أثرية وإسلامية وشاطئية وتأملية| جولة بين أجمل 20 وجهة سياحية في السعودية

0

باتت السعودية من أهم الوجهات السياحية على مدار فصول السنة، بعد أن أصبح من السهل انتقال الأجانب داخلها للاستمتاع بمعالمها السياحية.

السياحة السعودية تسعى لتوطين الأنشطة السياحية في 6 مناطق بالمملكة
السياحة السعودية
السياحة السعودية
السعودية

والآن بعد أن ودعنا فصل الشتاء وثلوجه وأجواءه الهادئة، يمكنك الاستعداد لأخذ جولة سياحية سحرية بين أغرب وأجمل 20 جهة سياحية في السعودية، تبهجك بأجوائها.

على مساحة 28 ألف كم..كورال بلوم.. أعجوبة السياحة السعودية على البحر الأحمر

وبالمملكة مختلف أشكال السياحة ما بين الأثرية والإسلامية والشاطئية والتأملية وغيرها؛ بفضل ما أنعم الله عليها به من مظاهر طبيعية تأسرك، فضلًا عن حضارتها العريقة التي ظلت شواهدها شامخة حتى الآن.

شرم-أبحر-بجدة
شرم-أبحر-بجدة
جزر جبل حسان 

في هذه الأجواء الربيعية قد يكون التوجه إلى جزر جبل حسان أفضل خيار للاستمتاع بالمياه الصافية والرمال الناعمة والسماء الزرقاء؛ حيث تعد من الوجهات الخيالية الساحرة في أملج، ومن أشهر وأكبر جزرها؛ فتتمتع بشواطئ رملية تداعب الأقدام، ومياه صافية تكشف عن أسماك القاع المُلونة.

اقرأ أيضًا..شركتان سعوديتان تفوزان بعقد تطوير مطار مشروع البحر الأحمر

تقع الجزيرة على بُعد 18 كم بريًا و10 أميال بحرية من مدينة أملج على الساحل الشمالي الغربي للمملكة، يُحيط بها من جميع الاتجاهات مجموعة جزر مثل مليحة جنوبًا، ولبنة غربًا، وأم سحر في الجنوب الشرقي.

حافة العالم

وإذا كنت من عشاق المغامرات والتأمل في تلك الأماكن الشاسعة التي تقف فيها الجبال شامخة تحت السماء الصافية، فتوجه نحو حافة العالم، أو نهاية العالم كما يطلق عليها البعض التي تعد من أجمل معالم السياحة في السعودية؛ حيث تلتقط صورًا رائعة للطبيعة الخلابة، مع مراعاة أن درجات الحرارة قد تكون مرتفعة في بداية فصل الصيف.

اقرأ أيضًا..سمو ولي العهد: مدينة ذا لاين صديقة للبيئة وتدعم رؤية 2030
حافة العالم بالسعودية
حافة العالم بالسعودية
جزيرة المحار

ولا شك في أن الأجواء الحالية تحتاج لشد الرحال نحو الشواطئ والجزر الساحرة، وما أكثر تلك الجزر بالمملكة؛ حيث تعد جزيرة المحار في ينبع، من الأماكن الصيفية الممتعة؛ إذ تضم شواطئ رمليّة تتيح للزائر التخييم، وممارسة السباحة، ورياضة ركوب الألواح الشراعيّة، وصيد الأسماك، بالإضافة إلى أن هناك أماكن مخصّصة للشواء؛ حيث يمكنك الاستمتاع بشواء السمك الذي تصطاده خلال جولتك في أعماق البحر.

اقرأ المزيد..تركيب أول مجموعة وحدان سكنية بمشروع كورال بلوم
قلعة مارد

ولعشاق الأماكن الأثرية، توجد كثير من القلاع الرائعة بالمملكة؛ منها قلعة مارد التي تتميز بموقعها الفريد؛ حيث يمكنك رؤية دومة الجندل كاملة؛ لوجود هذه القلعة على ربوة ارتفاعها 620 متر فوق سطح البحر، وبالقرب منها آثار قديمة؛ أهمها: مسجد عمر بن الخطاب، وسوق دومة الجندل القديم، وحي الدرع والرحيبين التاريخيين، وسور المدينة.

 فوهة الرعبة

وإذا كنت تبحث عن واجهة مميزة، تمكنك من التقاط أغرب الصور، فعليك بزيارة فوهة الرعبة بالطائف؛ وهي فوهة بركانية مترامية الأطراف يبلغ عرضها 4 كم وعمقها 250 مترًا، التي تعد من أكبر الحفر في الشرق الأوسط، وتشكلت بفعل النشاط البركاني، كما أنها من أكثر عجائب الطبيعة المدهشة في المملكة؛ كونها فجوة شاسعة بقلبها بحيرة غامضة.

تشاهد هناك سحرًا مبهرًا، عندما تتسلق في قلب الفوهة، التي ينتشر على حافتها الشجيرات والنخيل؛ فتشاهد وسطها بلورات فوسفات الصوديوم البيضاء التي تخلق قشرة متلألئة مرئية من السماء؛ إذ تتحول هذه الفوهة عند تساقط الأمطار إلى بحيرة لؤلؤية خاطفة.

قصر إبراهيم 

ومن الوجهات السياحية الأثرية التي عليك زيارتها خلال الربيع، قصر إبراهيم؛ أحد القصور التاريخية الشهيرة بمدينة الهفوف، والذي يتميز بتصميمه المعماري الفريد على الطراز العثماني؛ حيث أُسِّس في القرن السادس عشر ؛ حيث جرى توسعته أكثر من مرة.

