8 تقنيات من شأنها الإخلال بنظام الأعمال هذا العام “1-2”

0 161

ترجمة-رنا خطيب:

من الذكاء الاصطناعي إلى الواقع المعزز، ستبدأ هذه التقنيات والاتجاهات الثمانية المخلّة بالنظام في قيادة الكيفية التي يتم بها إنجاز الأعمال في مؤسسات التفكير المتقدمة في الأعوام المقبلة.

وكان لوتيرة التغير التكنولوجي تأثيرا عميقا في كل صناعة تقريبًا.

وفي هذه الأيام، لا يكفي أن نحافظ على أحدث التقنيات الناشئة، بل أن نبقي على هذه التقنيات في المقدمة.

وفي العام المقبل، سوف تحتل الطرق الجديدة المتطورة لتشفير البيانات مركز الصدارة في الشركة.

وسوف يستفاد على نحو متزايد من الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة المتطورة والروبوتات البرمجية لتحقيق ميزة تنافسية حيث تتطلع الشركات إلى استخدام البيانات بسرعة وكفاءة عالية لاتخاذ قرارات أفضل في مجال الأعمال. إنّ الشركات التي تفشل في توقع هذه الاتجاهات وغيرها من الاتجاهات الناشئة تجازف بسرعة بأزمة وجودية.

للتعرف على المكان الذي يجب أن تضع فيه الشركات رهاناتها، تحدثنا مع خبراء التكنولوجيا حول ما يرون أنّه من المرجّح أن يؤثر على مجموعة واسعة من الشركات أثناء خضوعهم للتحولات الرقمية.

لقد منحتنا النتائج الايجابيةالحاصلة في هذه المجالات أفضل الاختيارات لما ينبغي أن يكون على راداركم، فضلًا عن بعض الرؤى حول الآثار المترتبة على تبني هذه التقنيات المخلّة للأنظمة القديمة.

أتمتة العمليات الآلية/ الربوتاتRPA))

ترى الشركات مكاسب كبيرة من مفهوم بسيط: تفويض مهام عملية الأعمال الشاقة إلى الروبوتات البرمجية للتشغيل الآلي.

وتسمى هذه التقنية أتمتة العمليات الآلية RPA))، وهي تؤثر بالفعل في تبسيط سير العمل للتبني المبكر — وذلك قبل وقت طويل من تصوّر العديد من المستخدمين أنّ التكنولوجيا ستستخدم في المؤسسة.

يقول مات ستيفنز، الرئيس التنفيذي لشركة AppNeta ومقرها بوسطن: ” إنّ معدل التقدم والمزايا الوظيفية لأتمتة العمليات الآلية جيد بشكل مثير للصدمة ويبدو أنه يتحسن كل ساعة”. “لم أكن أتوقع حقًا أن أرى هذا المستوى من الذكاء أو القدرة يصل إلى هذا بسرعة”.

وفقًا لـكارتنرGartner ،تتخطىأتمتة العمليات الآليةRPA جميع القطاعات الأخرى في سوق برمجيات المؤسسات في جميع أنحاء العالم ، مع عائدات متوقعة تبلغ 1.3 مليار دولار هذا العام.

وفي العام الماضي، نما السوق 63 في المئة إلى 846 مليون دولار.

يقول توماس فيلبس، مدير تقنية المعلومات في شركةLaserfiche:”تعمل أتمتة العمليات الآلية RPAعلى إزالة المهام المتكررة والروتينية من الأنشطة اليومية للموظف والسماح له بالتركيز على العمل ذي القيمة الأعلى”.

والشركات التي تستخدم RPA قادرة على إخراج الروبوت من خلال تمكينها من التركيز على المهام التي تساعد على الابتكار للشركة أو تعزيز تجربة العملاء.

كما تساعد الشركات أيضا على تعزيز الكفاءة التشغيلية وتحسين الجودة وتعزيز الامتثال التنظيمي”.

مع وجود مسار مثبت لقيمة الأعمال، نتوقع من المزيد من الشركات طرح مبادرات RPA في الأشهر المقبلة.

