منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

حرب غزة تؤثر على خطة مصر لجذب 18 مليون سائح هذا العام

كشف وزير السياحة المصري أحمد عيسى عن أن تحقيق مستهدف الحكومة لجذب 18 مليون سائح هذا العام بات صعباً، وذلك نتيجة التوترات الجيوسياسية الإقليمية والعالمية، خاصةً مع حرب غزة.

قد يعجبك.. السياحة المصرية: إصدار 969 ترخيص مُميكن لمنشآت فندقية خلال النصف الثاني

وأوضح عيسى خلال كلمته في مؤتمر “الرؤساء التنفيذيين التاسع” المنعقد في القاهرة اليوم الاثنين، أن الوصول إلى رقم 18 مليون زائر من الخارج في 2024 “أصبح ضعيفاً”، لكنه نوّه بأن تحقيق رقم قريب من المستهدف مازال ممكناً.

 

وكانت أعداد السائحين الوافدين إلى مصر ارتفعت العام الماضي 27.4% على أساس سنوي إلى 14.91 مليون سائح. مسجلةً بذلك أعلى مستوى لها في تاريخ السياحة المصرية، وذلك على الرغم من التوترات التي شهدتها المنطقة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2023. مع اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر.

 

نمو إيرادات مصر السياحية

 

وأفصح عيسى أيضاً عن أن أعداد السائحين زادت خلال أول 40 يوماً من العام الحالي بنحو 7% على أساس سنوي. مضيفًا أن مصر تستهدف حصة سوقية بنسبة 1.6% من السياحة العالمية بحلول 2028، مقابل 1.2% في 2023.

 

كما بلغت إيرادات مصر من السياحة 13.2 مليار دولار في عام 2023، بزيادة 8% عن العام 2022. بينما تبلغ الطاقة الفندقية العاملة في مصر نحو 220 ألف غرفة، يتواجد ثلثاها في منطقتي البحر الأحمر وجنوب سيناء. فيما يتوزع الباقي على مناطق جنوب مصر والقاهرة الكبرى وساحل مصر الشمالي على البحر المتوسط.

 

وأعلن وزير السياحة أن بلاده ستزيد عدد غرفها الفندقية بنحو 25 ألف غرفة جديدة في 2024. و40 ألف في 2025، بعد أن دخلت السوق 14 ألف غرفة في 2023.

تبذل الحكومة المصرية جهوداً كبيرة لتنمية قطاع السياحة، أهمها:

تطوير البنية التحتية: تستثمر الحكومة في تطوير البنية التحتية السياحية، مثل المطارات والطرق والمرافق الترفيهية.

الترويج السياحي: تطلق الحكومة حملات ترويجية لجذب السياح من مختلف أنحاء العالم.

تحسين الخدمات: تعمل الحكومة على تحسين الخدمات المقدمة للسياح في مصر.

 

ويواجه قطاع السياحة المصري العديد من التحديات، إلا أن الحكومة تبذل جهوداً كبيرة لتنمية هذا القطاع. كما تعد حرب غزة أحد أهم التحديات التي تواجهها مصر في الوقت الحالي، حيث تؤثر على حركة السائحين إلى البلاد. وتأمل الحكومة المصرية في أن تتمكن من تحقيق مستهدفها لجذب 18 مليون سائح هذا العام. على الرغم من التحديات التي تواجهها.

مقالات ذات صلة:

إنجازات استثنائية لقطاع السياحة بالمملكة في 2023

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.