منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

ارتفاع تضخم منطقة اليورو إلى 2.6% في مايو 2024

0

أظهرت بيانات صادرة عن مكتب إحصاءات منطقة اليورو “يوروستات” اليوم، ارتفاع معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو إلى 2.6% في مايو، متجاوزًا التوقعات قليلًا.

وبينما جاءت البيانات أعلى من توقعات السوق بزيادة طفيفة عن 2.5%، إلا أنها لم تغير من توقعات السوق بخصوص خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الأسبوع المقبل.

التضخم يفوق التوقعات 

وتوقع اقتصاديون في استطلاع أجرته “رويترز” أن يرتفع معدل التضخم في منطقة اليورو إلى 2.5%، بينما ارتفع التضخم الأساسي، باستثناء الطاقة والمواد الغذائية، إلى 2.9% متجاوزًا أيضًا توقعات الاستطلاع البالغة 2.8%.

وعلى الرغم من هذا الارتفاع الطفيف، تشير جميع المؤشرات إلى أن البنك المركزي الأوروبي، يمضي قدمًا. في خططه لخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2019. عندما بدأ دورة رفع الفائدة لمكافحة التضخم المتزايد.

ومن المقرر أن يعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماعه المقبل في 6 يونيو. بينما يتوقع السوق خفضًا بمقدار 25 نقطة أساس في سعر الفائدة على الودائع. ليصبح 3.75%، بعد أن كانت عند 4% في يوليو 2022.

بينما يعد أي انحراف عن هذا التوقع بمثابة صدمة للأسواق. خاصة بعد تصريحات صانعي السياسة المتكررة التي تشير إلى خفض الفائدة.

ورغم الارتفاع الأخير، شهد التضخم العام في منطقة اليورو انخفاضًا ملحوظًا منذ ذروته عند 10.6% في أكتوبر 2022. بينما انخفض إلى أقل من 3% لثمانية أشهر متتالية.

كما تشير أسواق النقد إلى استمرار توقعات خفض أسعار الفائدة في يونيو. مع احتمال خفض آخر في وقت لاحق من عام 2024.

في حين يشير ارتفاع التضخم الأخير إلى استمرار الضغوط على البنك المركزي الأوروبي لمكافحة التضخم، ومع ذلك. لا يتوقع أن يغير هذا الارتفاع الطفيف مسار البنك المركزي نحو خفض أسعار الفائدة في محاولة لتعزيز النمو الاقتصادي في منطقة اليورو.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.