منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

بتوجيه ملكي.. ولي العهد يرأس وفد المملكة المشارك في قمة العشرين

غادر صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، إلى الهند لترؤس وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين، التي تعقد في مدينة نيودلهي بالهند.

وذلك بناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز؛ واستجابة للدعوة الموجهة من ناريندرا دامودارداس مودي؛ رئيس وزراء الهند.

 

قد يعجبك.. ترسّخ مكانة السعودية كوجهة سياحية.. ولي العهد يعتمد مستهدفات المحميات الملكية

 

كما يرأس ولي العهد وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين، والقيام بزيارة رسمية للهند، لبحث العلاقات الثنائية.

بالإضافة إلى مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعقد اجتماع مجلس الشراكة الاستراتيجية السعودي الهندي.

 

مجموعة العشرين تمنح الاتحاد الإفريقي عضوية دائمة

في سياق أخر، وافقت مجموعة العشرين، وافقت على منح الاتحاد الإفريقي وضع العضوية الدائمة، ومن المتوقع أن يعلن القرار خلال قمة الهند نهاية هذا الأسبوع.

هذه الخطوة، تمنح الاتحاد الإفريقي المؤلف من 55 عضوًا، والمصنف حاليًّا على أنه “منظمة دولية مدعوة”، نفس الوضع الذي يتمتع به الاتحاد الأوروبي.

وتعتبر هذه الموافقة، جزء من حملة لتزويد البلدان الأفريقية بصوت أقوى بالقضايا العالمية مثل تغير المناخ وديون الأسواق الناشئة.

كما يأتي ذلك لأن الأسواق الناشئة في ما يسمى بـ “الجنوب العالمي” تتولى دورًا أكثر بروزًا في الشؤون العالمية.

وبحسب المصادر جعل ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهند، الذي يستضيف قمة مجموعة العشرين، منح العضوية الكاملة للاتحاد الأفريقي على رأس أولوياته.

كما كانت جيورجيا ميلوني من إيطاليا أيضاً من بين أولئك الذين أيدوا عضوية مجموعة العشرين في الاتحاد الأفريقي.

وذلك في الاجتماع الأخير لمجموعة السبع، والذي انعقد في اليابان في منتصف شهر مايو. كما

 

دعم وتأييد

كان أولاف شولتز، المستشار الألماني، قد ألقى بثقله خلال زيارته لمقر الاتحاد الأفريقي بإثيوبيا، مطلع شهر مايو 2023 مدعمًا القرار المنتظر.

ويرى ضرورة منح القارة الأفريقية، العضوية الدائمة بمجموعة العشرين لمنحها دورًا أكبر في جهود معالجة القضايا العالمية مثل تغير المناخ.

وقال شولتز، إن أفريقيا يجب أن تلعب دورا دوليا أكبر لتعكس أهميتها المتزايدة في نظام عالمي متعدد الأقطاب ومنقسم بشكل متزايد.
وتضم مجموعة العشرين 19 دولة والاتحاد الأوروبي وتساهم بنحو 85% من إجمالي الناتج المحلي العالمي ويشكل سكانها ثلثي سكان العالم.

يذكر أن المجموعة، دعت هذا العام 9 دول غير أعضاء منها بنجلادش وسنغافورة وإسبانيا ونيجيريا. كما

بالإضافة لمنظمات دولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي لحضور القمة التي تعقد في نيودلهي.

في حين عبرت عبّرت دول مثل ألمانيا والبرازيل وكندا عن دعمها لمنح الاتحاد الأفريقي عضوية مجموعة العشرين.

كما تمثل الدول الأعضاء نحو 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وأكثر من 75% من التجارة العالمية وثلثي عدد سكان العالم.

 

مقالات ذات صلة:

ولي العهد يبحث آليات استقرار أسواق الطاقة مع رئيس الوزراء البريطاني بقمة العشرين

سنواصل تزويد العالم بالطاقة النظيفة.. رسائل خادم الحرمين الشريفين باجتماعات قمة العشرين

خلال أيام.. مجموعة العشرين تمنح الاتحاد الإفريقي عضوية دائمة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.