منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

البنك الدولي يُطلق مبادرة لتعزيز تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في إفريقيا

أعلنت مجموعة البنك الدولي اليوم الثلاثاء عن إطلاقها مرحلة جديدة موسعة من برنامج استشاري يساعد في تحسين فرص حصول الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغرعلى التمويل.

ويسعى البرنامج لخلق فرص عمل مستدامة، وتعزيز النمو الاقتصادي الذي يعزز القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالشراكة مع هولندا والمملكة المتحدة والسويد وسويسرا.

وأوضح بيان صحفي لمؤسسة التمويل الدولية الذراع التمويلي للبنك الدولي، أن الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر هي العماد الرئيسي لاقتصادات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تمثل ما يقرب من 90% من الشركات الخاصة وتلعب دورًا محوريًا في خلق اقتصاد يتسم بالديناميكية والتنافسية والشمولية وموائم لخلق فرص العمل.

التمويل يحد من قدرات الشركات

وتابع البيان صعوبة الحصول على التمويل تحد من قدرات هذه الشركات على النمو، ونتيجة لذلك فإن نسبة استخدام القروض المصرفية بين الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالمنطقة هي من أدنى النسب في العالم.

برنامج استشاري

ويهدف البرنامج الاستشاري الذي يستمر لمدة خمس سنوات إلى تنشيط قطاع الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في كل من الجزائر ومصر والعراق والأردن ولبنان والمغرب وتونس والضفة الغربية وقطاع غزة. وينفذ البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية هذا البرنامج من خلال تقديم مجموعة من المشروعات الاستشارية والمبادرات التي تركز على بلدان بعينها.

ويستخدم البرنامج نهجًا شاملًا في تحسين قدرة هذه الشركات عن طريق تعزيز البيئة المواتية، وتنمية البنية التحتية للأسواق المالية، وبناء القدرات الفنية والتمويلية للوسطاء الماليين.يركز البرنامج بشكل خاص على مساندة رائدات الأعمال والاستفادة من التكنولوجيا الرقمية لتعزيز الشمول المالي.

فرص عمل

وقالت سيلا بازارباسوغلو، نائبة رئيس مجموعة البنك الدولي للنمو المنصف والتمويل والمؤسسات “يمكن لقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر القوي أن يهيئ فرص عمل، وفرص اقتصادية للمرأة، ويساعد على الابتكار وتوجيه طاقات الشباب بشكل منتج. ونحن ملتزمون بمساعدة اقتصادات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في جهودها الرامية إلى تعزيز إمكانية حصول رواد الأعمال على الخدمات المالية الرقمية”.

وومن جانبه، أوضح سيرجيو بيمينتا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، “يمثل القطاع الخاص النشط، الذي تدعمه الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ورواد الأعمال، أمرًا حيويًا لتحقيق نمو مستدام طويل الأجل في المنطقة. وسنعمل مع شركاء التنمية لتحفيز نموالقطاع الخاص والمساعدة في تعزيز استدامة القطاع المالي واستقراره.”

وحسب البيان الصحفي، تستفيد هذه المبادرة الجديدة من نجاح المرحلة الأولي التي تم تنفيذها بين عامي 2012 و2018 في إطار برنامج المساعدة الفنية للشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد ساهمت المرحلة الأولي من المبادرة في تنفيذ 80 مشروع في المغرب وتونس ومصر والأردن والضفة الغربية وقطاع غزة وليبيا ولبنان.

وجاءت نتائج حققت المرحلة الأولي النتائج كالتالي:
• منح 5,247,647 قرضًا من القروض المتناهية الصغر (تمثل نسبة القروض المقدمة لسيدات الأعمال 58%)
• صرف 69,075 قرضًا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة (قيمتها الإجمالية 7.9 مليار دولار).

  • خلق 336,867 فرصة عمل من خلال خطوط ائتمان مجموعة البنك الدولي.

سنّ 18 قانونًا / لائحة تنظيمية
• تقديم خدمات استشارية إلى 100 مشروع ودعم 2,356مشروعا من المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر.

وتعد مجموعة البنك الدولي من بين أكبر مصادر التمويل والمعارف للبلدان النامية، وتتألف من خمس مؤسسات مترابطة ترابطا وثيقا، وهي كالتالي: البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD) والمؤسسة الدولية للتنمية (IDA)- ويشكلان معا البنك الدولي، ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA)، والمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID) .

وتلعب كل واحدة من هذه المؤسسات دورًا مميزًا في تحقيق رسالة مجموعة البنك المتعلقة بمكافحة الفقر وتحسين مستويات المعيشة في البلدان النامية.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.