منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

البنك المركزي السعودي: إدراج الريال كعملة تسوية في منصة بُني للمدفوعات العربية

أعلن البنك المركزي السعودي وصندوق النقد العربي اليوم الخميس عن إدراج الريال السعودي كعملة تسوية في منصة “بُنى” للمدفوعات العربيّة، التابعة للمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية المملوكة من قبل الصندوق.

ويتولى البنك الأهلي التجاري السعودي دور بنك التسوية للريال السعودي.

اقرأ أيضًا..البنك المركزي السعودي يرفع إصدارات “أذونات ساما” إلى 10 مليار

ووقعت اتفاقية إدراج الريال السعودي بين المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية والبنك الأهلي التجاري السعودي، بمباركة من البنك المركزي السعودي وصندوق النقد العربي، عقب استكمال جميع الاختبارات الفنية المطلوبة وعملية الربط التقني.

منصة بُني للمدفوعات العربية

وبموجب هذه الاتفاقية سيتولى البنك الأهلي التجاري السعودي، مهام تقديم خدمات تسوية المدفوعات بالريال السعودي من خلال منصة “بُنى”.

الريال السعودي

ويعد بذلك الريال السعودي، ثالث عملة عربية للتسوية مدرجة في المنصة، إلى جانب كل من الدرهم الإماراتي والجنيه المصري.

الريال السعودي- البنك المركزي السعودي
الريال السعودي- البنك المركزي السعودي

يشكل هذا الإنجاز خطوة إضافية في الجهود المستمرة لمنصة  “بُنى” لبناء شبكتها من البنوك المشاركة والعُملات المدرجة العربية منها والعالمية.

في هذه المناسبة، أعرب الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي؛ المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، عن تقديره وامتنانه لمحافظ البنك المركزي السعودي ولسعادة الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي التجاري، على دعمهم الذي سهل استكمال إجراءات الإدراج.

اقرأ المزيد..البنك المركزي السعودي ومصرف الإمارات يستعرضان نتائج مشروع سابر

وقال الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي: “نشكر البنك المركزي السعودي والبنك الأهلي التجاري على إيمانهما بالإمكانات التي تتمتع بها منصة “بُنى” وبقدرتها على الإلتزام بتنفيذ خططها وتحقيق استراتيجيتها طويلة المدى.

وأكد أن هذا الإنجاز تم بجهود وتعاون فرق العمل في البنك المركزي السعودي والبنك الأهلي التجاري في تحقيق هذا الإنجاز.

المدفوعات العالمية

وتابع: يمثل الإدراج إضافة الريال السعودي إلى قائمة منصة “بُنى” لعُملات التسوية، دليلاً قوياً آخر على القيمة المضافة التي توفرها هذه المنصة متعددة العملات، ليس فقط على المستوى الإقليمي إنما على مستوى صناعة المدفوعات العالمية.

وأشار إلى أن ذلك يدل على المسار الصحيح لتحقيق هدفنا الاستراتيجي المتمثل في إضافة المزيد من العُملات الرئيسة إلى منصتنا بنمط ثابت ومستدام.”

وأضاف الحميدي: “القيمة طويلة الأجل التي نقدمها لصناعة المدفوعات في هذه المنطقة من العالم، لا تقتصر على توفير نظام دفع متنوع ومرن، إنما تتمثل أيضاً في قدرتنا على استكشاف ومواكبة احتياجات المنطقة لمنصة مدفوعات مركزية متعددة العملات تقدم حلول دفع مبتكرة بصورة آمنة وموثوقة بتكلفة مناسبة وفعالية عالية، وتتوافق مع المعايير والمبادئ ومتطلبات الامتثال الدولية”.

ويعد الريال السعودي واحدًا من بين العُملات الأكثر استخدامًا في المدفوعات البينية العربية. بناءً عليه، فإن إدراج هذه العملة الرئيسة على مستوى المنطقة ضمن قائمة عُملات التسوية في منصة “بُنى” للمدفوعات العربية، يشكل أمرًا أساسيًا في تحقيق رؤية منصة “بُنى” لتمكين الاقتصادات العربية وتعزيز التكامل المالي الإقليمي من خلال تشجيع استخدام العملات العربية في مقاصة وتسوية المعاملات المالية والاستثمارية عبر الحدود.

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.