منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

بالعمل عن بعد.. الدول العربية تواجه جائحة كورونا

اتخذت حكومات الدول العربية إجراءات متعددة للحد من أثر جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، حفاظًا على سلامة المواطنين والمواطنات والمقيمين، وذلك في ظل ارتفاع عدد الإصابات.

اقرأ أيضًا:7 تطبيقات إلكترونية تُسهل العمل عن بُعد

ويعد تفعيل نظام العمل عن بعد، الحل الأمثل لإبطاء انتشار فيروس كورونا، ما يضمن الحفاظ على سلامة المجتمع وصحته، واستمرار انسيابية العمل وكفاءته في مختلف الجهات والقطاعات والمؤسسات التعليمية؛ إذ يعتمد هذا الخيار على البنية التحتية التكنولوجية والتقنيات ذات المواصفات العالمية التي تمتلكها الدول العربية.

 زيادة باقات الإنترنت في مصر

اتخذت الحكومة المصرية عددًا من الإجراءات اللازمة، لتفعيل نظام العمل عن بُعد، بدون  الإضرار بالمهام المطلوبة أو الإخلال بجدية العمل.

وأعلنت الحكومة تعليق العمل في القطاع الحكومي والقطاع الخاص في حالات معينة؛ للحد من انتشار فيروس كورونا، وفي سبيل ذلك قررت الحكومة بالتنسيق مع الجهات المختصة أن تعالج المشكلات التي قد تواجه الموظفين في منازلهم.

ومن أبرز المشكلات التي قد تواجه الشعب المصري أثناء العمل عن بُعد هي الإنترنت؛ حيث يعاني البعض من بُطء السرعة؛ وهو ما دفع شركة المصرية للاتصالات، للإعلان عن زيادة سعة باقات الإنترنت الأرضي المقدمة لعملائها، في إطار مبادرة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم الطلاب في عملية التعليم عن بعد، والموظفين.

وحرصت الشركة على التنفيذ الفوري لزيادة باقات الإنترنت المقدمة للعملاء بنسبة 20% حتى يتسنى للجميع متابعة أعمالهم، حيث ستكون  تلك الباقات الإضافية صالحة لمدة 30 يومًا.

وفي الصدد ذاته حاولت الشركات تنفيذ قرار تقليل التجمعات بطرق مختلفة؛ منها إعداد جدول تبادلي للعمل؛ حيث يعمل 50% فقط من المنزل أسبوعين والنسبة المتبقية تعمل من المنزل بعد الأسبوعين.

الشهر الرقمي في الإمارات

واتخذت حكومة الإمارات عددًا من الإجراءات في سبيل تدعيم قرار العمل عن بعد، أبرزها إطلاق مبادرة لدعم فكرة العمل عن بُعد تحت عنوان «الشهر الرقمي».

وتسلط المبادرة الضوء على المزايا التي يمكن أن يحصل عليها المواطنون والمقيمون الذين يعتمدون بشكل أكبر على الخدمات الرقمية بدلًا من زيارة الدوائر والجهات الحكومية.

وأطلقت مبادرة  أخرى بعنوان «اكسب وقتك»، تؤكد الدور الذي تلعبه الحلول والخدمات الرقمية في توفير المزيد من الوقت لأفراد المجتمع وإتاحة المجال أمامهم للتركيز بشكل أكبر على الأنشطة والجوانب الإيجابية في حياتهم .

وقررت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية  بالإمارات وضع ضوابط وآليات لضمان المحافظة على كفاءة العمل وإنتاجيته خلال فترة العمل عن بُعد؛  في حين عملت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات على توفير ما يلزم من خدمات البنية التحتية لتيسير العمل عن بعد و ضمان أمن وسرعة المعلومات .

ووفرت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في الوقت نفسه بنية تحتية مشتركة تتيح للجهات كافة إمكانية الوصول إلى مجموعة من الموارد مثل الشبكات والتطبيقات والتخزين وغيرها بالإضافة إلى ربط الجهات مع بعضها وتعزيز التواصل والتنسيق فيما بينها.

وكانت الإمارات قد قررت تفعيل العمل عن بعد للموظفات الحوامل والموظفين ذوي الإعاقة والمصابين بأمراض مزمنة وحالات ضعف المناعة بالإضافة إلى الموظفين من الفئة العمرية التي تتجاوز 60 عاما.

إجراءات السعودية

لجأت المملكة العربية السعودية، إلى تطبيق وتفعيل نظام العمل عن بعد في معظم القطاعات والمؤسسات، لإبطاء انتشار فيروس كورونا والحفاظ على سلامة الموظفين والعاملين.

