الاتحاد الأوروبي يُموّل مشروع أفريقيا كونكت بـ30 مليون يورو

0

قال الاتحاد الأوروبي، إنه سيقدم تمويلًا إضافيًا بقيمة 30 مليون يورو لمشروع “أفريقيا كونكت”، الذي يهدف لإقامة شبكة إنترنت عريضة النطاق؛ لخدمة البحث العلمي والتعليم بالقارة السمراء، من أجل تمهيد الطريق أمام تعاون عالمي أوسع في مجال البحث العلمي.

ومن المنتظر أن يدعم هذا التمويل الإضافي شبكات البحث العلمي والتعليم الأفريقية الثلاث، وهي “الشبكة الإقليمية للبحث العلمي والتعليم في شرق وجنوب أفريقيا (UbuntuNet Alliance)” و”شبكة البحث العلمي والتعليم في غرب ووسط أفريقيا (WACREN)” و”الشبكات الوطنية للبحث العلمي والتعليم في المنطقة العربية وشمال أفريقيا.

وسمح هذا المشروع لدى إطلاق مرحلته الأولى، بإنشاء شبكة إنترنت عالية السرعة للبحث العلمي والتعليم في شرق وجنوب القارة السمراء، أما مرحلته الثانية فشملت تطوير شبكات الإنترنت للبحث العلمي والتعليم وربطها بالشبكة الأوروبية للبحث العلمي والتعليم (GEANT).
وأكدت المفوضة الأوروبية للشراكات الدولية جوتا اربيلينن اليوم: “أن الاتصال بشبكات الإنترنت ذات الطيف العريض بأسعار مناسبة يسمح للشباب والطلاب والباحثين الأفارقة، بمواصلة البحث العلمي بالتعاون مع أقرانهم من كل أرجاء العالم؛ لمساعدتهم في مواجهة التحديات بالقارة، إنها مرحلة مهمة نحو سد الفجوة الرقمية“.
وأوضحت مسئولة الاتحاد الأوروبي أنه منذ إطلاق مشروع “أفريقيا كونكت” تمكنت 800 مؤسسة للتعليم العالي والبحث العلمي في أفريقيا من الاتصال بشبكة الإنترنت.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.