منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وزارة الحج تصدم حاملي تأشيرة العمرة

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن حاملي تأشيرة العمرة المقيمين في المملكة، لا تمكنهم من أداء فريضة الحج هذا العام.

 

قد يعجبك.. وزارة الحج والعمرة: 3 خطوات لإصدار تصريح العمرة قبل القدوم

كما طالبت الوزارة بضرورة الالتزام بصلاحية تأشيرة العمرة، ومغادرة مكة المكرمة، ولا سيما الحرم المكي قبل انتهاء مدتها البالغة 3 أشهر من تاريخ الدخول إلى السعودية.

 

كذلك أضافت أن نقل مخالفي أنظمة الحج من الأفراد الذين لا يحملون تصاريح أو تأشيرة حج، مخالفة نظامية تستوجب العقوبة المقررة، داعية الإبلاغ عن الحملات الوهمية والمخالفين على الرقم (911) في مناطق مكة المكرمة والشرقية والرياض، وعلى الرقم (999) في بقية مناطق السعودية.

 

بينما جاء ذلك تزامنًا مع قرب موسم الحج، حيث تبذل الجهات الأمنية جهودًا مكثفة للحيلولة بين مخالفة الأنظمة ذات العلاقة، بضبط مروجي الحملات الوهمية والمضللة.

 

 

عقوبة المخالفين

يذكر أن وزارة الداخلية، أعلنت تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم. دون تصريح حـج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة. كذلك محطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة. وذلك اعتبارًا من 02/ 06/ 2024 م حتى 20/ 06/ 2024 م.

 

علاوة على ذلك أكدت الوزارة تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة 10 آلاف ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج. دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي. بينما لا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة، وفقًا للمدد المحددة نظامًا.

 

كما شددت وزارة الداخلية، أنه يتم إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها 10 آلاف ريال. في حال تكرار المخالفة، مؤكدة أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحـج. لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

 

يذكر أن عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحـج. بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر وبغرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال.

علاوة على المطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي. كذلك ترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا. بينما تتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين.

 

مقالات ذات صلة:

وزارة الحج والعمرة تحذر من حملات الحج الوهمية وتؤكد: لا حج إلا بتأشيرة

 

المصدر: وزارة الحج والعمرة

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.