منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

3 شركات صينية تفوز بتراخيص التنقيب عن النفط في العراق

0

شهد قطاع النفط العراقي، اليوم، خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون مع الصين؛ حيث أعلنت وزارة النفط العراقية عن فوز 3 شركات صينية بتراخيص للتنقيب عن النفط في مناطق مختلفة من البلاد.

 

قد يعجبك..السعودية تورد كميات النفط المتعاقد عليها في يونيو

تفاصيل التراخيص

شركة “زينهوا” الصينية حصلت على ترخيص استثمار حقل أبو خيمة النفطي في محافظة المثنى، جنوبي العراق. يضم الحقل بئرًا واحدًا ويمتد على مساحة 1809 كيلومترات مربعة؛ ما يجعله منطقة واعدة للتنقيب عن النفط. بينما فازت شركة “سينوك” بترخيص استثمار الرقعة الاستكشافية رقم 7، التي تقع بالقرب من حقلي الغراف والناصرية في محافظة ذي قار، جنوب شرقي العراق. وتبلغ مساحة الرقعة 6300 كيلومتر مربع، كما تتمتع بإمكانات كبيرة لاحتياطيات النفط والغاز. كما حصلت شركة “أنتون أويل” على ترخيص استثمار حقل الظفرية النفطي في محافظة واسط، وسط العراق. وتبلغ مساحة الحقل 368 كيلومترًا مربعًا، ويعد من الحقول المكتشفة منذ فترة، لكنه بحاجة إلى إعادة تأهيل وتطوير لزيادة الإنتاج، وذلك وفقًا لما أوردته وزارة النفط العراقية.

أهمية هذه التراخيص

تعد هذه التراخيص خطوة مهمة لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال النفط والغاز. وتأتي هذه الاتفاقيات في إطار سعي العراق لجذب الاستثمارات الأجنبية لتطوير قطاع النفط والغاز، وتعزيز الإنتاج النفطي، وتحسين الاقتصاد الوطني.

فوائد هذه الاتفاقيات

من المتوقع أن تسهم هذه الاتفاقيات في زيادة الإنتاج النفطي العراقي بشكلٍ ملحوظ؛ حيث تمتلك الشركات الصينية خبرة واسعة في مجال التنقيب عن النفط وتطويره. كما ستسهم هذه الاتفاقيات في خلق فرص عمل جديدة وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين العراقيين. من خلال تنشيط الاقتصاد الوطني، وتعزيز الاستثمارات. وتعد خطوة إضافية لتعزيز العلاقات بين العراق والصين. وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

أعرب وزير النفط العراقي، إيهاب العبد الجليل، عن سعادته بفوز الشركات الصينية بهذه التراخيص. كما أكد التزام العراق بتعزيز التعاون مع الصين في جميع المجالات، خاصة في مجال الطاقة.

وقال العبد الجليل إن العراق يمتلك إمكانات هائلة من النفط والغاز. وأن الحكومة العراقية تسعى لجذب الاستثمارات الأجنبية لتطوير هذه الموارد، والاستفادة منها لتحسين حياة المواطنين.

 

مقالات ذات صلة:

العراق يرفع طاقة تكرير النفط بمعدل 360 ألف برميل يوميًا

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.