منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

إطلاق أول بنك رقمي في مصر.. خبير اقتصادي يكشف المزايا

وافق  البنك المركزي المصري مبدئيًا على منح شركة “مصر للابتكار الرقمي”، التابعة لبنك مصر، تصريح إطلاق أول بنك رقمي في البلاد.

قد يعجبك.. مصر تدرس إدراج 6 شركات جديدة بالسوق المالية

مفهوم البنوك الرقمية

وعلق نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشؤون التنمية الاقتصادية؛ الخبير الاقتصادي الدكتور أشرف غراب، قائلاً: إن البنوك الرقمية تُقدم خدمات مصرفية عبر منصات رقمية باستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة.

وأضاف “غراب”، في تصريح له، اليوم الأربعاء، أن البنوك تعمل عبر الإنترنت، دون الحاجة إلى منافذ بنكية تقليدية، وتوفر خدمات مثل: فتح حساب جاري، توفير وسحب وتحويل الأموال، دفع الفواتير، وطرح أوعية ادخارية وقروض للأشخاص.

سهولة التعامل مع البنوك الرقمية

كما أوضح “غراب” أن التعامل مع البنوك الرقمية، سيكون سهلاً للمواطنين، خصوصًا مع انتشار استخدام الهواتف المحمولة، وزيادة عدد مستخدمي الإنترنت في مصر.

بالإضافة إلى انخفاض تكلفة التشغيل وسهولة الوصول للعملاء على مدار الساعة، وطوال أيام الأسبوع.

البنوك الرقمية

شروط تأسيس البنوك الرقمية

وأشار “غراب” إلى أن القانون يشترط أن يكون المساهم الأكبر في تأسيس البنك الرقمي، بنسبة لا تقل عن 30% من رأس المال، مؤسسة مالية لها سابقة أعمال في أنشطة مماثلة.

وتقدمت ستة بنوك قائمة، منها: البنك الأهلي وبنك مصر، بطلبات للحصول على رخصة بنك رقمي، بالإضافة إلى شركات مدفوعات إلكترونية.

العلاقة بين البنوك التقليدية والرقمية

وأوضح “غراب” العلاقة التكاملية بين البنوك التقليدية والرقمية؛ حيث ستنشأ البنوك الرقمية غالبًا كأذرع تابعة للبنوك التقليدية، وليست منفصلة عنها، خصوصًا في ظل التحول الرقمي والتطور التكنولوجي.

وتابع: ستخضع البنوك الرقمية، لنفس معايير ورقابة البنك المركزي، مثل البنوك التقليدية، وسيكون بإمكان العملاء فتح حسابات في عدة بنوك رقمية.

أهمية البنوك الرقمية للاقتصاد المصري

كما أكد “غراب” أهمية البنوك الرقمية في تعزيز الشمول المالي، والتوسع في التكنولوجيا المالية، وبناء اقتصاد رقمي تنافسي.

وبين أن هذه الخطوة تتماشى مع خطة الدولة للتحول الرقمي في كل الخدمات الحكومية والمالية والمصرفية، مما يسهم في تحفيز مناخ الاستثمار وجذب المستثمرين.

وختم قائلاً: تسهم البنوك الرقمية في زيادة حجم وعدد المعاملات البنكية، بما يجذب المزيد من العملاء، خصوصًا الشباب، ويعزز مكانة مصر كدولة عصرية متقدمة في المجال المصرفي.

مقالات ذات صلة:

خاص| خبير اقتصادي يكشف مكاسب البورصة المصرية من قرارات البنك المركزي

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.