منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

2.6 مليار ريال قيمة التداولات العقارية في سلطنة عمان بنهاية ديسمبر

0

كشفت البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان اليوم الثلاثاء، أن قيمة التداول العقاري في السلطنة قد تجاوزت 2.6 مليار ريال عماني بنهاية ديسمبر 2023.

 

قد يعجبك..14.2 مليار درهم حجم الصفقات العقارية في دبي خلال أسبوع

 

وسجلت الأراضي السكنية أعلى نسبة من إجمالي قيمة التداول العقاري بنسبة 62.5%. تلتها الشقق السكنية بنسبة 26.3%، ثم المباني التجارية بنسبة 6.2%.

ارتفاع قيمة التداول العقاري في سلطنة عمان بنسبة 6%

وتوزعت قيمة التداول العقاري على مختلف محافظات السلطنة. حيث حظيت محافظة مسقط بالنصيب الأكبر من إجمالي قيمة التداول بنسبة 44.3%. تلتها محافظة شمال الباطنة بنسبة 14.7%، ثم محافظة ظفار بنسبة 10.2%.

 

وكشف المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان. إجمالي قيمة التداول العقاري سجل ارتفاعًا بنسبة 6 بالمائة بنهاية ديسمبر 2023. ليصل إلى ما قيمته ملياران و607 ملايين و100 ألف ريال عماني. مقارنة بمليارين و459 مليونًا و300 ألف ريال عماني خلال الفترة نفسها من 2022.

وجاء هذا الارتفاع في قيمة التداول العقاري إلى عدة عوامل. منها النمو الاقتصادي في السلطنة. استقرار الأوضاع السياسية في المنطقة. بالإضافة إلى انخفاض أسعار الفائدة على القروض العقارية. زيادة الطلب على العقارات السكنية والتجارية.

وتعد هذه البيانات مؤشرًا إيجابيًا على انتعاش القطاع العقاري في سلطنة عمان. وتوقعات بزيادة الاستثمارات في هذا القطاع خلال الفترة المقبلة.

وأوضح المركز أن القيمة المتداولة لعقود البيع بلغت بنهاية ديسمبر الماضي، مليارًا و44 مليونًا و500 ألف ريال عماني لـ 65 ألفًا و649 عقد بيع بانخفاض في القيمة بلغت نسبته 7.7 بالمائة مع انخفاض في عدد العقود بنسبة 4.3 بالمائة. في حين سجل عدد الملكيات الصادرة بنهاية العام الماضي، 235 ألفًا و390 ملكية بارتفاع بلغت نسبته 0.9 بالمائة.

ويعتبر التداول العقاري أحد أهم القطاعات الاقتصادية في سلطنة عمان، حيث يلعب دورًا رئيسيًا في تنمية الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل. حيث يعد مصدرًا رئيسيًا للإيرادات الحكومية. كما يساهم في توفير مختلف أنواع العقارات لتلبية احتياجاتهم. بينما يعد فرصة جيدة للمستثمرين للاستثمار في مختلف أنواع العقارات. كما يساهم في تنمية قطاعات مثل البناء والتشييد والسياحة.

 

مقالات ذات صلة:

 

848.8 مليون ريال حصيلة الصفقات العقارية في المدينة المنورة

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.