في أبريل

تشير توقعات خبراء استطلعتهم وكالة رويترز إلى أن معدل التضخم السنوي في تركيا سيرتفع إلى أكثر من 70% في أبريل، وهو أعلى مستوى له منذ أواخر عام 2022، مدفوعًا بارتفاع أسعار المواد الغذائية والخدمات، وبينما من المتوقع أن يتراجع التضخم إلى 43.5% بحلول نهاية عام 2024، إلا أن هذا الرقم يبقى أعلى من توقعات البنك المركزي.

 

قد يعجبك.. مدفوعًا بزيادة أسعار المواد الغذائية.. ارتفاع طفيف في التضخم الألماني خلال أبريل

 

ارتفاع متسارع

ارتفع التضخم بالفعل في يناير وفبراير بنسبة 6.7% و 4.53% على التوالي، مدفوعًا بزيادة الحد الأدنى للأجور وتعديلات الأسعار في بداية العام. وفي مارس زاد التضخم بنسبة 3.16% مدفوعًا بتكاليف التعليم والاتصالات والمطاعم، بينما يتوقع البنك المركزي التركي أن يصل التضخم إلى ذروته عند حوالي 73-75% في مايو، قبل أن يبدأ في الانخفاض في النصف الثاني من العام ليصل إلى 36% بحلول نهاية العام.

عبء على الأسر

يشكل ارتفاع التضخم عبئًا كبيرًا على الأسر التركية، بينما تتآكل القوة الشرائية لليرة التركية، كما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج للشركات؛ ما يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي.

ولذلك يتخذ البنك المركزي التركي خطوات لكبح جماح التضخم، بما في ذلك رفع أسعار الفائدة، كما أعلنت الحكومة عن خطط للحد من التقلبات في أسعار المواد الغذائية.

ومن المتوقع أن يبدأ التضخم في الانخفاض في النصف الثاني من عام 2024، لكن من المرجح أن يظل مرتفعًا فوق المستويات المستهدفة من قبل البنك المركزي.

 

المصدر:

العربية

 

مقالات ذات صلة:

البنك المركزي التركي يرفع الفائدة إلى 50% لدعم الليرة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.