منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

أرامكو السعودية تتصدر قائمة الـ 15 الكبار بقيمة سوقية تتجاوز 2 تريليون دولار

سيطرت شركات التكنولوجيا على قمة سوق الأسهم العالمية، إذ تضم سبع من أكبر عشر شركات، كما تجاوزت جميعها مؤشر S&P 500 على مدى السنوات الخمس الماضية، في حين لا يوجد سوى شركتان غير أمريكيتان في القائمة، وهما أرامكو السعودية وشركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية TSMC.

 

قد يعجبك..إكس تتخذ خطوة جريئة لجذب الشركات من منافسيها
كما تعد شركة أبل أكبر شركة في العالم، حيث تبلغ قيمتها السوقية 2.99 تريليون دولار. في حين تليها شركة مايكروسوفت بـ (2.79 تريليون دولار). بينما في المركز الثالث جاءت شركة أرامكو السعودية بـ(2.13 تريليون دولار).

الـ 15 الكبار

الاقتصاد اليوم يرصد في السطور التالية قائمة تضم أكبر 15 شركة من حيث القيمة السوقية اعتبارًا من يناير 2024.

1. أبل

أبل، عملاق التكنولوجيا الأمريكي، التي تأسست عام 1976، حافظت على صدارة قائمة الشركات الأكثر قيمة في العالم. اعتبارًا من 1 يناير 2024، بقيمة سوقية بلغت 2.99 تريليون دولار.
كما تعود قوة أبل إلى مجموعة منتجاتها ذات الشعبية الكبيرة، بما في ذلك iPhone وMacBook وAirPods. كما تتوسع الشركة في مجال الخدمات، مثل خدمة البث Apple TV +.
في حين تعد أبل أول شركة تصل قيمتها السوقية إلى 1 تريليون دولار، و2 تريليون دولار، و3 تريليون دولار.

 

2. مايكروسوفت

في حين حافظت شركة مايكروسوفت على مركزها الثاني عالميًا من حيث القيمة السوقية. حيث بلغت قيمتها 2.79 تريليون دولار اعتبارًا من 1 يناير 2024.
كما تعد الشركة، التي تأسست عام 1975، واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم. بينما تعرف مايكروسوفت بشكل خاص بنظام التشغيل Windows، الذي يستخدمه ما يقرب من 70٪ من أجهزة الكمبيوتر في العالم.
وإلى جانب Windows، تقدم مايكروسوفت أيضًا مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات الأخرى، بما في ذلك برنامج Office Suite. ومنصة السحابة Azure، ووحدات تحكم ألعاب الفيديو Xbox، والكمبيوتر السطحي والأجهزة اللوحية.
وكانت مايكروسوفت أكبر شركة في العالم من قبل، حيث تجاوزت شركة آبل لفترة وجيزة للحصول على أكبر قيمة سوقية في عام 2021. ومع ذلك، استعادت شركة آبل المركز الأول بعد شهر.

 

3. أرامكو السعودية

حافظت شركة أرامكو السعودية التي تأسست عام 1933، على المركز الثالث عالميًا من حيث القيمة السوقية. بقيمة 2.14 تريليون دولار أمريكي اعتبارًا من 1 يناير 2024.
كما تمتلك أرامكو السعودية أكبر إنتاج يومي من النفط وثاني أكبر احتياطي مؤكد من النفط الخام لجميع شركات النفط. كما أنها أكبر شركة في العالم من حيث الإيرادات، حيث بلغت إيراداتها 604 مليارات دولار في عام 2022.
ونظرًا لأن أرامكو السعودية تعتمد إلى حد كبير على أسعار النفط، فقد شهدت صعودًا وهبوطًا كبيرًا في عام 2022. وقد ساعدها الطلب الكبير على النفط على احتلال المركز الأول من حيث القيمة السوقية في أوائل شهر مايو 2022. ولكن عندما انخفض الطلب، تم تجاوزه مرة أخرى أبل ومايكروسوفت.
ولتنويع محفظتها الاستثمارية، استثمرت أرامكو السعودية 500 مليون دولار في شركة الغاز الطبيعي المسال، MidOcean Energy، في سبتمبر 2023.

