منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

منصة استطلاع تطرح 9 مشروعات لأخذ المرئيات حولها

طرحت منصة استطلاع التابعة للمركز الوطني للتنافسية 9 مشروعات تنظيمية وإجرائية ذات صلة بالشؤون الاقتصادية والتنموية، طرحتها العديد من الجهات الحكومية.

 

اقرأ أيضًا:
«المركزي السعودي»: ارتفاع عمليات نقاط البيع إلى 10 مليارات ريال

 

منصة “استطلاع”

وأوضحت منصة اسطلاع، أن هذا الطرح يهدف إلى تمكين العموم والجهات الحكومية والقطاع الخاص من إبداء مرئياتهم وملحوظاتهم عليها قبل إقرارها.

المشروعات الحالية

وأوضحت أنه من المشروعات الحالية، “مشروع نظام الاستثمار” الذي طرحته وزارة الاستثمار؛ بهدف جذب الاستثمارات المباشرة وتعزيز البيئة الاستثمارية وحفظ حقوق المستثمر وزيادة ثقته بالاستثمار في المملكة.

 

اقرأ المزيد:
«المركزي السعودي» يُعلن إنهاء الربط الإلكتروني مع «وزارة الموارد البشرية»

 

تكافؤ الفرص

وأشارت إلى أن ذلك عن طريق: تيسير إجراءات دخول الاستثمارات، والمساواة بين المستثمرين وتحديد حقوقهم وواجباتهم، وضمان تكافؤ الفرص، وينتهي الاستطلاع فيه بتاريخ 5 مايو 2022م.

المشروعات قيد الاستطلاع

ومن بين المشروعات قيد الاستطلاع “مشروع تنظيمات إنترنت الأشياء” وتهدف إلى توضيح التفاصيل المحددة للبيئة التنظيمية لإنترنت الأشياء في المملكة بطريقة واضحة وشفافة، وينتهي الاستطلاع فيه بتاريخ 19 مايو 2022م.

 

اقرأ أيضًا:
“السعودية” تحرز تقدمًا جديدًا في تقرير التنافسية العالمية 2020

 

الهيئة السعودية للملكية الفكرية

وبدورها، قدمت الهيئة السعودية للملكية الفكرية “مشروع تعديل اللائحة التنفيذية لنظام حماية حقوق المؤلف”، والذي يهدف إلى حذف الأحكام المكررة بين نظام حماية حقوق المؤلف واللائحة التنفيذية، وإعادة هيكلة إجراءات ضبط المخالفات وإجراءات الإنفاذ لمأموري الضبط، مع بناء إجراءات مستحدثة للضبط والتفتيش الميداني وعلى المواقع الإلكترونية واستحداث إجراءات للفحص الفني لمستندات الشكاوى وغيرها، وتنتهي فترة الاستطلاع على اللائحة في 29 مايو 2022م.

تملك غير السعوديين للعقار

ويسعى “مشروع تعديل نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره” الذي طرحته وزارة الاستثمار بهدف رفع وتحسين كفاءة وفعالية الإجراءات والضوابط المتعلقة بتملك وانتفاع غير السعوديين للعقار بما في ذلك مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، لتعزيز القدرة التنافسية والتسويقية لقطاع العقار في المملكة ويحفز النمو في القطاعات الاقتصادية الأخرى، وتستمر فترة الاستطلاع على المشروع حتى 18 مايو 2022م.

 

اقرأ المزيد:
بدعم رؤية 2030 المملكة تُحقق مراكز عالمية متقدمة بعدة مجالات

 

نظام المدفوعات

ومن جهته، طرح البنك المركزي السعودي “مشروع اللائحة التنفيذية لنظام المدفوعات وخدماتها” الذي يتضمن الأحكام التفصيلية والتعليمات والإجراءات اللازمة لتحقيق الأهداف المنصوص عليها في النظام، وينتهي الاستطلاع فيه بتاريخ 27 أبريل 2022م.

مشروعات الأنظمة واللوائح

في حين، يأتي طرح مشروعات الأنظمة واللوائح وما في حكمها عبر منصة “استطلاع”، تأكيداً على حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – على تعزيز الشفافية ونشر ثقافة الاستطلاع لدى العموم والجهات الحكومية والقطاع الخاص، وإشراكهم في صياغة المشروعات المتعلقة ببيئة الأعمال، وذلك تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030، بأن تكون في مصاف الدول العشر الأكثر تنافسية عالمياً.

 

اقرأ أيضًا:
البنك المركزي السعودي يطرح مشروع مسودة قواعد تنظيم أعمال إعادة التمويل العقاري

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.