منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وكالة: الطرح الثانوي لـ”أسهم أرامكو السعودية” جذب اهتمامًا كبيرًا من الأجانب

0

جذب الطرح الثانوي لـ”أسهم أرامكو السعودية” بقيمة قد تصل إلى 12 مليار دولار اهتمامًا كبيرًا من المستثمرين الأجانب.

 

وبحسب تصريحات مصادر لبومبيرج، قدم المستثمرون ما يكفي من العطاءات لتغطية الطرح بالكامل. لكن لم يتم بعد الإعلان عن حجم الطلب الذي جاء من الخارج بشكل دقيق.

 

كما أنها على مستوى الأفراد كان الطلب على الطرح قويًا أيضًا من المستثمرين الآسيويين، وهو ما يشير إلى علاقات المملكة المتنامية مع الاقتصادات الآسيوية الكبرى مثل الصين والهند.

 

وكانت أرامكو السعودية قد أعلنت عن طرح عام ثانوي لـ 1.545 مليار سهم من أسهمها تشكل حوالي 0.64% من أسهم الشركة المصدرة؛ حيث يبلغ رأسمال أرامكو 90 مليار ريال، وهو مقسم إلى 242 مليار سهم (بدون قيمة اسمية للسهم).

 

سوق الأسهم - البورصات - هوامير البورصة
سوق الأسهم – البورصات – هوامير البورصة

 

السعر النهائي للطرح

 

بينما أعلنت شركة الأهلي المالية بصفتها مدير الاكتتاب للطرح وسيتي جروب العربية السعودية وجولدمان ساكس العربية السعودية وإتش إس بي سي العربية السعودية وشركة جي. بي. مورقان العربية السعودية وميريل لينش المملكة العربية السعودية وشركة مورغان ستانلي السعودية وشركة الأهلي المالية كمستشارين ماليين مشتركين لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) ومنسقين دوليين مشتركين لأرامكو السعودية وحكومة المملكة العربية السعودية، ومجتمعين مع شركة الراجحي المالية وشركة كريديت سويس العربية السعودية – إحدى شركات مجموعة يو بي إس – وشركة المجموعة المالية-هيرميس السعودية وشركة الرياض المالية وشركة السعودي الفرنسي كابيتال كمديري سجل الاكتتاب المحليين، وبي إن بي باريبا وبي أو سي آي آسيا المحدودة وشركة الصين الدولية كابيتال هونج كونج للأوراق المالية المحدودة كمديري سجل اكتتاب دوليين بخصوص الطرح. كذلك إم. كلاين آند كومباني وموليس آند كومباني يو كيه إل إل بي كمستشارين ماليين مستقلين عن إتمام عملية بناء سجل الأوامر من قبل المستثمرين من المؤسسات في أسهم الطرح الثانوي للشركة.

 

وأضافت في بيان لها أمس الجمعة، على تداول السعودية، أنه تم تحديد سعر الطرح النهائي بـ27.25 ريال للسهم الواحد.

 

وأوضحت أنه سيتم تخصيص كل الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بحيث يعطى كل مكتتب ما لا يقل عن 10 أسهم، وسيتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بمتوسط تخصيص قدره 25.13%.

 

تداول هيئة السوق المالية
تداول هيئة السوق المالية

 

تخصيص 10% للأفراد

 

علاوة على ذلك قالت إنه تم الاكتتاب بالأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بالكامل، إذ بلغ عدد المكتتبين الأفراد 1.33 مليون مكتتب، وبناءً عليه، سيتم تخصيص نسبة 10% من أسهم الطرح (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب خيار التخصيص الإضافي) للمكتتبين الأفراد، وسيتم تخصيص نسبة الـ 90% المتبقية من أسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة.

 

في حين قامت الحكومة بمنح مدير الاستقرار السعري خيار الشراء وخيار التخصيص الإضافي أو “greenshoe”. بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الحكومة ما لا يزيد على 10% من عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي. كما يحق لمدير الاستقرار السعري ممارسة خيار التخصيص الإضافي كليًا أو جزئيًا. بينما يتم ذلك من خلال تقديم إشعار خلال فترة 30 يومًا تقويميًا. تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم الطرح في السوق المالية السعودية، والذي من المتوقع أن يوافق يوم الأحد 9 يونيو 2024. لكن تنقضي في يوم الثلاثاء 9 يوليو 2024. كما أنه إذا ما قام مدير الاستقرار السعري بممارسة خيار التخصيص الإضافي بشكل كامل، ستمثل أسهم الطرح عندئذ حوالي 0.7% من أسهم الشركة المصدرة. بينما يأتي ذلك لغرض تمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم.

 

وأشارت إلى أن عملية التسوية وتسليم أسهم أرامكو السعودية إلى المؤسسات المكتتبة ستتم عن طريق صفقات يتم التفاوض عليها (Negotiated Trades) خارج السوق. بينما سيتم تنفيذها وفقاً لإطار “الصفقات المتفاوض عليها في السوق المالية السعودية.

 

وستتم عملية التسوية للمكتتبين الأفراد من خلال مدير الاكتتاب وشركة مراكز إيداع الأوراق المالية (إيداع). كما سيتم إيداع أسهم الطرح للمكتتبين الأفراد في محافظ المكتبين / حسابات الوساطة لدى مؤسسة السوق المالية المرتبطة بالجهة المستلمة.

 

سوق الأسهم - البورصات - هوامير البورصة
سوق الأسهم – البورصات – هوامير البورصة

 

إيداع أسهم أرامكو السعودية

 

كما ذكرت أنه سيتم إتمام إيداع أسهم الطرح المخصصة للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد قبل فتح السوق المالية السعودية يوم الأحد 9 يونيو 2024. كذلك ستتمكن المؤسسات المكتتبة والمكتتبون الأفراد من تداول أسهم الطرح عند فتح السوق المالية السعودية في ذلك اليوم.

 

علاوة على ذلك سيتم رد فائض أموال الاكتتاب إلى المكتتبين الأفراد، بما يعادل الفرق بين السعر الذي اكتتب به المكتتبون الأفراد 29 ريالًا للسهم وسعر الطرح النهائي البالغ 27.25 ريال للسهم. علاوة على المبالغ الفائضة لأي أسهم لم يتم تخصيصها للمكتتبين الأفراد، إن وجدت، يوم الثلاثاء الموافق 11 يونيو 2024.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.