الذكاء الاصطناعي

يقول تيم جوبلينج ، المدير التنفيذي لشركة Imagen، يساعد الذكاء الاصطناعي الشركات على مواجهة المشاكل التي قد تكون شاقة أو مستحيلة بالنسبة لموظفي التكنولوجيا أو رجال الأعمال.

ويضيف: “نحن لا نرغب في رؤية الآلات تأخذ مكان البشر وتشغل جميع الوظائف البشرية حتى الآن”، “لكننا نشهد بعض الشيء  ثورة مماثلة لتلك التي أصبحت فيها أجهزة الكمبيوتر سائدة لأول مرة.

وتابع :”نشهد اليوم موجة من المشكلات التي تعالجها مقاربات الذكاء الاصطناعي (التعلم الآلي) و (التعلم الآلي) وهذا يزيل أساسا بعض اعباء العمل الممل أو يتيح معالجة جديدة على نطاق غير ممكن عندما يحتاج الناس إلى القيام بالعمل. على سبيل المثال، يُمكِّن الذكاء الاصطناعي عملائنا من إنشاء بيانات وصفية قابلة للبحث من صوت يمكن استخدامها بعد ذلك وتوسيع نطاقها بحجم كبير”.

وبدون الذكاء الاصطناعي، ستتم هذه العملية يدويًا، أو لا تتم على الإطلاق”. كما يلعب الذكاء الاصطناعي أيضًا دورًا مهمًا في حماية الشركات من التهديدات الأمنية، وهو الاتجاه الذي يتوقعه فينايسريدهارا، مدير قسم التكنولوجيا في شركة Balbix، أن يستمر في اكتساب المزيد من الزخم في العام القادم.

يقول سريدهارا: “تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي لتمكين فرق الأمن الإلكتروني لديها من الحصول على فكرة دقيقة عن مخاطر الانتهاك من خلال تحليل ما يصل إلى عدة مئات من مليارات الإشارات المتفاوتة زمنيًا عبر شبكتها”.

ويُمكّن هذا الأمر كبار مسؤولي أمن المعلومات من تحليل بيانات الأمن الإلكتروني العالية السرعة والكميات باستمرار واكتساب رؤية في الوقت الحقيقي لمخاطر انتهاك الشركة.

بل إن المنصات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي توفر خطوات ذات أولوية لمعالجة المشاكل من أجل دفع الحد من المخاطر السيبرانية في مختلف أنحاء الشركة، وهو من شأنه أن يمكّنها من حماية معلومات عملائها بشكل أفضل”.

عمليات البيانات data ops

يقول ريني لاهتي من شركة هيتاشي إنّ اعتماد أسلوب رشيق مثل إدارة البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي يمكن أن يساعد الشركات في منح ميزة في عام 2020. هذا النهج التعاوني متعدد الوظائف للتحليلات، والمعروف باسم DataOps ، يمكن أن يخلّ  بالنظام بشكل كبير عند تبنيه.

وبضيف لاهتي: “الشركات تتصور ذلك”. إن الأمر يتعلق بالناس أكثر من تبني العملية.

وفقًا لـكارتنرGartner ، فإن معدل التبني الحالي لـ DataOpsيشكّل أقل من 1 في المائة من السوق التي يمكن الوصول إليها – ولكن تلك النسبة 1 في المائة سيكون لها ميزة تنافسية ضخمة ” .

يقول كريس بيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة DataKitchen، إنّ المفهوم يمزج بين التطورالخفيف، و DevOps ، والدروس المستفادة من التصنيع.

يقول بيرغ إن هذا النهج، الذي يوحّد سير العمل المتعلق بتحليل البيانات، يمكن أن يكون له آثار تموج غير ملموسة على قدرة الشركة على استخراج القيمة من بياناتها.

وهذا يحسّن العمل الجماعي ويقلل من العمليات اليدوية التي تسحب الإنتاجية، وتحوّل DataOpsشركات البيانات من فرق فوضوية وبطيئة إلى عالية الأداء.

المصدر: CIO /Paul Heltzel

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.