منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

التحول الرقمي يتصدر أولويات 76% من البنوك الإفريقية

0

أظهر تقرير حديث أن 76% من البنوك الإفريقية قد وضعت التحول الرقمي ضمن أعلى ثلاثة أولويات لها، مع تأكيد الـ24% المتبقية على أهميته أيضًا، وهذا التطور الملحوظ يعكس التزام القارة الإفريقية بالتقدم التكنولوجي.

 

بينما يأتي هذا التحول في ظل وجود تحديات كبيرة، حيث لا يزال نحو نصف سكان القارة، بما في ذلك 60% من النساء، بعيدين عن الوصول إلى الخدمات المصرفية.

 

جاءت هذه البيانات ضمن تقرير التحول الرقمي للبنوك في إفريقيا لعام 2024، الذي استند إلى استطلاع شمل أكثر من 150 مؤسسة مالية، تنتشر في 35 دولة إفريقية.

 

اتجاهات البنوك الرقمية

كما يقدم التقرير تحليلًا شاملًا للاتجاهات الحالية في البنوك الرقمية، الابتكارات الرئيسية، ومدى تقدم القارة في مجال التحول الرقمي، مع التركيز على تعزيز الشمول المالي.

 

كذلك تم الإعلان عن التقرير خلال معرض “جيتكس إفريقيا”، الذي أقيم في مراكش بالمغرب من 29 إلى 31 مايو، مسلطًا الضوء على الفرص الكبيرة المتاحة للبنوك لتوسيع قاعدة عملائها من خلال الخدمات الرقمية.

 

كما أنه في حديث مع نقالاى كوراما، المدير الرقمي لمجموعة “ايكو بنك”، أكدت أهمية الذكاء الاصطناعي، كعامل رئيسي في تغيير قواعد اللعبة.

 

التغلب على حواجز اللغة

أشارت إلى أن الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي تسهل التغلب على حواجز اللغة، وتعزز التفاعل مع العملاء في مختلف الدول.

 

وأضافت كوراما أن الحوسبة السحابية تجاوزت الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في استراتيجيات الرقمنة لهذا العام. بينما يعكس ذلك حجم التطور المستمر لتقنيات الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على مجالات أخرى مثل الأمن السيبراني.

 

كذلك أشارت إلى القدرة الجديدة على دمج اللغات المحلية في تفاعلات الذكاء الاصطناعي. وهو ما يزيل العوائق اللغوية ويفتح الباب لمستويات جديدة من التفاعل مع العملاء باستخدام الكلام والصورة بشكل أكثر فعالية.

 

البنوك

 

ثورة رقمية

علاوة على ذلك، يقدم التقرير الذي يعد ثمرة تعاون بين “أفريكان بانكر” ومنصة “باك بيز” للشمول المالي رؤى متعمقة حول الثورة الرقمية التي يشهدها القطاع المصرفي في إفريقيا.

 

كما يتوقع أن يصل عدد سكان إفريقيا إلى 2.49 مليار نسمة بحلول عام 2050. في حين تعد الزيادة الكبيرة في استخدام الأجهزة الذكية تبرز الفرصة المثالية لتحقيق قفزة نوعية في البنوك الرقمية الإفريقية. مع تحسين السرعة، والراحة، وبيانات المستخدم؛ ما يسمح للبنوك بتخصيص حلولها بشكل أكبر لعملائها.

علاوة على ذلك تكشف البيانات أنه في عام 2021، كان لدى 55.07% من سكان إفريقيا حساب بنكي. أو حساب نقود متنقل، مقارنة بـ 23.33% في عام 2011. كما أن ذلك يعكس النمو المتزايد في الوصول إلى الخدمات المالية على مدى العقد الماضي.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.