 

4. Alphabet  Google 

في حين احتفظت شركة ألفابت، الشركة الأم لشركة جوجل. بمركزها الرابع في قائمة أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية. حيث بلغت قيمتها السوقية 1.75 تريليون دولار اعتبارًا من 1 يناير 2024.
بينما تشتهر شركة ألفابت بمحرك بحثها جوجل، الذي أصبح مرادفًا لعمليات البحث عبر الإنترنت. كما أنها تمتلك العديد من المنتجات والخدمات الأخرى المستخدمة على نطاق واسع. بما في ذلك خدمة البريد الإلكتروني جيميل وموقع الفيديو يوتيوب وتطبيقات الملاحة Waze والخرائط وهواتف بيكسل الذكية.
على الجانب السلبي، فإن شركة ألفابت متورطة حاليًا في قضيتين قضائيتين لمكافحة الاحتكار. تزعم وزارة العدل الأمريكية أن شركة ألفابت أبرمت صفقات غير تنافسية مع شركات متعددة. بما في ذلك Apple وMozilla، لجعل محرك البحث الخاص بها هو الخيار الافتراضي في متصفحاتها. تدعي Epic Games أن شركة Alphabet تحتكر بشكل غير قانوني التطبيقات في متجر Google Play الخاص بها.

5. أمازون

كما حافظت شركة أمازون على مكانتها كأكبر بائع تجزئة عبر الإنترنت في العالم. حيث بلغت قيمتها السوقية 1.57 تريليون دولار اعتبارًا من 1 يناير 2024.
في حين بدأت شركة أمازون، التي تأسست في عام 1994 كمتجر لبيع الكتب عبر الإنترنت. في التوسع إلى مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات، بما في ذلك: خدمة Amazon Prime للبث المباشر، خدمة Amazon Web Services (AWS) للسحابة، سلسلة متاجر البقالة Whole Foods Market
بينما تواجه الشركة أيضًا بعض التحديات، بما في ذلك دعوى قضائية لمكافحة الاحتكار رفعتها لجنة التجارة الفيدرالية. و17 ولاية في سبتمبر 2023.

 

6. Nvidia

في حين احتفظت شركة التكنولوجيا نفيديا بمكانتها في الصدارة بين أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، حيث بلغت قيمتها السوقية 1.22 تريليون دولار اعتبارًا من 1 يناير 2024. لتحل في المركز السادس من حيث القيمة السوقية.
كما تشتهر “نفيديا” بتطوير وتصنيع وحدات معالجة الرسومات (GPUs) المستخدمة في الأصل لرسومات الكمبيوتر وألعاب الفيديو. في السنوات الأخيرة، أصبحت وحدات معالجة الرسوميات من “نفيديا” تستخدم على نطاق واسع لتعدين العملات المشفرة. وهي عملية تستخدم قوة معالجة الكمبيوتر للتحقق من صحة معاملات التشفير وكسب المكافآت.
كما تفرعت “نفيديا” إلى أجهزة وبرامج الذكاء الاصطناعي (AI). وتستخدم وحدات معالجة الرسوميات من “نفيديا” في مجموعة واسعة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الرؤية الحاسوبية والتعلم الآلي.

 

7. ميتا

في حين احتلت شركة ميتا المرتبة السابعة بين أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية. بقيمة 909.63 مليار دولار اعتبارًا من 2 ديسمبر 2023.
كما قامت الشركة، التي كانت تُعرف سابقًا باسم فيسبوك، بتغيير علامتها التجارية في عام 2021 . وأعلنت عن تركيز جديد على بناء “ميتافيرس”. لا تزال هيئة المحلفين غير متأكدة من مدى نجاح إعادة العلامة التجارية. لكن ميتا تستمر في تحقيق نمو في أعمالها الحالية.
بينما أكبر منتجات ميتا هي شبكات التواصل الاجتماعي Facebook وInstagram. كما أنها تمتلك تطبيقي WhatsApp وMessenger، وتوسعت إلى الواقع الافتراضي من خلال Meta Quest 2 واستحواذها على Oculus.
في حين تجني ميتا الغالبية العظمى من أموالها من الإعلانات، والتي تمثل أكثر من 98% من إيراداتها.

