منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وزارة الصناعة تمنح أماك رخصة استكشاف خام الذهب والنحاس.. هوامير البورصة

أعلنت شركة المصانع الكبرى للتعدين – أماك، عن صدور رخصة كشف عن خام النحاس والزنك بمنطقة نجران من وزارة الصناعة والثروة المعدنية.

 

قد يعجبك.. تداول توافق على مزاولة شركة الراجحي المالية أنشطة صناعة السوق لأماك وشور

أوضحت الشركة في بيان لها اليوم الأربعاء، على تداول السعودية، أنها حصلت على الرخصة بتاريخ 30 -ابريل-2024م، وتنتهي في 29-ابريل-2029م.

 

أضافت أن المساحة الإجمالية للرخصة 63.9 كم2، وصدرت هذه الرخصة وفقًا لنظام الاستثمار التعديني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/140 وتاريخ 1441/10/19هـ ولائحته التنفيذية.

 

أشارت شركة أماك إلى أنها تقوم بعمل الدراسات والأعمال الاستكشافية اللازمة على المواقع خلال المدة النظامية للتأكد من توافر المواد الخام المطلوبة .

 

وقالت شركة أماك أن هذه الرخصة ملاصقة لرخصة استكشاف إمتداد شرق قيان ، ومجاورة لرخصة التعدين الحالية (جبل قيان) التي يتم استخراج خام الذهب منها والتي تبلغ مساحتها (10.02) كم2

 

علاوة على ذلك أوضحت أن قيمة وتوقيت الأثر المالي لصدور هذه الرخصة سيتضح بعد الإنتهاء من الدراسات والأعمال الإستكشافية خلال المدة النظاميّة.

 

كما قالت شركة أماك أنها ستقوم بالإعلان عن أي تطورات جوهرية بخصوص هذه الرخصة في حينه.

 

سوق الأسهم - البورصات
سوق الأسهم – البورصات

 

55 مليون ريال صافي ربح 2023

أظهرت النتائج المالية السنوية لشركة المصانع الكبرى للتعدين – أماك، تراجع صافي الأرباح بنسبة 56.79%، إلى 54.58 مليون ريال بنهاية عام 2023، مقارنة بـ126.3 مليون ريال بنهاية عام 2022.

 

أوضحت أن سبب الانخفاض في صافي الربح خلال هذا العام بمبلغ 72 مليون ريال (57%)، مقارنة بالعام السابق، يعود بشكل أساسي إلى انخفاض إجمالي الربح بمبلغ 92 مليون ريال (44%)، نتيجة لانخفاض الإيرادات بمبلغ 95 مليون مع انخفاض طفيف في تكلفة المبيعات.

كما قلل من تأثير تراجع إجمالي الربح الانخفاض في مصاريف البيع والتسويق وتكاليف التمويل ومصاريف الزكاة.

 

كما تراجعت إيرادات الشركة بنسبة 16% إلى 487 مليون ريال، بنهاية عام 2023، مقارنة بـ582 مليون ريال في عام 2022.

 

في حين أوضحت شركة أماك ، أن سبب الانخفاض في الإيرادات يعود إلى انخفاض أسعار جميع المعادن باستثناء الذهب. كذلك انخفاض كمية مبيعات النحاس والذهب.

 

وفي سياق متصل يطلق على كبار المتعاملين في سوق الأسهم لقب هوامير البورصة.

 

مقالات ذات صلة:

أماك: تمديد اتفاقية البيع متعددة السنوات مع جلينكور انترناشونال

 

المصدر: تداول السعودية

 

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.