شرم أبحر

ولا تفوت الذهاب في جولة شاطئية على شاطئ شرم أبحر الذي يشتهر بمياهه الصافية ورماله البيضاء التي تمدك بطاقة إيجابية وتمنحك فرصة للاسترخاء وتصفية الذهن.

يقع شاطئ شرم أبحر على بعد 30 كم من مدينة جدة، بطوله 10 كم، ويتميز بجلسات حديثة متراصة على طوله، والألعاب المخصصة للأطفال.

وفي الجهة المقابلة لشرم أبحر، توجد شاليهات ومنتجعات تشتهر بطابع بنائها الخاص، وألوان طلائها المتميز، وأشجارها النادرة؛ لتكمل تلك اللوحة الربانية الخلابة.

وتتعدد المغامرات التي يمكنك خوضها على شاطئ شرم أبحر ما بين السباحة، والتزلج على المياه، والاستمتاع بغروب الشمس، والاسترخاء بين أحضان الطبيعة.

وادي اللجب

ولعشاق الشلالات والطبيعة الخلابة، يوجد وادي اللجب الساحر، الذي يقع شمال شرق مدينة جيزان، وهو عبارة عن شق صخري يتوسطه جريان المياه، ويمكنه أن يكون وجهة مثالية للتجديف والسباحة، أو ممارسة التأمل بعيدًا عن الصخب وسط الطبيعة، فتعمل صخور الوادي على حجب الشمس عن الزوار؛ لذلك فهو مناسب للزيارة خلال الصيف.

ويتميّز وادي اللجب بارتفاعه الشاهق الذي يصل إلى 800 متر وعرضه الضيق الذي لا يتعدى 6 أمتار وعمقه الشديد الذي لا تُلامسه أشعة الشمس إلا قليلًا، مع مساحات خضراء شاسعة تكسو مُنحدراته الوعرة.

ويمكنك تسلق المنحدرات الصخرية في الوادي، أو الاستمتاع بمشاهدة الشلالات التي تتساقط بين الصخور الملونة والمتنوعة ما بين البازلت والجرانيت.

وادي الطواقي

يوجد وادي الطواقي بالعاصمة الرياض، ويُعد من الوجهات السياحية الأكثر جذبًا للسياح، وهو من بين أطول الأودية؛ حيث يتخلله عناصر طبيعية خلابة لا حصر لها، ما بين صخور وأشجار، وخاصة أشجار الطلح.

وقد يكون من حظك الطيب أن تسقط الأمطار عند زيارتك لهذا الوادي؛ حيث تتكون شلالات تزيد من جمال منظرها، وقد تكون تجربة رائعة؛ حيث تستمتع بهذه اللحظة.

 قرية ذي عين الأثرية

تقع قرية ذي عين الأثرية في تهامة غرب المملكة؛ حيث تبعد حوالي 20 كم عن محافظة المخاوة؛ وهي من الأماكن الأثرية التي تفوح بعبق التاريخ، وتشهد كل زواياها على الحضارة السعودية؛ حيث يبلغ عمرها حوالي 400 سنة.

تقع القرية على عين ماء تحت سفح الجبل لا تنقطع طوال العام؛ حيث تستمتع بشكل المنازل القديمة، وآثارها العريقة الشامخة التي تشعرك بأنك عدت للماضي بآلة زمنية؛ حيث تجعل هذه الآثار من القرية مكانًا مناسبًا لمحبي استكشاف روائع التاريخ والتراث.

جزر فرسان  

تعد جزر فرسان، واجهة سياحية صيفية متكاملة، يميل إليها كثير من الزوار؛ حيث تحصل هناك على خدمات متكاملة، بجانب الاستمتاع بمختلف الأنشطة المتوفرة على الجزر.

تقع فرسان بمحافظة جازان الجنوبية؛ حيث تبعد 50 كم عن مدينة جازان، وهي عبارة عن أرخبيل من الجزر المرجانية البديعة التي تقع جنوب البحر الأحمر قبالة شاطئ محافظة جازان الجنوبية، وتضم 84 جزيرة؛ أبرزها: السقيد، قماح، دمسك، زفاف، دوشك، كيرة، أبكر، وسلوية؛ حيث تعد هذه الجزر محميات بحرية مميزة في المملكة، تجعلها أحد أفضل الوجهات لعشاق الطبيعية.

تمتاز فرسان بتكوينات الشعب المرجانيّة، والشقوق الغريبة ذات المياه العذبة، والقواقع والسلاحف، إضافة إلى الكائنات البحرية المتحجرة وغيرها.

ولعشاق الغوص، يمكنهم خوض تجربة فريدة؛ حيث تمتاز فرسان بوجود شعاب مرجانية في بحرها، فضلًا عن الحياة البسيطة التي تزيد من روعة التجربة.

وبجانب ذلك، تحتضن جزر فرسان آثارًا عديدة؛ مثل: القلعة العثمانية، مباني غرين، مسجد النجدي، وادي مطر، منزل الرفاعي، بيت الجرمل والكمدي، وقلعة لقمان والعرضي.

كذلك، يمكنك الاستمتاع بالطيور والحيوانات النادرة التي تعيش على هذه الجزيرة بين أشجار المانجروف؛ مثل: طيور العقاب النساري، صقر الغروب، البجع الرمادي، رئيس البحر أحمر المنقار، النورس أبيض العين، الخرشنة الصغيرة، الحكنور، وطائر النحام.

ويعيش في مياه جزر الفرسان أسماك القرش الحوتي، والأطوم، وأسماك مانتا، والسلاحف البحرية التي تستمتع بمشاهدتها خلال رحلة بحرية مع الأصدقاء.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.