منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

قمة “AIM”.. الإمارات تضمن مسار الجدارة للشركات الناشئة وصولاً إلى الـ’يونيكورن”

0

تعد “قمة AIM للاستثمار 2024” تجمعًا مثاليًا لاستعراض تحديات وفرص الاستثمار في الشركات الناشئة، وشركات الـ “يونيكورن” التي تتخطى قيمتها السوقية مليار دولار.

قد يعجبك..السعودية للاستثمار الجريء تحقق إنجازات قياسية وتضاعف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة

وانطلقت صباح، الثلاثاء، فعاليات الدورة الـ 13 من قمة AIM للاستثمار في أبوظبي، بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ودائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، وبمشاركة عدد كبير من رؤساء الدول، وحكومات ووزراء ومسؤولين عالميين، وتستمر حتى غد الخميس، الموافق 9 مايو الجاري.

وتضم القمة جدول أعمال، يتناول الحلول الابتكارية والفرص الاستثمارية، إلى جانب تيسير عمليات التواصل والشراكات بين رواد الأعمال والمستثمرين وقادة الصناعة، وفقًا لـ وكالة الأنباء الإماراتية.

قمة AIM للاستثمار 2024

كما تمثل الإمارات بوابة جاذبة للشركات الناشئة؛ حيث تمنحها بيئة مشجعة ومحفزات متعددة لتحقيق النجاح؛ بما في ذلك الفرص المتاحة للانضمام إلى “نادي اليونيكورن”.

وتقدم الإمارات مبادرات عدة، داعمة للشركات الناشئة والمتوسطة، من بينها مدينة دبي للإنترنت التي أنشئت في عام 1999 كمنطقة اقتصادية حرة لدعم شركات التكنولوجيا الناشئة، والتي أصبحت بعد عقود من النمو محطة مهمة لشركات الـ “يونيكورن” العالمية.

ومن بين المبادرات الحديثة يأتي مشروع “موطن ريادة الأعمال”، الذي أطلقته وزارة الاقتصاد الإماراتية لتطوير بيئة داعمة للشركات الصغيرة والمتوسطة. ويعتمد هذا المشروع على تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص.

قمة AIM للاستثمار.. الاقتصادي والاستدامة

وتأتي مبادرة مشروع “موطن ريادة الأعمال” كخطوة استراتيجية هامة للحكومة الإماراتية؛ حيث تهدف إلى تغيير مفهوم ومناخ العمل لصالح الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال بين الشباب، مما يمكّن المواطنين من تحقيق نجاح مشاريعهم ويدعم رؤية الدولة في بناء نموذج اقتصادي جديد ومستدام.

تتوافق هذه المبادرة مع تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال Global Entrepreneurship Monitor (GEM)، الذي أظهر أن دولة الإمارات تتصدر التصنيف العالمي لعام 2023/2024، بمعدل قياسي بلغ 7.7، وهو معدل لم يسجل من قبل في تاريخ التقرير.

وقد حصدت الإمارات، المرتبة الأولى في معظم المؤشرات المدرجة في التقرير، مما يشير إلى تقدمها الكبير في مجال ريادة الأعمال.

تمويل المشاريع الريادية

تُعتبر الإمارات بمثابة بيئة مثمرة للأعمال التجارية الجديدة، وتتفوق في مؤشرات متعددة مثل: تمويل المشاريع الريادية وسهولة الوصول إلى التمويل، بالإضافة إلى البنية التحتية التجارية والمهنية المتطورة.

كما تتبوأ الإمارات، المرتبة الأولى في مؤشرات السياسات الحكومية الداعمة للريادة وتعليم ريادة الأعمال في المدارس والجامعات، مما يبرز التزام الحكومة بتعزيز بيئة مشجعة للمبادرة والابتكار.

تعزيز فرص التبادل المعرفي

في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش “قمة AIM للاستثمار 2024″، أكد مسؤولون على دور دولة الإمارات كنقطة انطلاق للعديد من الشركات الناشئة التي أصبحت اليوم من أبرز شركات “اليونيكورن” عالميًا.

وفي هذا السياق، أشار  وزير الصناعة والحرف والتجارة والبحث التكنولوجي في جمهورية سان مارينو؛ فابيو ريقي، إلى أن دولة الإمارات تُعَدُّ وجهة مثالية للشركات والكيانات الاستثمارية العالمية، بفضل البيئة المثالية التي توفرها للشركات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق النمو والتطور، والحوافز المميزة التي توفرها، مما يمكّنها في النهاية من التوسع وتحقيق النمو المستدام.

وأعرب “ريقي”، عن سعادته بالمشاركة في “قمة AIM للاستثمار 2024″، مُعتبرً أنها منصة مثالية لتعزيز التعاون مع دولة الإمارات في مختلف القطاعات، خصوصًا القطاع الاستثماري،  بهدف دعم مسار النمو الاقتصادي في بلاده واستقطاب المزيد من الاستثمارات.

انطلاق قمة «AIM للاستثمار» في أبوظبي

أكد  الأمين العام للشبكة الدولية للشركات الصغيرة والمتوسطة في إيطاليا؛ جيوفاني زرزريني، أن “قمة AIM للاستثمار 2024″، قدمت منصة فريدة للشركات الناشئة؛ للاطلاع على اتجاهات مناخ الاستثمار العالمي واستكشاف الفرص الواعدة للنمو والتطور في مختلف القطاعات.

من جهتها، أشارت رئيسة اتحاد المستثمرات العرب؛ الدكتورة هدى يسى، إلى أن بيئة الاستثمار في دولة الإمارات تعتبر محفزة على النجاح لكل الشركات، خصوصًا الناشئة والمتوسطة.

الشركات العالمية البارزة

وأكدت أن العديد من الشركات العالمية البارزة قد انطلقت من دولة الإمارات في بداية عملها، وتوسعت وازدهرت ونمت أعمالها حتى أصبحت اليوم من شركات الـ”يونيكورن” الرائدة على مستوى العالم.

تجدر الإشارة إلى أن “قمة AIM للاستثمار 2024” تركز في فعالياتها، على تجمع الشركات الناشئة أحادية القرن الـ”يونيكورن”، بمشاركة العديد من الشركات الناشئة وشركات الـ “يونيكورن” من الأسواق الدولية الرئيسية. بالإضافة إلى: دولة الإمارات، وكوريا واليابان وهونغ كونغ والبرتغال والمملكة العربية السعودية ومصر ونيجيريا والسنغال وكينيا والهند، والعديد من الدول الأخرى.

مقالات ذات صلة:

مبادلة للاستثمار تبدأ بيع صكوك بقيمة 5 مليارات دولار لأجل 10 أعوام

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.