منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

التجارة السعودية تطلق مؤشرات معلنة على وكالات السيارات

0

كشف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، وزير التجارة، عن إطلاق مؤشرات معلنة على وكالات السيارات ابتداءً من العام المقبل 2025.

جاء ذلك في رده على سؤال عن وجود احتكار في وكالات السيارات، خلال حضوره في مجلس الشورى.

وأضاف أن هنالك ما يسمى منافسات، ورصد ممارسات خاطئة في سوق السيارات بالمملكة، وصدر بشأنها عقوبات. علاوة على ذلك فإن الأنظمة في المملكة تمنع الاحتكار.

 

مرصد الأسعار الأساسية

كما أكد أن وزارة التجارة لديها مرصد للأسعار الأساسية يتم تحديثه يوميًا، والتأكد من وفرة المنتجات عبر الرقابة الذكية بحيث لا يتم استغلال المخزون. كذلك أشار إلى أن الارتفاع في الأسعار له مسببات منها الأزمات العالمية التي تؤثر في الأسعار.

جاء ذلك في رده على تساؤل حول المبادرات التي تعمل عليها الوزارة لحماية السلع الأساسية من الارتفاعات غير المتوقعة، بحسب “واس”.

 

 

وزارة التجارة
وزارة التجارة

 

علاوة على ذلك كشف القصبي أن الوزارة، درست أسباب إغلاق المنشآت الصغيرة والمتوسطة في بعض المدن والمناطق. كما اتضح أن النسبة الأكبر تكون خلال المراحل الأولى من عُمر المنشأة. بينما تبين أن السبب عائد للمنافسة الشديدة في هذه القطاعات، وعدم الابتكار ومراعاة الميز التنافسية للمدن والمناطق.

كما أن ذلك كان في إجابته على سؤال عن سبب خروج المنشآت الصغيرة والمتوسطة من السوق.

 

التجارة السعودية تطلق مؤشرات معلنة على وكالات السيارات مطلع 2025
التجارة السعودية تطلق مؤشرات معلنة على وكالات السيارات مطلع 2025

 

علاوة على ذلك قال القصبي إن هناك عملًا تكامليًا بين 13 جهة حكومية في منظومة التجارة لمكافحة التستر التجاري. يتم خلالها استخدام الذكاء الاصطناعي في بناء مؤشر التستر التجاري. علاوة على إلى إصدار لائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر وتطوير نظام إلكتروني مخصص للإبلاغ عن حالات الاشتباه بالتستر وتوجيه الفرق الرقابية. بينما جاء ذلك في رده حول خطط الوزارة لمواجهة التستر التجاري.

كما ألقى وزير التجارة، كلمة أمام المجلس أعرب فيها عن سعادته بحضور جلسة مجلس الشورى لمناقشة ملفات التجارة الرئيسة والإجابة عن استفسارات أعضاء المجلس والاستماع لمقترحاتهم وتوضيح جهود الوزارة في المرحلة الماضية، وخططها وبرامجها للمرحلة المقبلة.

ونوه الدكتور القصبي، بما تم إقراره مؤخرًا من قبل مجلس الشورى كنظام السجل التجاري، ونظام الأسماء التجارية. كما أشاد في هذا الصدد بدور مجلس الشورى الكبير، والمؤثر في مراجعة الأنظمة وإقرارها.

 

 

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.