منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

خبراء: العوامل الجيوسياسية والاقتصادية تدعم ارتفاع أسعار الذهب في 2024

 

أكد الخبراء، أن أسعار الذهب، لن تستقر في عام 2024، إذ تواصل الارتفاعات القياسية التي سجلتها في العام الجاري 2023، بسبب بالتوترات الجيوسياسية وعدم اليقين الاقتصادي، فضلًا عن توقعات خفض أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي، واستمرار المشتريات الاستراتيجية للذهب من قبل البنوك المركزية. كما أشار الخبراء، إلى أن هذه العوامل عززت الطلب على الذهب، وجعلته ملاذًا آمانا لمواجهة التضخم والآثار الاقتصادية السلبية.

 

قد يعجبك.. 3 أسباب وراء صعود الذهب لأعلى مستوياته على الإطلاق

أسباب ارتفاع أسعار الذهب

في السطور التالية يستعرض موقع الاقتصاد اليوم، العوامل الرئيسية التي قادت أسعار الذهب إلى الارتفاع:

أزمة المصارف الأمريكية

أدت أزمة المصارف الأمريكية، التي اندلعت في مستهل عام 2023 إلى زيادة الطلب على الذهب باعتباره ملاذًا آمنًا. في ظل حالة عدم اليقين الاقتصادي، ولا سيما بعد إعلان العديد من البنوك إفلاسها وعلى رأسها بنكي سيليكون فالي، وسيجنتشر.

 

التوترات الجيوسياسية

أدت حرب غزة في الربع الأخير من عام 2023 إلى زيادة الطلب على الذهب باعتباره وعاءً ادخاريًّا لحفظ القيمة. إذ دفع صراع إسرائيل وحماس أسعار الذهب بالقرب من مستوياتها القياسية السابقة في 2020 عند 2,075 دولار للأوقية.

تراجع الدولار

أدى تغيير مسار السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى إضعاف الدولار، مما عزز جاذبية الذهب للمستثمرين من خارج الولايات المتحدة.
في حين رجع الخبراء، بدء الفيدرالي في خفض الفائدة في مايو 2024 بإجمالي 150 نقطة أساس. و100 نقطة أساس أخرى في 2025، ما من شأنه أن يعطي دفعة قوية للذهب.

 

مشتريات البنوك المركزية

كما زادت المشتريات الاستراتيجية للبنوك المركزية من الذهب بكميات هائلة من الضغوط الصاعدة على الذهب. بينما أكد تقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي مؤخرًا بأن أن البنوك المركزية كانت المصدر الرئيسي للطلب في سوق المعدن الأصفر.
في حين يرى المجلس أن طلب البنوك المركزية أضاف 10% أو أكثر لأداء الذهب في 2023. كما أشار إلى أنه حتى ما لم يسجل عام 2024 نفس المستويات القياسية، فإن اتجاه الشراء يواصل تعزيزه لأسعار الذهب.

توقعات باستمرار ارتفاع أسعار الذهب في 2024

في حين يتوقع بنك “إيه إن زد” أن يواصل الذهب ارتفاعه في عام 2024، مدعومًا بتوقعات خفض أسعار الفائدة. من قبل الفيدرالي الأمريكي، واستمرار المشتريات الاستراتيجية للذهب من قبل البنوك المركزية. كما يتوقع البنك أن ترتفع أسعار الذهب إلى 2,200 دولار للأوقية في عام 2024.

 

مقالات ذات صلة:

شلاتين للثروة المعدنية تمدد مزايدة استكشاف الذهب بالصحراء الشرقية

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.