منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الهيئة العامة للجمارك تُنظم ورشة عمل للمستوردين والمُخلّصين الجمركيين

نظمت الهيئة العامة للجمارك ورشة عمل؛ للتعريف بمبادرة التصحيح الذاتي”، بالتعاون مع مجلس الغرف السعودية اليوم الأربعاء.

وشارك في الورشة وكيل الهيئة العامة للجمارك للإيرادات الدكتور مازن الزامل.

وقدّم وكيل الهيئة العامة للجمارك خلال الورشة التي استهدفت عددًا من المستوردين والمخلصين الجمركيين، شرحًا حول أهمية المبادرة.

وأكد أن الورشة تُمثل فرصة تُقدمها الجمارك السعودية لعملائها، حيث تُتيح للمستوردين تصحيح بياناتهم الجمركية وفق شروط وإجراءات محددة، مبينًا أنها ستُعزز من الشفافية مع قطاع الأعمال والمستثمرين، وستوفر الظروف لتحسين وتعزيز مستوى الالتزام الجمركي، وتيسير أعمال المستوردين، الأمر الذي يُحقق الاستقرار والنمو لتلك الشركات.

وقال الزامل خلال الورشة إنه من خلال هذه المبادرة سيتمكّن المستوردون من التقديم بشكل طوعي بطلب تصحيح البيانات الجمركية المتمثلة في تأدية الرسوم الجمركية التي لم يتم استيفاؤها سابقًا بسبب عدم دقة المعلومات المُقدمة في البيانات الجمركية والمتعلقة بالعناصر المميزة للبضاعة مثل القيمة أو المنشأ أو نوع البضاعة، أو عند وجود أحداث لاحقة لتاريخ تنظيم البيانات الجمركية لم يُصرَح عنها للجمارك السعودية.

وعدّدت الورشة مزايا التصحيح الذاتي، التي من أهمها أنه عند تقدم صاحب العلاقة بطلب التصحيح قبل اكتشاف الأخطاء من الجمارك السعودية أو قبل إصدار إشعار بالتدقيق اللاحق على قيوده وسجلاته سيُكتفى فقط باستيفاء فروقات الرسوم الجمركية والضرائب المستحقة، ولا يمكن الحصول على هذه المزايا والحوافز في حال تم إصدار إشعار بالتدقيق اللاحق على صاحب العلاقة أو في حال تم اكتشاف أخطاء في بيانات الاستيراد قبل أن يتقدم المستورد بطلب التصحيح.

وشملت محاور ورشة العمل شرح آلية التقديم، وذلك بالدخول إلى النافذة الخاصة بالمبادرة عبر موقع الجمارك السعودية وتنفيذ الإجراءات المطلوبة باتباع الدليل الإرشادي لخطوات تقديم الطلب.
يُذكر أن مبادرة التصحيح الذاتي للبيانات الجمركية أتيحت عبر موقع الجمارك السعودية منذ الأول من يناير 2020 وستستمر لمدة ستة أشهر.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.