منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

135.8 مليار ريال أرباح شركات السوق السعودية في الربع الأول.. هوامير البورصة

هوامير البورصة.. بلغت الأرباح المجمعة للشركات المدرجة بسوق السعودية نحو 135.8 مليون ريال، بنهاية الربع الأول من 2024.

 

قد يعجبك..القطاعات الأساسية تضغط على أداء تاسي في نهاية جلسة اليوم.. هوامير البورصة

 

كما أنه بذلك تراجعت الحصيلة الإجمالية لنتائج الشركات السعودية بنسبة 8% عن الربع المماثل الذي بلغت أرباحه نحو 147.62 مليار ريال. بينما كان التراجع بسبب تراجع أرباح شركة “أرامكو” بنحو 12% بجانب تراجع نتائج أعمال شركتي “سابك” و”سبكيم” وارتفاع خسائر “بترو رابغ”.

 

لكن باستثناء نتائج أعمال شركة “أرامكو” ترتفع الأرباح المجمعة للسوق بنسبة 8% إلى حوالي 32.47 مليار ريال.

 

كذلك كان الداعم الأكبر لارتفاع نتائج الأعمال بنهاية الربع قطاع البنوك. علاوة على ارتفاع أرباح شركتي “إس تي سي” و”معادن” وتحول شركتي “ينساب” و”المجموعة السعودية” إلى الربحية.

 

وحققت 172 شركة أرباحًا، كان من بينها 18 شركة تحولت للربحية مقارنة بتسجيل خسائر خلال الربع المقابل. كما ارتفعت أرباح 106 شركات و47 شركة انخفضت أرباحها مقارنة بالربع المماثل. علاوة على شركة واحدة استقرت أرباحها عند نفس مستويات الربع المماثل.

 

في حين سجلت 38 شركة خسائر ضمن قطاعات مختلفة، منها 14 شركة تحولت لخسائر قياسًا بأرباح عن الربع المماثل.

 

سوق الأسهم - البورصات - سهم بنك الراجحي - هوامير البورصة
سوق الأسهم – البورصات – سهم بنك الراجحي – هوامير البورصة

 

قطاع الطاقة

 

بينما كان قطاع الطاقة، هو المساهم الأكبر من إجمالي الأرباح الصافية للشركات السعودية خلال الربع الأول 2024، حيث بلغت نسبة مساهمة القطاع بنحو 75.7%. على الرغم من انخفاض أرباحه بنحو 12% لتصل إلى 102.86 مليار ريال.

 

كما جاء قطاع البنوك في المركز الثاني بإجمالي 18.65 مليار ريال، وبنسبة 13.7% من الأرباح الإجمالية للسوق، وارتفعت أرباحه بنسبة 8% مقارنة بالربع المماثل من 2023.

 

في حين احتل قطاع الاتصالات المركز الثالث، بإجمالي أرباح بلغت نحو 4 مليارات ريال، وبنسبة مساهمة بلغت 2.9% من الأرباح الإجمالية للشركات المدرجة بسوق الأسهم السعودية.

 

بينما جاء قطاع المواد الأساسية في المرتبة الرابعة، بعدما ارتفعت أرباحه بنسبة 7% إلى 2.81 مليار ريال بنهاية الربع الأول من 2024.

 

هوامير البورصة

 

ويشار إلى أنه يُطلق على كبار المتعاملين في سوق الأسهم لقب هوامير البورصة.

 

مقالات ذات صلة:

“أنابيب السعودية” يوصي بتوزيع أرباح نقدية عن 2023م.. هوامير البورصة

 

المصدر: تداول السعودية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.