منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الاقتصاد السعودي ينكمش بنسبة 1.8% في الربع الأول

أظهرت البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء أن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية (الاقتصاد السعودي) انكمش بنسبة 1.8% في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، رغم أن هذا الانكماش أقل بوتيرة مقارنة بالربعين السابقين، فإن تراجع النمو في القطاع النفطي إلى 10.6% ساهم في هذا الأمر.

قد يعجبك.. سوق الأسهم السعودية تشهد 21 صفقة خاصة بقيمة 180 مليون ريال

ومع استمرار صعود القطاع غير النفطي بنسبة 2.8%، يعتبر هذا الأداء الإيجابي الثاني عشر على التوالي؛ ما ساعد في تقليص تأثير انكماش القطاع النفطي على الاقتصاد، كما ارتفعت الأنشطة الحكومية للفصل الحادي عشر على التوالي بنسبة 2%.

الاقتصاد السعودي

وفي الربع الثالث على التوالي، شهد الاقتصاد السعودي انكماشًا، وذلك في ظل خفض إنتاج النفط إلى حوالي تسعة ملايين برميل يوميًا، كجزء من التحالف “أوبك+”، الذي يهدف إلى دعم استقرار السوق.

وكان اقتصاد المملكة قد شهد انكماشًا بنسبة 4.3% و3.2% في الربعين الرابع والثالث من عام 2023 على التوالي، مع انكماش القطاع النفطي بنسبة 16.2% و16.1%.

نمو القطاع غير النفطي

وبالرغم من النمو في القطاع غير النفطي خلال الربع الأول، إلا أن هذا الأداء كان أقل من الربع الرابع من عام 2020، عندما شهد انكماشًا بنسبة 0.6% بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19.

وكان الاقتصاد السعودي قد انكمش بنسبة 0.8% في عام 2023، بمعدل يفوق توقعات وزارة المالية السعودية التي كانت 0.3%، بسبب انكماش القطاع النفطي بنسبة 9%.

ويعتبر القطاع غير النفطي محركًا رئيسيًا للاقتصاد السعودي؛ حيث بلغ حجمه 50% من الاقتصاد الكلي في عام 2023 لأول مرة، وذلك بعد تحقيق نمو بنسبة 4.4%.

المصدر: الاقتصادية

مقالات ذات صلة:

الأسهم السعودية تشهد 17 صفقة خاصة بقيمة 551 مليون ريال

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.