منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

3 % ارتفاعًا في الطلب العالمي على الذهب بالربع الأول من 2024

أعلن مجلس الذهب العالمي عن ارتفاع الطلب العالمي على المعدن النفيس بنسبة 3 % على أساس سنوي خلال الربع الأول من عام 2024، ووصل الطلب إلى 1238 طنًا، محققًا أقوى مستوى منذ الربع الأول من عام 2016؛ بفضل نشاط التعاملات خارج البورصة.

قد يعجبك..انحسار مخاوف اتساع الصراع في الشرق الأوسط يهبط بأسعار الذهب 1%

ودفع تزايد الطلب على الملاذ الآمن أسعار الذهب للارتفاع في شهري مارس وأبريل؛ حيث وصل سعر الذهب في الربع الأول إلى متوسط قياسي عند 2070 دولارًا للأوقية (الأونصة).

أسعار الذهب

ومع استثناء التعاملات خارج البورصة انخفض الطلب على الذهب بنسبة 5 % ليبلغ 1102 طن في الربع الأول، وشهد انخفاضًا بنسبة 2 % في استهلاك المجوهرات.

كذلك زادت احتياطيات البنوك المركزية حول العالم؛ حيث اشترت الذهب بزيادة 1 % على أساس سنوي وبزيادة 69 % عن المتوسط الفصلي لخمس سنوات، وبلغت 290 طنًا.

السبائك والعملات الذهبية

ارتفع الاستثمار في السبائك والعملات الذهبية بنسبة 3 % ليصل إلى 312 طنًا في الربع الأول؛ نتيجة زيادة الطلب على السبائك الذهبية الصغيرة في آسيا، وشهد الطلب في الصين ارتفاعًا بنسبة 68 % ليصل إلى 110 أطنان، وهو الأعلى خلال أكثر من سبع سنوات.

الذهب اليوم

أما فيما يتعلق بالإمدادات فارتفع إنتاج المناجم بنسبة 4 % ليبلغ 893 طنًا، وهو رقم قياسي للربع الأول، وزادت إعادة التدوير بنسبة 12 % لتصل إلى 351 طنًا، وهو أعلى مستوى منذ الربع الثالث من عام 2020.

المصدر: مجلس الذهب العالمي

مقالات ذات صلة:

خبير اقتصادي يرصد أثر التصعيد الإيراني الإسرائيلي على أسعار النفط والذهب عالميًا

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.