منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الإمارات تُعيد رسم خريطة مطاراتها.. تحويل مطار دبي الدولي إلى حي متعدد الاستخدامات

0

على وقع ازدياد حركة السفر الجوي وتطلعاتها لتعزيز مكانتها كمركز عالمي، تطلق دبي مبادرة استثنائية لإعادة تصميم موقع مطار دبي الدولي (DXB) بعد اكتمال انتقال العمليات إلى مطار آل مكتوم الدولي (DWC) بحلول عام 2034.

فرصة ذهبية لإعادة تطوير مطار دبي الدولي

تتيح مساحة 17.5 كيلومتر مربع التي يشغلها مطار دبي الدولي الحالي فرصة ذهبية لإعادة تطوير حضري هائل يمكن أن يحدث نقلة نوعية في حياة سكان دبي.

وتشير الخطط الأولية إلى إنشاء حي متكامل يضم مساكن بأسعار معقولة، ومرافق تجارية وترفيهية، مع سهولة الوصول إلى شبكة المترو.

ويهدف هذا المشروع الطموح إلى معالجة نقص المساكن وتلبية احتياجات النمو السكاني المتزايد في الإمارة، ولعب دور حيوي في تحقيق رؤية دبي لبلوغ 6 ملايين نسمة بحلول عام 2040.

تحديات وتجارب ملهمة

يعد تحويل مطار إلى منطقة حضرية مشروعًا ضخمًا يتطلب تخطيطًا دقيقًا وتنسيقًا على مستوى المدينة.

وتشمل التحديات الرئيسية إزالة قيود الارتفاع المطبقة حاليًا حول المطار، وتصميم شبكة نقل فعالة تراعي احتياجات السكان الجدد، وتعزيز البنية التحتية، مع الحفاظ على المباني ذات القيمة التاريخية وإعادة تأهيلها لتعزيز الهوية الثقافية للمدينة.

ولكن دبي تمتلك خبرات واسعة في مجال التطوير العمراني وليس لديها خوف من خوض التحديات.

ويمكنها الاستفادة من تجارب مدن عالمية أخرى قامت بعمليات إعادة تطوير مماثلة لمطاراتها، مثل سنغافورة وجدة والرياض.

ففي سنغافورة، يجري تحويل قاعدة بايا ليبار العسكرية السابقة إلى حي متعدد الاستخدامات، بينما يتم تحويل مطار أثينا الدولي المغلق إلى مركز حضري ضخم.

خطوات نحو مستقبل مزدهر

مع بدء الأعمال الأساسية لمطار آل مكتوم هذا الشهر. تصبح إعادة تصميم مطار دبي الدولي حقيقة واقعة تمثل فرصة لا تفوت لخلق مساحة حضرية نابضة بالحياة تعزز من جاذبية دبي. وتسهم في تحقيق التنمية المستدامة للمدينة على المدى الطويل.

لا تقتصر خطط دبي على إعادة التطوير العمراني بل تتضمن تعزيز النقل المستدام. خلال ربط الحي الجديد بفعالية بشبكة النقل العام وتشجيع استخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة.

وتعد هذه المبادرة الرائدة شهادة على التزام دبي بالابتكار والتخطيط الاستراتيجي لتحقيق مستقبل مزدهر يلبي احتياجات الأجيال المقبلة.

 

يذكر أن تكلفة خطة إعادة تطوير مطار دبي الدولي تبلغ 35 مليار دولار. وتشمل الخطة مساكن بأسعار معقولة، ومرافق تجارية وترفيهية، ومساحات خضراء، وشبكة نقل فعالة.

كما تعد إعادة تأهيل المباني ذات القيمة التاريخية جزءًا مهمًا من المشروع. وتستلهم دبي تجارب مدن عالمية أخرى في إعادة تصميم مطاراتها.

وتسهم مبادرة إعادة التطوير في تحقيق رؤية دبي لبلوغ 6 ملايين نسمة بحلول عام 2040. كما تعزز من جاذبية دبي كمركز عالمي للتجارة والسياحة.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.