منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

16 أكتوبر 2023.. هيئة الاتصالات والفضاء تعلن عن عقد مزاد الطيف الترددي الخامس

أعلنت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية عن عقد مزاد الطيف الترددي الخامس لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة الدولية IMT في النطاقات، (600 و700 و3800) ميجاهرتز في 16 من أكتوبر المقبل.

 

قد يعجبك.. سبيس إكس ترسل أكبر قمر صناعي للاتصالات التجارية إلى الفضاء

وتهدف الهيئة العامة للاتصالات من خلال إتاحة هذه الترددات، إلى تحسين تغطية شبكات الجيل الخامس في الطرق والمنافذ الحدودية ومسارات قطارات الركاب. ورفع مستوى جودة الخدمة، وتعزيز سرعات الإنترنت للمستخدمين، وذلك من خلال إتاحة ترددات جديدة. وتنمية الاستثمار وتحفيز التنافسية في الخدمات اللاسلكية، من خلال توفير بيئة مواتية للمستثمرين.

الريادية في قطاع الاتصالات

أوضحت الهيئة أن عقد المزاد يعد خطوة معززة للمكانة الريادية للمملكة في قطاع الاتصالات والتقنية. كما يأتي ضمن جهودها في تنفيذ “خطة تمكين الاستخدام التجاري والمبتكر للطيف الترددي 2021-2023”. التي اعتمدتها في عام 2020م. لتصنف المملكة بذلك كأولى دول أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط في إتاحة ترددات نطاق 600 ميجاهرتز. والأولى عالميًّا في إجمالي الترددات المرخصة لأنظمة الاتصالات المتنقلة الدولية للنطاقات الأقل من 5 جيجاهرتز.

كما تضمنت الوثيقة أيضًا تفاصيل المزاد، بما في ذلك تقسيم القنوات إلى نطاقات مختلفة، والشروط الفنية والتنظيمية، وآلية تحديد الأهلية للمشاركة، والالتزامات، والأسعار الافتتاحية.

بينما، دعت الهيئة مقدمي الخدمة المرخصين للمشاركة في المزاد، والاطلاع على وثيقة معلومات وقواعد مزاد النطاقات (600 و700 و3800) ميجاهرتز. من خلال الرابط التالي ( أضغط هنا).

 

ما هو الطيف الترددي​؟ ​​

الطيف الترددي هو مورد طبيعي محدود، وهو ضروري لتشغيل جميع تقنيات الاتصالات اللاسلكية، مثل الهاتف المحمول والإنترنت والبث التلفزيوني.

كما يعبر عن هذه الموجات باسم الترددات وذلك لاستخداماتها التقنية في مجالات الأقمار الصناعية والهواتف المتنقلة والواي فاي والبلوتوث، وبقية المجالات​ الأخرى.

 

مورد طبيعي محدود

الطيف الترددي مورد طبيعي محدود؛ تتولى هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية إدارته عبر عمليات التخطيط والترخيص والمراقبة. بما يتناسب مع التوجهات العالمية واحتياجات مستخدمي الطيف الترددي في المملكة.

فى حين، ​يقاس التردد بوحدة الهرتز (Hertz) نسبة إلى مكتشف طبيعة هذه الموجات وطريقة عملها وهو العالم الألماني هاينريش هيرتز.

​​

مقالات ذات صلة:

هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية تضم 10 شركات عالمية ومحلية

هيئة الاتصالات تكشف سبل الاستفادة من تقنيات الميتافيرس في المدن الذكية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.