8. تسلا

كما واصلت شركة تسلا، لصناعة السيارات الكهربائية الأمريكية، قيادة السوق في عام 2023. حيث احتفظت بالمركز الأول في السيارات الأكثر مبيعًا في العالم.
في عام 2023، بلغت القيمة السوقية لشركة تسلا 789.90 مليار دولار، بزيادة 50٪ عن العام السابق. كما واصلت الشركة قيادة سوق السيارات الكهربائية، حيث باعت أكثر من 1.3 مليون سيارة في جميع أنحاء العالم.
بينما تشتهر تسلا بمركباتها الكهربائية، بما في ذلك موديلات Model 3 وModel Y وCybertruck. كما تنتج الشركة أيضًا الأسطح الشمسية والألواح الشمسية ونظام Powerwall لتخزين الطاقة الشمسية.
في عام 2023، سلمت تسلا أول 10 Cybertrucks إلى العملاء. كما وسعت الشركة مصنعها في جراند رابيدز، ميشيغان، لزيادة إنتاجها من السيارات الكهربائية.

9. Berkshire Hathaway

بقيمة سوقية تبلغ 783.55 مليار دولار، احتلت شركة بيركشاير هاثاواي المرتبة التاسعة. بين أكبر الشركات في العالم اعتبارًا من 1 يناير 2024.
كما بدأت الشركة كشركة نسيج في عام 1839، لكنها معروفة الآن بعلاقاتها مع المستثمر الأسطوري وارن بافيت. بدأ بافيت الاستثمار في بيركشاير في عام 1962، وتولى السيطرة على الأغلبية في عام 1965.
في حين عمل بافيت كرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي منذ ذلك الحين وقام بتحويل بيركشاير إلى شركة قابضة في عام 1970. كما شغل تشارلي مونجر منصب نائب رئيس مجلس الإدارة من عام 1978 حتى وفاته في أواخر عام 2023.
على الرغم من أن العمل الرئيسي لشركة بيركشاير هو التأمين (تمتلك واحدة من أكبر شركات التأمين، GEICO). إلا أنها استثمرت أيضًا في شركات عبر مجموعة من الصناعات، بما في ذلك السكك الحديدية والطاقة والرعاية الصحية والمنتجات الاستهلاكية.
في عام 2023، أعلنت بيركشاير عن استثمار بقيمة 500 مليون دولار في شركة الغاز الطبيعي المسال MidOcean Energy.
من المتوقع أن تستمر بيركشاير هاثاواي في كونها قوة رئيسية في الاقتصاد الأمريكي خلال السنوات القادمة.

10. Eli Lilly

تأسست شركة Eli Lilly، عام 1876، ودخلت قائمة أكبر 15 شركة في العالم من حيث القيمة السوقية. حيث بلغت قيمتها السوقية 553.37 مليار دولار اعتبارًا من 1 يناير 2024.
وكانت الشركة خارج قائمة أفضل 20 شركة قبل ستة أشهر فقط، لكنها حققت مؤخرًا مستويات قياسية. ويرجع ذلك جزئيًا إلى عمليات الاستحواذ في أغسطس 2023 على Sigilon Therapeutics وVersanis Bio وDICE Therapeutics.
كما تعد شركة Eli Lilly واحدة من أكبر شركات الأدوية في العالم، وتركز بشكل أساسي على أدوية مرض السكري. وكانت الشركة أول شركة تنتج كميات كبيرة من الأنسولين ولقاح شلل الأطفال. كما تصنع الشركة أيضًا مضادات الاكتئاب، وأبرزها بروزاك، إلى جانب أدوية إنقاص الوزن.

