منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وزير يوناني: يمكن للمملكة توفير 50% من احتياجات الطاقة بأوروبا

أعرب وزير الخارجية اليوناني، جيورجوس جيرابيتريسيس، عن التعاون الوثيق بين بلاده والمملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي في مجال مصادر الطاقة المتجددة، مؤكدًا أن الحكومتين والشعبين في البلدين يمتلكون فرصًا كبيرة لتعزيز التبادل التجاري.

قد يعجبك..السعودية ومصر تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الطاقة

وأوضح الوزير أن اليونان تتمتع بخبرات واسعة في مجال مصادر الطاقة المتجددة، مع تركيز كبير على الطاقة الرياحية والطاقة البحرية والطاقة الشمسية. وأشار إلى أن نصف مزيج الطاقة في اليونان يتم توليده من هذه المصادر.

وفيما يتعلق بمستقبل مصادر الطاقة، أكد وزير الخارجية اليوناني، أن الهيدروجين الأخضر يمثل جزءًا هامًا، حيث يعمل الاتحاد الأوروبي على مشروع نقل هذا الهيدروجين. ويمكن للمملكة العربية السعودية توفير 50% من احتياجات أوروبا. معربًا عن تفاؤله بتعاون متزايد مع المملكة، خاصة مع زيادة احتياجات أوروبا للطاقة.

طرق بديلة للطاقة النظيفة

وشدد الوزير على أهمية تسهيل الطرق البديلة للطاقة النظيفة. مشيرًا إلى أن المملكة العربية السعودية تلعب دورًا رئيسيًا في هذا السياق، خاصة وأنها تمر بمرحلة نمو كبيرة. وأشاد برؤية المملكة 2030 كنموذج يستشرف المستقبل ويشجع على إعادة البناء والتنوع. بما دفع الشركات اليونانية للتفاعل بشكل فعّال مع هذا التطور.

تشمل الاتفاقيات الاقتصادية التي تم توقيعها بين اليونان والسعودية. خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى اليونان في يوليو 2022. اتفاقية إنشاء صندوق استثمار مشترك بقيمة مليار يورو. وأخرى في مجال الطاقة المتجددة بقيمة 2.6 مليار يورو.

كما تسعى اليونان إلى أن تصبح مركزا إقليمي للطاقة المتجددة، وذلك من خلال تطوير البنية التحتية اللازمة لربط مصادر الطاقة المتجددة في المنطقة مع أوروبا. وتمتلك المملكة العربية السعودية إمكانات كبيرة في مجال الطاقة المتجددة، بما في ذلك الطاقة الشمسية والطاقة الريحية والطاقة الحرارية الأرضية.

أوجه التعاون بين اليونان والسعودية والاتحاد الأوروبي

هناك تعاونًا وثيقًا بين اليونان والسعودية والاتحاد الأوروبي في مجال مصادر الطاقة المتجددة، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل. منها: الاهتمام المشترك بمستقبل الطاقة النظيفة، حيث يسعى الاتحاد الأوروبي إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050. وتسعى المملكة العربية السعودية إلى تنويع مصادر الطاقة. بما يسهم في زيادة مساهمة الطاقة المتجددة.

الخبرات والقدرات المتكاملة التي تمتلكها الدول الثلاث في هذا المجال. ومن المتوقع أن يستمر هذا التعاون في التطور في السنوات القادمة.

مقالات ذات صلة:

السعودية وفنلندا تبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية خلال مؤتمر التعدين

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.