9.27 تريليون ريال حجم الاستثمار المؤسسي بسوق الأسهم السعودية نهاية 2020

0 136

سجّلت نسبة الاستثمار المؤسسي في سوق الأسهم السعودية، تراجعًا خلال الربع الرابع على التوالي من العام الماضي؛ لتبلغ نحو 96.35% بنهاية الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنحو 96.55% للربع السابق له “الربع الرابع 2020” بفارق بلغ 20 نقطة أساس.

الأسهم السعودية
الأسهم السعودية

اقرأ أيضًا..الأسهم السعودية تتداول 13 مليار ريال بتعاملات اليوم

الاستثمار المؤسسي

وبحسب بيانات نشرت على تداول، يأتي تراجع معدل الاستثمار المؤسسي في السوق، بالتزامن مع الارتفاعات الكبيرة على الأسهم خاصة أسهم الشركات الصغيرة والمضاربة التي عادة ما تكون ذات اهتمام أكبر من قبل فئة الأفراد “المستثمر غير المؤسسي”، التي عكست حجم الاستثمار غير المؤسسي خلال الفترة، إضافة إلى بعض التخارج الذي حصل من قبل فئات الاستثمار المؤسسي خلال الفترة.

سوق الأسهم السعودية

وبلغت قيمة ملكية المستثمر المؤسسي نحو 9.27 تريليون ريال، مقارنة بنحو 8.78 تريليون ريال للربع السابق.

اقرأ المزيد..تداول 11.9 مليار ريال.. مؤشر الأسهم السعودية يُغلق مرتفعًا

في الوقت الذي بلغت ملكية الاستثمار غير المؤسسي نحو 360 مليار ريال، مقارنة بنحو 317.2 مليار ريال للربع السابق.

واستمر تراجع نسبة الاستثمار المؤسسي في سوق الأسهم لمصلحة الاستثمار غير المؤسسي للربع الرابع على التوالي؛ حيث بلغت نسبتهم نحو 96.94% خلال الربع الأول من عام 2020 كأعلى نسبة سجلت، ثم تراجع إلى 96.55% في الربع الرابع من العام ذاته، إلى أن بلغ نحو 96.35% بنهاية الربع الأول 2020.

فيما ارتفعت نسبة الاستثمار المؤسسي في سوق الأسهم بشكل واضح في الأعوام الماضية، ويأتي ذلك بالتزامن مع قيام هيئة السوق المالية بتوجيه الاكتتابات الأولية للصناديق الاستثمارية بنسب أعلى لتعزز قاعدة الاستثمار المؤسسي، وذلك بهدف تعزيز كفاءة السوق، إضافة إلى زيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية مع دخول السوق إلى مؤشرات الأسواق الناشئة.

كما ارتفعت نسبة الاستثمار غير المؤسسي في سوق الأسهم السعودية إلى نحو 3.65% بنهاية الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنحو 3.45% خلال الربع السابق ونحو 3.06% للربع الأول من عام 2020.

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.