منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

واشنطن ترفع الرسوم الجمركية على السلع الصينية بقيمة 18 مليار دولار

0

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، زيادة الرسوم الجمركية جديدة، على الواردات الصينية، تصل قيمتها إلى 18 مليار دولار.

قد يعجبك..  وزير التعليم: الذكاء الاصطناعي يؤثر في 40% من الوظائف العالمية

 

وأوضح البيت الأبيض، أن هذه الخطوة تهدف إلى حماية الصناعات الأمريكية من المنافسة غير العادلة. في إطار حملة انتخابية تنافسية بين بايدن وسلفه الجمهوري، دونالد ترامب، إذ يتسابق الاثنان لإظهار صرامتهما تجاه الصين.
بينما من المتوقع أن لا يكون لهذه التعريفات تأثير تضخمي كبير بسبب تركيبتها المتنوعة.

كما تشمل الخطوات الجديدة زيادة تعريفات الجمارك على السيارات الكهربائية الصينية إلى 100%. وزيادة رسوم الاستيراد على الخلايا الشمسية، وبعض واردات الصلب والألمنيوم الصينية.
ووجه الرئيس الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي، بزيادة تعريفات الجمارك على بطاريات الليثيوم للسيارات الكهربائية والاستخدامات الأخرى، وفقًا لـ العربية.

 

بينما من المقرر تطبيق هذه الزيادات تدريجيًا خلال السنوات الثلاث المقبلة، بدءًا من عام 2024. في محاولة لتحقيق توازن في التجارة بين البلدين دون تصعيد التوترات.

زيادة الرسوم الجمركية

وفي هذا السياق، أكدت ليل برينارد، مديرة المجلس الاقتصادي الوطني بالبيت الأبيض، أن الرسوم الجمركية الجديدة تزيد تكاليف بعض السلع الصينية. وتعزز الحماية للصناعات الأمريكية، وتعرقل محاولات الصين للسيطرة على سوق التكنولوجيا بطرق تشكل تهديدًا للأمن القومي والاستقرار الاقتصادي الأمريكي.

وأضافت برينارد أن الصين تتجاوز القواعد المعتمدة بشكل عام، مما يدفع الولايات المتحدة إلى اتخاذ إجراءات لحماية مصالحها.

كما أكد مسؤولو الإدارة أن القرارات بشأن الرسوم الجمركية اتخذت بشكل مستقل، وليست لها علاقة مباشرة بالانتخابات الرئاسية المقبلة.
وأشارت برينارد إلى أن هذه الرسوم الجمركية تدعم العمال في بنسلفانيا وميشيغن، وهما ولايتان مهمتان تلعب دورًا حاسمًا بالانتخابات الأمريكية.

من جانبها، أكدت الصين أنها تعارض زيادة الرسوم الجمركية، معتبرة ذلك انتهاكًا لقواعد منظمة التجارة العالمية. وأنها تتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية حقوقها ومصالحها.

وعبرت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية السابقة، عن قلقها من إمكانية رد الصين على الرسوم الجمركية.
كما أشرت إلى أنها تأمل في عدم اتخاذ إجراءات قاسية من قبل الصين، ولكنها أكدت استعداد الولايات المتحدة لمواجهة التطورات.

ويأتي هذا في إطار توترات التجارة بين الولايات المتحدة والصين، حيث فرضت الولايات المتحدة تعريفات جمركية على سلع صينية بقيمة 300 مليار دولار، وتجري إدارة جو بايدن مراجعة لتلك الإجراءات في إطار سعيها لتحقيق توازن في التجارة بين البلدين.

 

 

مقالات ذات صلة:

خاص| خبير اقتصادي: تراجع التضخم في مصر يُشير إلى استقرار الدولار ويعزز قيمة الجنيه

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.