منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وزارة الإسكان: نمضي قدمًا لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030

تُعد وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان إحدى أهم الوزارات في المملكة العربية السعودية، حيث تُعنى بتنمية المدن وأنسنتها، وتوفير السكن الملائم للأسر السعودية، وتنظيم القطاع العقاري.

 

قد يعجبك..الحقيل: استراتيجية جديدة لـ الإسكان تستهدف الضواحي والمدن الصغيرة

وتواصل الوزارة جهودها في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، والتي تتضمن العديد من الأهداف المتعلقة بالقطاعات البلدية والإسكانية.

الإنجازات على مستوى القطاعين البلدي والسكني

وفي هذا الإطار، استعرضت الوزارة خلال فعاليات ملتقى ميزانية 2024 أبرزَ ما تحقّق من منجزات على مستوى القطاعين البلدي والسكني، حيث أوضحت الوزارة أن عقودُ الإيجار الموثقة عبر الشبكة الإلكترونية تجاوزت “8” ملايين عقد إيجاري سكني وتجاري؛ منها نحو “2,8” مليون عقد تم توثيقه خلال هذا العام.

كما استفادت أكثر من “1.5” مليون أسرة حتى العام 2023 من الحلول السكنية والتمويلية التي توفرها الوزارة.
تم طرح أكثر من “160” ألف وحدة سكنية بأسعار تبدأ من “300” ألف ريال ضمن مجمعات وضواحٍ سكنية متكاملة المرافق والخدمات. وتمكنت الوزارة من خدمة 32 ألف أسرة ضمن مسار الإسكان التنموي.

تعزيز المشهد الحضري ومفهوم جودة الحياة

وتأتي من بين أبرز الخطوات التي اتّخذتها الوزارة في سبيل تعزيز المشهد الحضاري، ومفهوم جودة الحياة، إطلاقها لمشروع “بهجة” الذي يستهدف إيجاد بيئة عمرانية حيوية ومحفزة على التنقل بالمشي والتفاعل الاجتماعي؛ من خلال استهداف إنشاء وتطوير “7” آلاف حديقة، و”1500″ تدخّل حضري على مستوى جميع مناطق المملكة حتى العام 2030.

كما تعمل الوزارة على معالجة التشوه البصري بتحديد “43” عنصرًا تعمل للعمل على معالجتها ضمن حملة وطنية متكاملة تمتدّ لسبعة أعوام، بعنوان “غالية علينا”، بالشراكة مع مختلف الجهات ذات العلاقة.

بينما تعمل الوزارة مع “70” مشروعًا من المشروعات الوطنية الكبرى بمساحات تتجاوز “30” مليون م2. وذلك لتعزيز مفهوم الاستدامة في المشاريع السكنية والتجارية والمجتمعات. وفق معايير تقيس مدى استدامة تلك المشاريع واتباعها الاشتراطات البيئية، بما يرفع من كفاءتها التشغيلية ومواكبتها لمفهوم الأنسنة.

خصخصة الخدمات البلدية

وأعلنت الوزارة وصولَها إلى خصخصة “19%” من الخدمات البلدية، واستهدافها العام المقبل الوصول إلى “30%”.

بينما تعد جهود وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030. جهودًا متواصلةً وملموسةً، تسهم في تنمية المدن وأنسنتها. وتوفير السكن الملائم للأسر السعودية، وتنظيم القطاع العقاري.

 

 

مقالات ذات صلة:

برنامج سكني يحسم الجدل حول إمكانية التنازل عن المنتجات الإسكانية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.