وزارة الموارد البشرية وتوطين الوظائف.. استراتيجيات ونتائج

0

تعمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على تعزيز توطين الوظائف في المملكة، وقد وضعت العديد من الخطط والبرامج والاستراتيجيات التي تسهّل من هذه المهمة؛ حيث يستهدف التوطين تعزيز مشاركة الموارد البشرية الوطنية في الوظائف المتعددة، ورفع كفاءة وتأهيل الموارد البشرية الوطنية، بما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل في عدد من القطاعات الاستراتيجية بالمملكة.

ويعمل التوطين، كذلك، على ضمان استمرارية الموارد البشرية في العمل بما يُحقق تطلعات المهنة، كما يستهدف التوطين أيضًا تحقيق التكامل والتوازن في المجتمع السعودي، ورفع كفاءة وإنتاجية رأس المال البشري، وتحقيق الحياة الكريمة للمواطنين السعوديين ورفع مستوى المعيشة.

ويسهم التوطين في الحد من نسب البطالة ونسب العمالة الوافدة لصالح أبناء الوطن، كذلك يسمح للخرجيين بنسب أكبر للعمل في إطار عدد من المهن التي من بينها؛ الطب والهندسة والبنوك والصيدلة، وشركات الاستثمار والتأمين والاقتصاد، والاستثمار.

اقرأ أيضًا: ناتجها المحلي ارتفع بنسبة 3.6%|السعودية السادسة بين دول مجموعة العشرين G20

30 قرارًا جديدًا

في وقت سابق، أعلن أحمد الراجحي؛ وزير الموارد البشرية، أن وزارة الموارد البشرية تعتزم الإعلان عن 30 قرار توطين جديد هذا العام؛ وذلك ضمن معايير محددة لاختيار المهن الموطنة.

وأكد أن نسبة التزام القطاع الخاص بالمهن الموطنة بلغت 95%، مشدد على أن وزارة الموارد البشرية مستمرة في قرارات التوطين حتى يتم توطين معظم الأنشطة والمهن.

ونوه بأن عدد من دخل سوق العمل لأول مرة في عام 2021 بلغ نحو 400 ألف شاب وشابة، وهو ما يزيد عن مخرجات التعليم.

وأوضح أن من مستهدفات استراتيجية سوق العمل، رفع نسبة المشاركة الاقتصادية للمواطنين والتي كانت 40%، لتصل إلى 60% في 2030؛ حيث بلغت نسبة مشاركة اليوم 50%.

جهود وزارة الموارد البشرية وقراراتها

ويرصد «الاقتصاد اليوم» بعضًا من قرارات وزارة الموارد البشرية وجهودها لتعزيز توطين الوظائف في المملكة وذلك على النحو التالي..

توطين منافذ البيع في 12 نشاطًا فرعيًا اقتصاديًا

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في مطلع الربع الأول من عام 2018، قرارًا بتوطين نحو 70% من العاملين السعوديين في أنشطة منافذ بيع الجملة والتجزئة لـ12 نشاطًا اقتصاديًا، ضمن قطاع تجارة الجملة والتجزئة.

وتتضمن أنشطة منافذ البيع «محال الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومحال السيارات والدراجات النارية، ومحال الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهزة، ومحال الأواني المنزلية، ومحال الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، ومحال الساعات، ومحال النظارات، ومحال الأجهزة والمعدات الطبية، ومحال مواد الإعمار والبناء، ومحال قطع غيار السيارات، ومحال السجاد بكل أنواعه، ومنافذ البيع في محال الحلويات».

  • توطين الوظائف القيادية

وتعمل وزارة الموارد البشرية على توطين الوظائف القيادية بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية الأخرى، مع مراعاة التوازن في عملية سعودة الوظائف القيادية بالشركات.

وتحرص وزارة الموارد البشرية، على إيجاد مرونة عالية في توطين الوظائف القيادية بالشركات، كما أنها تتجه نحو توطين هذه الوظائف بشكل دوري.

اقرأ أيضًا: الكاتب رولد دال أولًا بـ513 مليون دولار|أكبر الثروات التي ربحها الفنانون بعد وفاتهم

  • توطين التسويق

أصدر المهندس أحمد بن سليمان الراجحي؛ وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، في وقت سابق، قرارًا وزاريًا يقضي بتوطين مهن التسويق بنسبة 30% على المنشآت التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر في مهن التسويق.

وجاء القرار بتوطين هذه المهن وقصر العمل فيها على السعوديين في منشآت القطاع الخاص، مع تحديد حد أدنى للاحتساب في نسب التوطين بـ 5500 ريال، وسيدخل القرار حيز التنفيذ في الأول من أبريل 2022، وسيوفر أكثر من 12 ألف وظيفة للمواطنين والمواطنات.

وفي السياق ذاته، أصدرت وزارة الموارد البشرية دليلًا إجرائيًا يوضح تفاصيل القرار والآليات اللازمة لتنفيذه لضمان التزام المنشآت، مشددة على تطبيق العقوبات في حق المنشآت المخالفة، كما ستقدم الوزارة حِزمًا من المحفزات والدعم المتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاصة في توظيف السعوديين.

