تيدكس الرياض.. تعزيز صناعة المبادرات النوعية في مجتمع رائد

0

انتظم ملتقى تيدكس الرياض يوم 21 من مايو الجاري  والذى نظمته مجموعة (سفراء رياديون) بالشراكة الاستراتيجية مع كلية الحقوق بكليات الشرق العربي، والذى جاء تحت شعار (التطوع والريادة الاجتماعية)، وسلط الضوء على تجارب وخبرات تطوعية ريادية سعودية عالمية ألهمت الكتير نحو الارتقاء في سلم العطاء الإنساني.

برعاية سمو ولي العهد| الرياض تستضيف المؤتمر العالمي لريادة الأعمال GEC
تيدكس الرياض
تيدكس الرياض
تيدكس الرياض

ويهدف  الملتقى الى زيادة التركيز على أهمية العمل التطوعي الاحترافي والذى أكدت عليه رؤية المملكة ومستهدفاتها للوصول الى مليون متطوع بحلول 2030 لتمكين جيل يمتاز بروح المبادرة والمشاركة الإيجابية.

تيدكس الرياض
تيدكس الرياض
مؤتمر تيدكس ونشر الإيجابية

ويعد مؤتمر تيدكس تظاهرة عالمية كبرى تقام بالولايات المتحدة الامريكية مذ 1984 بشكل سنوي منتظم، برعاية شركة سابلنج الامريكية –وهي مؤسسة غير ربحية خاصة – تهتم بنشر الأفكار التي تستحق الاهتمام في مختلف المجالات من ضمنها التقنية والترفيه والتصميم، وغيرها من حقول الحراك الإنساني المعرفي والقضايا العالمية على نحو عام، وعادة مايكون المتحدثون من كل ارجاء العالم كالحاصلين على جوائز نوبل أو رؤساء الدول أو الإعلامين، ومن أشهر من تحدث في تيدكس الرئيس الأمريكي بيل كليتون ومؤسس شركة مايكروسفت بيل غيتس وبرين بروان باحثة وكاتبة روايات مؤثرة.

كما تطرح تيدكس جائزة سنوية تعد الأضخم في مجال التنمية البشرية تقدر بمليون دولار امريكي لمقدمي الأفكار الإبداعية الخلاقة التي تؤثر علي حياة البشرية بشكل إيجابي باحداث تغيير حقيقي، وساهمت الجائزة حقيقة في تحقيق الكثير من الأهداف الجيدة على أرض الواقع مثل معالجة بدانة الأطفال وتحسين الصحة العالمية وتعزيز التعليم المتقدم، ومنذ 2006 بدأ القائمون على المؤتمر بنشر مقاطع مرئية للمتحدثين ليذداد بذلك شعبية وتأثير المؤتمر على العالم ككل .

 ملتقي تيدكس ورؤية 2030  

وأكد الرئيس التنفيذي للملتقى الدكتور فارس المالكي (أن الملتقى يهدف الى ابراز نخبة من المبادرات والمشروعات الريادية التطوعية التي ألهمت الكثير، وأسهمت بشكل فاعل في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، للوصول لميلون متطوع مؤثر ولجيل يمتاز بالقيادة والمسؤلية).

وكما عبر عميد كلية الحقوق بكليات الشرق العربي الدكتور خالد العمي عن سعادته لاحتضان الكليات لفعالة الملتقى مؤكدًا على دور الكليات وجهودها الدؤوبة في في خدمة المجتمع انطلاقًا من مسؤوليتها المجتمعية.

وفي ذات السياق أكد المالكي  ارتباط العديد من المبادرات المقدمة بالملتقى بأهداف التنمية المستدامة وإبراز الجهود المبذولة في المملكة سواء أفراد أو مؤسسات لتحقيق الأهداف المشتركة ، وتجويد الصورة الذهنية عن المملكة عبر مبادراتهم النوعية والمساهمة بشكل فاعل في تطوير مفهوم الدبلوماسية الثقافية أثناء رحلات ابتعاثهم الخارجية من خحلال التسلح بمهارات الاتصال الفعالة وفهم التنوع والتعدد الثقافي.

كما شارك بالملتقى نخبة من المتحدثين من الاكاديميين السعوديين المهتمين بالعمل التطوعي العام والمبادرات المجتمعية.

سفراء رياديون مبادرون لأجل المملكة

أما مجموعة (سفراء رياديون) فهي منظمة ريادية مسجلة في بريطانيا تهدف الى توظيف المبتعثين والاكاديمين الذين خاضو تجارب ناجحة من خلال تنفيذ ودعم مبادرات ريادية متنوعة بما يحقق أهداف التنمية المستدامة، فهى تهتم بالريادة الاجتماعية واطلاق المبادرات والتطوير والتدريب المعتمد للوصول لاقتصاد مزدهر ومجتمعات حيوية.

بدورها قالت الأستاذة مها المغيصيب عضو المنظمة (إننا نهتم بتفعيل منهجيات البحث العلمي بشكل تطبيقي لاضافة قيمة جديدة للمجتمع السعودي انطلاقا من معايير عالمية ، للاستفادة من تخصصات المبتعثين جميعهم) وأضافت الأستاذة أشواق الزنيتان ( أننا نجحنا في سفراء رياديون في تنفيذ برامج تدريبية تهتم بالمبادرات الريادية والتقنية لدعم وتأهيل شباب المملكة لتمثيله في المحافل الدولية لتبادل المعرفة والتعريف بالهوية السعودية وتعزيزها عالميًا).

جاء المتلقى متكاملًا بين رؤية المملكة وأهداف السفراء الرياديون الطموحة وكليات المشرق العربي الريادية للمساهمة المقدرة في تعزيز صورة المملكة الريادية في العمل التطوعي الملهم.

د. رجاء شوكت

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.