ويُعد نظام العمل عن بُعد هو الخيار الأمثل الذي يضمن الحفاظ على سلامة المجتمع وصحته، واستمرار انسيابية العمل وكفاءته في مختلف الجهات والقطاعات والمؤسسات التعليمية.

وفي هذا الإطار، اتخذ عدد من القطاعات والمؤسسات قرارًا بتفعيل نظام العمل عن بُعد لبعض الفئات من العاملين والموظفين لمدة أسبوعين، ابتداءً من منتصف شهر مارس الماضي، قابلة للتجديد.

وطبقت شركةstc تطبيق نظام العمل عن بُعد لأكثر من 3 آلاف موظف وموظفة، استجابة لقرار تعليق الحضور لمقار العمل في الجهات الحكومية لمدة 16 يومًا،  جراء تفشي فيروس كورونا؛ وذلك في إطار استراتيجيتها “تجرأ” التي تركز في أحد مساراتها على رقمنة أعمال الشركة وتحقيق التحول الرقمي.

وتتولى وزارتا «الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية» و«الاتصالات»، وضع ضوابط وآليات لضمان المحافظة على كفاءة العمل وإنتاجيته خلال الفترات المقررة للعمل عن بُعد، وتوفير ما يلزم من خدمات البنية التحتية لتيسيره وضمان أمن وسرعة المعلومات.

تطبيقات إلكترونية تُسهل العمل عن بعد

ووفرت العديد من الشركات في الدول المختلفة حلول تقنية فعّالة للعمل عن بُعد؛ للمضي قدمًا في تسيير أعمالها اليومية دون توقف مصالحها وعدم خشيتها من هواجس شبح عدوى إصابة موظفيها تشمل ما يلي:

1.تطبيق Google Duo

يعد هذا التطبيق واحدًا من أهم التطبيقات التي يُمكن للعاملين والشركات الذين يعملون بنظام العمل عن بُعد، الاعتماد عليه في التواصل الدائم لإدارة الأعمال؛ حيث يعتبر تطبيق Duo مخصصًا لمحادثات الفيديو عالية الجودة للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر والشاشات الذكية.

2.تطبيق Smartsheet

ويمكن استخدام هذا التطبيق في إدارة الأعمال عن بُعد، وتُشير بعض التقارير إلى أن أكثر من 50% من الشركات التي تطبق العمل عن بُعد يستخدمون التطبيق، المزود بواجهة سهلة الاستخدام تشبه جداول البيانات من أجل تخصيص المهام.

3.تطبيق Wrike 

ويدعم التعديل المباشر لإدارة الملفات؛ بحيث يمكنك مشاهدة تغييرات أداء الفريق لحظيًا، كما يُتيح إمكانية تحميل المستندات وتحريرها، دون الحاجة إلى حفظ المرفقات على الهاتف أو الكمبيوتر الخاص.

4.Desk Time 

تُتيح هذه الأداة لمستخدمين إمكانية تعقب ما يقوم به فريق العمل، فهذه الأداة من أقوى الأدوات التي تُساعد في زيادة إنتاجية الشركات.

5.دروب بوكس 

ويتيح خدمة استضافة توفر التخزين السحابي، وتزامن الملفات؛ حيث يُتيح لأصحاب الأعمال والشركات مشاركة مقاطع الفيديو والمستندات والصور والكثير من الملفات الأخرى في موقع مركزي، مع موظفيهم عن بُعد.

6.تطبيق Zoom

بوفر لمستخدميه إمكانية عقد الاجتماعات والمؤتمرات عبر الإنترنت، كما يُتيح إمكانية دعوة 100 شخصٍ للانضمام إلى الاجتماع من خلال الفيديو، مع إتاحة عدد من المزايا، منها إمكانية جذب مزيد من العملاء والجمهور لنشاطهم التجاري، وكذلك إمكانية عقد الندوات وتنظيم المؤتمرات وإرسال الملفات والنصوص والصور، بالإضافة إلى مشاركة الفيديو من خلال التطبيق.

7.تطبيق Cloze

يوفر التطبيق ميزة تلقي المستخدم إشعارات تنبيهية للتذكير بمهام محددة حان وقت تنفيذها، بالإضافة إلى تذكير المستخدم بموعد عقد الاجتماعات، ويُتيح التطبيق للمستخدم إدارة البريد الإلكتروني الخاص، وإمكانية تذكيره إذا لم يتلق ردًا على رسالة بريد إلكتروني، بالإضافة إلى إخطاره عندما يفتح المستلم رسالة بريد إلكتروني.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.