وفي أكتوبر 2020، قررت وزارة الموارد البشرية، الاستعانة ببيوت الخبرة المتخصصة، عبر برنامج يستهدف توطين 20 ألف وظيفة للعمل كإخصائيي تسويق.

وأكدت أن البرامج يهدف إلى توطين مهنة التسويق في مرحلته الأولى حتى نهاية عام 2021، واشترطت أن تكون بيوت الخبرة مرخصة ولديها الإمكانات لإنجاح هذا المشروع الحيوي والهام والذي سوف يسهم في المزيد من فرص العمل أمام المواطنين والمواطنات. تلك هي بعض إنجازات التوطين في 2021 في مجال واحد هو التسويق.

اقرأ أيضًا: العدل السعودية: تراجع قيمة الصفقات العقارية إلى 18.84 مليار ريال

  • التوطين في المطاعم

قالت وزارة المواد البشرية: إن نسبة التوطين للمطاعم وهي (المطاعم مع الخدمة، مطابخ الولائم، محال الوجبات السريعة، محال بيع العصائر) ذات المباني المستقلة أو المختلطة ستكون 20%.

وأضافت، في بيان صحفي: «سيكون التوطين للمواطنين في المجمعات والمراكز التجارية المغلقة بنسبة 40%، ما عدا المهن المستثناة، وتُطبق النسبة في حالة كان هناك 4 عاملين فأكثر في الوردية الواحدة داخل المنفذ في جميع المناطق».

أما بخصوص السيارات المتجولة لبيع الأغذية (سيارات الآيس كريم، سيارات بيع المشروبات، سيارات بيع الأغذية) فستكون بنسبة 100% من جميع العاملين ولا توجد مهن مستثناة، وتُطبق النسبة بشكل كامل على جميع المناطق،وذلك مجال آخر من مجالات إنجازات التوطين في 2021.

وتشمل الأشطة المستثناة (الكافتيريا، تجهيز وإعداد الطعام أو المتعهدين «التموين» متعهدي الإعاشة، المقاصف والكافتيريات في المصانع والمكاتب والمستشفيات والمدارس، والمطاعم والمقاهي داخل الفنادق والشقق والفلل الفندقية).

اقرأ أيضًا: صور| “سمارت” تطرح سيارة “1#” كروس أوفر كهربائية

  • توطين الوظائف التعليمية

بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مطلع سبتمبر 2021، تنفيذ القرار القاضي بتوطين الوظائف التعليمية في منشآت التعليم العام الأهلي في المدارس الأهلية والمدارس العالمية للبنين والبنات المرحلة الأولى؛ وفق عدد من التخصصات، وعلى عدة مراحل تُطبق بنسب محددة على ثلاث سنوات.

ونص القرار على فترة سماح من تاريخ إصدار القرار الوزاري والبدء في تطبيق القرار، ويمكن للمنشأة خلال هذه الفترة العمل على ما يُمكنها من تحقيق نسب التوطين للوصول للمستهدف الخاص بها.

وسوف يتم تقديم حزمة من المحفزات والدعم، تتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاص في توظيف السعوديين.

ويستهدف القرار زيادة نسب التوطين في المدارس الأهلية بجميع التخصصات، بما فيها؛ الرياضيات والفيزياء والأحياء والعلوم والحاسب الآلي، وزيادة نسب التوطين في تخصصات اللغة العربية والهوية الوطنية والدراسات الإسلامية والاجتماعيات والتربية الفنية والتربية البدنية كمرحلة أولى في المدارس العالمية.

وبحسب الدليل الإجرائي فإنه لاحتساب المعلم السعودي في نسبة التوطين المفروضة لا يجب أن يقل أجره الشهري المسجل في التأمينات الاجتماعية (الأجر الخاضع للاشتراك) عن 5 آلاف ريال لحملة البكالوريوس أو ما يعادله، ولن يحتسب من يحصل على أجر أقل من ذلك في نسبة التوطين بهذا القرار.

ويهدف القرار إلى توفير 28 ألف وظيفة تعليمية لأبناء وبنات الوطن في التعليم الأهلي والعالمي خلال الثلاث سنوات المقبلة؛ حيث يأتي هذا القرار منسجمًا مع خطة الوزارة في التوطين وزيادة فرص مشاركة السعوديين والسعوديات في سوق العمل، ودعم إجمالي الناتج المحلي. تلك هي بعض إنجازات المملكة في التوطين 2021 وما ذلك إلا إيعاز وإشارة.

اقرأ أيضًا:

دول العالم تتعافى من آثار كورونا وترفع غالبية قيود السفر

رؤية عُمان 2040.. ومشاريع الطاقة الشمسية

الهيئة العامة للإحصاء: الناتج المحلي السعودي يُسجّل نموًا بنسبة 9.6% خلال 3 أشهر

المركزي السعودي: ارتفاع تحويلات الأجانب إلى 14.7 مليار ريال مارس الماضي

“المركزي السعودي”: قيمة عقود التمويل الإسلامية ترتفع إلى 1724.3 مليار ريال

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.