منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تعيين تركي النويصر ويزيد الحميد نائبين لمحافظ صندوق الاستثمارات العامة

أعلن صندوق الاستثمارات العامة اليوم تعيين نائبين لمحافظ الصندوق ياسر بن عثمان الرميان، وذلك بعد موافقة مجلس إدارته على الهيكل التنظيمي المحدّث للصندوق.

اقرأ أيضًا..«الاستثمارات العامة» يستثمر 1.88 مليار ريال في «البنية التحتية للألياف الضوئية الرقمية»

صندوق الاستثمارات العامة

وبالإضافة لمهام عملهما السابقة، سيتولى تركي بن عبد الرحمن النويصر، رئيس الإدارة العامة للاستثمارات الدولية، ويزيد بن عبد الرحمن الحميّد، رئيس الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منصب نائب المحافظ؛ ليتم تفويضهما في بعض اللجان الإدارية الحالية نيابةً عن معالي محافظ الصندوق، مع عدم وجود أي تغيير في المرجعية الوظيفية التابعة للمحافظ.

صندوق الاستثمارات العامة
صندوق الاستثمارات العامة

اقرأ المزيد..الاستثمارات العامة السعودي يرفع استثماراته في البورصات الأمريكية لـ10.1 مليار دولار

وتأتي هذه الخطوة تأكيدًا على الدور القيادي لصندوق الاستثمارات العامة، عبر تطوير هيكله التنظيمي، بما يسهم في ضمان استمرار سرعة وتيرة سير العمل ويحقق أعلى درجات الكفاءة.

 

كما تأتي الخطوة لتعزيز نظام الحوكمة للصندوق، ويخدم توجيه إستراتيجياته الاستثمارية محليًا ودوليًا، وتحقيق مستهدفاته المعلنة بإستراتيجية الصندوق 2021 – 2025؛ حيث يستهدف الصندوق زيادة حجم أصوله تحت الإدارة إلى أكثر من 4 تريليونات ريال بحلول عام 2025، واستثمار ما لا يقل عن 150 مليار ريال سنويًا في الاقتصاد المحلي خلال الفترة ذاتها ، مما يعزز دوره كأحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم وأكثرها تأثيرًا.

موضوعات متعلقة:

اقرأ المزيد..ياسر الرميان: أصول صندوق الاستثمارات العامة بلغت 1.3 تريليون دولار

اقرأ أيضًا..الاستثمارات العامة يستثمر 1.5مليار دولار بشركة جيو بلاتفورمز

الأمير محمد بن سلمان: أصول صندوق الاستثمارات العامة تتجاوز 7.5 تريليون دولار بحلول

ويعد صندوق الاستثمارات العامة المحرك الرئيسي للتحول الاقتصادي السعودي ضمن رؤية المملكة 2030، حيث حقق الصندوق نموًا سريعًا منذ اعتماد هيكله التنظيمي السابق في عام 2018، كما ارتفع عدد موظفيه من 40 موظفًا في عام 2016 إلى أكثر من 1,100 موظف حاليًا.

وتمكن الصندوق من زيادة أصوله تحت الإدارة إلى 1.6 تريليون ريال، واستثمر ما يقارب 311 مليار ريال في الاقتصاد المحلي، إضافة إلى استحداث أكثر من 331 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال الفترة ذاتها .

السعودية
السعودية

ويشغل تركي النويصر منصب رئيس الإدارة العامة للاستثمارات الدولية منذ عام 2016، حيث تمكن من تنفيذ الإستراتيجية الاستثمارية لإدارته في العديد من فئات الأصول في مختلف دول العالم، وقبل انضمامه إلى الصندوق، شغل النويصر العديد من المناصب القيادية في مؤسسات سعودية رائدة، من بينها شركة السعودي الفرنسي كابيتال التي قاد فيها إدارة الأصول، كما عمل في السابق بشركة مورغان ستانلي.

وإلى جانب عضويته في اللجنة الإدارية ولجنة الاستثمار بالصندوق، يمثل النويصر الصندوق كذلك في مجالس إدارة عدد من الشركات التي يستثمر فيها الصندوق، ومن ضمنها شركة لوسِد موترز، وشركة نون للاستثمار، والشركة السعودية لتقنية المعلومات (SITE)، وشركة سنابل للاستثمار، وشركة هاباج للويد آي-جي (Hapag-Lloyd AG).

فيما يشغل يزيد الحميّد منصب رئيس الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتتوسع بذلك مهام عمل إدارته، وتتولى إدارته اثنتين من أهم المحافظ الاستثمارية للصندوق، إضافة لدورها المهم في تأسيس وتطوير قطاعات إستراتيجية واعدة في المملكة.

كما شغل منصب رئيس الإدارة العامة للاستثمار في الشركات المحلية منذ العام 2020، وشغل في السابق منصب كبير الإداريين بالصندوق، حيث أسهم في تطوير نموذج متكامل للحوكمة لشركات محفظة الصندوق، كما يمثل الصندوق في مجالس إدارة عدد من الشركات، ومن ضمنها رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للخدمات الأمنية (سيف).

علاوة على منصب نائب رئيس مجلس إدارة كلٍ من البنك الأهلي السعودي، وشركة السوق المالية السعودية (تداول)، وشركة الاتصالات السعودية (STC)، ويمتلك خبرة تمتد لأكثر من 16 عاماً في قطاعات التمويل والإدارة، حيث استهل مسيرته العملية بشركة برايس ووترهاوس كوبرز (PwC)، قبل أن ينضم إلى هيئة السوق المالية السعودية.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.