منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

60 % من السفن تحوّل مسارها عن قناة السويس

0

أصدرت المنظمة البحرية الدولية، اليوم الأحد، تقريرًا جديدًا يكشف أن 60% من السفن التي كانت تمر عبر قناة السويس قد تحولت إلى طريق رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا.

 

قد يعجبك.. قناة السويس وIMO يبحثان تداعيات الأوضاع الراهنة في البحر الأحمر

 

ويعد تحول 60% من السفن المارة في قناة السويس إلى جنوب أفريقيا تطورًا هامًا يهدد مكانة القناة كأحد أهم طرق التجارة البحرية في العالم. بينما ستحتاج مصر إلى بذل المزيد من الجهود للحفاظ على مكانة القناة.

 

المنظمة البحرية الدولية: تحويل مسار السفن عن قناة السويس ليس حلاً للأزمة

 

وقالت المنظمة البحرية الدولية أن تحويل مسار السفن ليس حلا للأزمة في البحر الأحمر. بينما تكثف جماعة الحوثي اليمنية هجماتها على السفن والناقلات التجارية في البحر الأحمر، فيما اعتبروه تضامناً مع حرب إسرائيل على غزة. مما أثر على طريق الشحن الحيوي للتجارة بين الشرق والغرب.

 

 

40 % انخفاضًا في إيرادات القناة منذ بداية 2024

 

وفي هذا الصدد، صرح الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بأن إيرادات القناة انخفضت 40% منذ بداية العام 2024 مقارنة بنفس الفترة من عام 2023. بينما يعود انخفاض إيرادات القناة إلى عدة عوامل، منها هجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر. مما أدى إلى تحويل مسار بعض السفن بعيدًا عن القناة. بالإضافة إلى الازمة الاقتصادية العالمية.

وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى أن عدد السفن العابرة للقناة انخفض 36%. حيث بلغ عدد السفن 1362 سفينة في يناير 2024 مقابل 2155 سفينة في يناير 2023.

كما كشف الفريق أسامة ربيع، عن انخفاض إيرادات القناة بنسبة 46% خلال شهر يناير 2024 مقارنة بالعام الماضي. بينما بلغت الإيرادات 428 مليون دولار مقابل 804 مليون دولار في يناير 2023.

وأكد أسامة ربيع أن قناة السويس هي الطريق الأقصر والأكثر أمانًا. لكنه أشار إلى أن بعض شركات الشحن تفضل طريق رأس الرجاء الصالح بسبب انخفاض تكاليف التأمين.

 

مسار طريق رأس الرجاء الصالح

 

يأتي هذا في الوقت الذي كشفت فيه عدد من شركات الشحن البحري العالمية أن مزيداً من السفن المحملة بالحبوب تحولت بعيداً عن قناة السويس. لتسلك طريق رأس الرجاء الصالح هذا الأسبوع. مع استمرار المخاوف من الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة وبريطانيا قامتا بتنفيذ ضربات متكررة على مواقع للحوثيين. وذلك من أجل تعطيل وإضعاف قدرة الجماعة على تهديد الملاحة في قناة السويس والبحر الأحمر وتقويض حركة التجارة العالمية.

 

مقالات ذات صلة..

انخفاض حركة مرور السفن في قناة السويس بنسبة 50%

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.