منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

قطر للطاقة ترسي عقودٔا بـ6 مليارات دولار لتطوير حقل الشاهين

أعلنت شركة قطر للطاقة اليوم الأربعاء أنها عقودٔا بـ6 مليارات دولار لزيادة إنتاج النفط من حقل الشاهين الذي يقع على بعد 80 كيلومترٔا قبالة سواحل قطر.

 

قد يعجبك..تداول العقارات في قطر يتجاوز 344 مليون ريال خلال أسبوع

وقالت شركة قطر للطاقة أن حقل الشاهين يعد من أكبر الحقول في العالم. من حيث كمية النفط المتواجد في المكان، بينما بدأ الإنتاج التجاري من الحقل عام 1994. وخضع لعملية تطوير كبيرة ليصل معدل إنتاجه إلى 300 ألف برميل نفط يوميا عام 2007.

معلومات عن شركة قطر للطاقة

وأوضحت الشركة أنها أرست أربع حزم عقود رئيسية للهندسة والمشتريات والبناء والتركيب بقيمة 6 مليارات دولار تتعلق بالمرحلة التالية لتطوير حقل “الشاهين” البحري من أجل زيادة الإنتاج بحوالي مائة ألف برميل يوميا.

 

 

وقالت الشركة إن العقود تمت ترسيتها على تحالف شركات ماكديرموت الشرق الأوسط وتشينغداو ماكديرموت وتشوان للهندسة البحرية. لتنفيذ عقد الهندسة والمشتريات والبناء لتسع منصات إنتاج. بقيمة تبلغ حوالي 2.1 مليار دولار.

وتحالف شركتي ماكديرموت الشرق الأوسط وهيونداي للصناعات الثقيلة لتنفيذ عقد الهندسة والمشتريات والبناء لمنصة المعالجة المركزية بقيمة تبلغ حوالي 1.9 مليار دولار. وشركة لارسن وتوبرو (Larsen & Toubro) المحدودة لتنفيذ عقد الهندسة والمشتريات والبناء لمنصة صاعدة. بقيمة تبلغ حوالي 1.3 مليار دولار، بالإضافة إلى الشركة الوطنية الصينية لهندسة النفط البحرية لتنفيذ عقد الهندسة والمشتريات والبناء لخطوط الأنابيب والكابلات البحرية. بقيمة تبلغ حوالي 900 مليون دولار.

جدير بالذكر أن شركة قطر للطاقة هي شركة حكومية قطرية مسؤولة عن تطوير وإنتاج وتسويق النفط والغاز الطبيعي في الدولة. تأسست الشركة في عام 1997. وهي واحدة من أكبر شركات الطاقة في العالم.

في عام 2023، حققت شركة قطر للطاقة أرباحًا بقيمة 48.6 مليار دولار، بزيادة قدرها 100% عن العام السابق. وبلغت إيرادات الشركة خلال العام الماضي حوالي 100 مليار دولار، بزيادة قدرها 60% عن العام السابق. بينما تخطط شركة قطر للطاقة للتوسع في أنشطتها في مجال الطاقة المتجددة خلال السنوات القادمة. بينما تستهدف الشركة توليد 20% من طاقتها من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

 

مقالات ذات صلة:

18.7 مليار ريال فائض تجارة قطر في ديسمبر الماضي

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.