11. TSMC  

كما احتفظت شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (TSMC) بمكانتها كأكبر شركة مصنعة للرقائق في العالم. حيث بلغت قيمتها السوقية 539.39 مليار دولار اعتبارًا من 1 يناير 2024.
في حين تعد TSMC شركة رائدة في إنتاج أشباه الموصلات، وهي شريك رئيسي للعديد من شركات التكنولوجيا العالمية الرائدة. بما في ذلك Apple وNvidia.
وعلى الرغم من الاضطرابات التي يشهدها سوق أشباه الموصلات، إلا أن TSMC تمكنت من الحفاظ على نموها. كما يرجع ذلك إلى عدة عوامل، بما في ذلك الطلب المتزايد على رقائق الذكاء الاصطناعي والسيارات الكهربائية.
ويتوقع المحللون أن تستمر TSMC في النمو في السنوات القادمة، حيث يستمر الطلب على رقائق أشباه الموصلات في الارتفاع.

12. Visa  

Visa، شركة الدفع العالمية، احتلت المرتبة الثانية عشرة في قائمة أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية. اعتبارًا من 1 يناير 2024، بقيمة سوقية تبلغ 523.32 مليار دولار.
كما تأسست Visa في عام 1958، وهي شبكة الدفع الأكثر انتشارًا في العالم، حيث تقوم بمعالجة المعاملات الخاصة. بالبطاقات المدفوعة مسبقًا وبطاقات الخصم وبطاقات الائتمان. وهي مقبولة في أكثر من 130 مليون موقع تجاري في أكثر من 200 دولة ومنطقة.
في عام 2023، أبلغت Visa عن حجم مدفوعات سنوية بقيمة 15 تريليون دولار، وهو رقم يمثل زيادة بنسبة 10٪ عن العام السابق.

13. Broadcom 

حلت شركة Broadcom Inc، التي تأسست عام 1961، في المركز الثالث عشر بقائمة أكبر شركات في العالم من حيث القيمة السوقية. اعتبارًا من 1 يناير 2024، حيث بلغت قيمتها السوقية 522.56 مليار دولار.
كما بدأت Broadcom باسم HP Associates، قسم أشباه الموصلات التابع لشركة HP. وهي الآن واحدة من أكبر شركات أشباه الموصلات، وتنتج مجموعة متنوعة من المنتجات، بما في ذلك الرقائق والمعالجات وأجهزة المودم.
في عام 2023، وسعت Broadcom نطاق أعمالها من خلال الاستحواذ على VMware، وهي شركة برمجيات سحابية. ينظر إلى الاستحواذ على VMware على أنه تحرك استراتيجي من Broadcom للتوسع في مجال البرمجيات.

14. جي بي مورغان تشيس

 

أفادت بيانات من مجلس الاحتياطي الفيدرالي أن جي بي مورغان تشيس هو أكبر بنك في الولايات المتحدة، حيث تبلغ قيمة أصوله 3.90 تريليون دولار اعتبارًا من الربع الثالث من عام 2023.
وهذا يتجاوز إجمالي أصول ثاني أكبر بنك في الولايات المتحدة، بنك أوف أمريكا، بأكثر من 400 مليار دولار.
تأسس جي بي مورغان تشيس في عام 1799، وهو بنك متعدد الجنسيات يقدم مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية والمالية. يقع مقره الرئيسي في نيويورك، ويقدم خدماته لعملائه في أكثر من 100 دولة. وتبلغ قيمته السوقية الآن 491 مليار دولار.

15.UnitedHealth Group

وفي المركز الخامس عشر حلت شركة UnitedHealth Group الأمريكية للرعاية الصحية وتأمين بقيمة سوقية بلغت 486.95 مليار دولار. لتصبح بذلك أكبر شركة للرعاية الصحية في الولايات المتحدة والثالثة عشر على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية.
كما تأسست شركة UnitedHealth Group في عام 1977، وتدير شركتين رئيسيتين: UnitedHealthcare و Optum. في حين تقدم UnitedHealthcare خدمات الرعاية الصحية والتأمين الطبي والتقاعدي للأفراد وأصحاب العمل والمجتمع والدولة والتأمين الصحي العالمي. توفر Optum خدمات الرعاية الصحية والتحليلات وخدمات الرعاية الصيدلانية.

مقالات ذات صلة:

فيتش: ارتفاع معدلات التخلف عن السداد بين الشركات الأمريكية في 2024

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.