منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الذهب يصعد وسط التوترات الجيوسياسية بالشرق الأوسط

0

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الإثنين، بفعل استمرار التوترات في الشرق الأوسط، وتوقعات بأن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام، مما زاد من جاذبية المعدن النفيس.

قد يعجبك..3 % ارتفاعًا في الطلب العالمي على الذهب بالربع الأول من 2024

وصعدت أسعار الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.3% إلى 2309.24 دولار للأونصة بحلول الساعة 04:27 بتوقيت غرينتش، كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب الأمريكية بنسبة 0.5% إلى 2318.80 دولار للأونصة.

 

تأثير تطورات سياسة الشرق الأوسط

وأشار كيلفن وونج، كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادي لدى شركة أواندا، إلى أن المستثمرين سيتابعون التطورات السياسية في الشرق الأوسط، وسيكون لديهم اهتمام بنتائج المفاوضات الجارية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

 

واستكمل: “وفي حال تضاءلت الآمال في التوصل إلى هدنة، فمن المتوقع أن يرتفع سعر الذهب”.

 

وتأتي هذه التطورات في ظل تضاؤل احتمالات التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة؛ حيث تصر حركة “حماس” على مطلبها بإنهاء الحرب مقابل إطلاق سراح الرهائن، بينما رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا الاقتراح، وفقًا لـ العربية.

 

كما قال يب جون رونج، المحلل الاستراتيجي لأداء السوق في “آي.جي. إن”. إن “البيانات الأمريكية الضعيفة توفر المزيد من المرونة في السياسة لمجلس الاحتياطي الاتحادي فيما يتعلق بتخفيض أسعار الفائدة”. وهذا يمهد الطريق لاستقرار أسعار الذهب.

نمو الوظائف في الولايات المتحدة

أظهرت البيانات التي صدرت يوم الجمعة، أن نمو الوظائف في الولايات المتحدة تباطأ أكثر من المتوقع في أبريل. ما عزَّز التوقعات بأن البنك المركزي الأمريكي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

 

وفقًا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي، تتوقع الأسواق بنسبة 67% خفض أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر. والارتفاع في أسعار الفائدة يقلل من جاذبية حيازة الذهب الذي لا يدر عائدًا.

 

وأضاف جون وليامز، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك. أن هدف التضخم البالغ اثنين بالمئة يعد “حاسما” لجهود مجلس الاحتياطي الفيدرالي لتحقيق استقرار الأسعار.

 

فيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 1.3% إلى 26.89 دولار للأوقية. وخسر البلاتين نحو 0.7% إلى 948.97 دولار. بينما ارتفع البلاديوم بنسبة 0.1% إلى 946.58 دولار.

 

مقالات ذات صلة:

انحسار مخاوف اتساع الصراع في الشرق الأوسط يهبط بأسعار الذهب 1%

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.