منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

10 مليارات دولار حصيلة مبيعات التجارة الإلكترونية في المملكة

0

احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة 28 عالميًا في قائمة أكبر أسواق التجارة الإلكترونية، وفقًا للتقرير الصادر عن شركة “أجيليتي” التي تعمل في خدمات سلسلة التوريد العالمية.

 

قد يعجبك.. التجارة الإلكترونية في المملكة تتخطى 260 مليار ريال بحلول 2025

وبلغت قيمة السوق الإلكترونية السعودية 10 مليارات دولار أمريكي في عام 2023. بينما توقع مراقبون أن تنمو قيمة السوق إلى 24 مليار دولار أمريكي في عام 2025.

وأوضح التقرير أن التجارة الإلكترونية في السعودية سجلت مبيعات بلغت نحو 10 مليارات دولار في العام المنقضي، مما يجعل المملكة تحتل المرتبة 28 من بين أكبر الأسواق الإلكترونية في العالم.

وجاء هذا النمو نتيجة  انتشار الإنترنت والهواتف الذكية في المملكة. زيادة الوعي بالتسوق عبر الإنترنت. بالإضافة إلى دخول المزيد من الشركات إلى السوق الإلكترونية.

 

وأضاف التقرير أن المملكة العربية السعودية تعد من أسرع الأسواق الإلكترونية نموًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما توقع أن تصبح المملكة من أكبر 20 سوقًا إلكترونيًا في العالم بحلول عام 2027.

وكشفت التقرير أن المملكة العربية السعودية تمكنت من تبسيط عملية الترخيص لمقدمي خدمات التوصيل المحليين وإنشاء مستويات ترخيص متعددة بينما قامت باستثمارات جديدة لتحسين التخزين وتلبية الطلبات وقدرات النقل البري.

وتؤكد هذه التوقعات على الإمكانيات الكبيرة للسوق الإلكترونية السعودية. كذلك أهمية الاستثمار في هذا السوق. بالإضافة إلى ضرورة دعم الشركات الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية.

وكشف التقرير أيضاً أن المملكة العربية السعودية تقود منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جهودها الرامية إلى تنويع اقتصادها. موضحاً أن تزايد عدد السكان الشباب البارعين في التكنولوجيا سيجعل لاعبًا رئيسيًا في سوق التجارة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبلغ حجم التجارة الإلكترونية في السعودية 122.7 مليار ريال سعودي في عام 2022، بزيادة 65% عن عام 2021. بينما تشكل هذه القيمة 4% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

وتخطط الحكومة السعودية لدعم التجارة الإلكترونية من خلال الاستثمار في البنية التحتية اللوجستية. نشر الوعي حول التجارة الإلكترونية.دعم الشركات الناشئة في المجال. بالإضافة إلى وضع قوانين وتشريعات لتنظيم هذا النوع من التجارة.

 

مقالات ذات صلة:

السوق المالية توافق على طرح وحدات صندوق الاستثمار اريك ريت المتنوع

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.