منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

هل تخطط لـ الدراسة في أمريكا؟ تعرف على التكاليف الباهظة للجامعات

كشفت دراسة حديثة أن تكلفة الحصول على شهادة البكالوريوس في الولايات المتحدة قد تضاعفت أكثر من ثلاثة أضعاف خلال العقود الستة الماضية، ما يثير قلق العائلات والطلاب بشأن إمكانية تحمل عبء التعليم العالي.

ارتفاع صاروخي للتكاليف

أظهرت الدراسة، التي أجراها المركز الوطني لإحصاءات التعليم، أن متوسط التكلفة السنوية للرسوم الدراسية في الكليات والجامعات الأمريكية قد ارتفع من 5369 دولارًا في عام 1963 إلى 17709 دولارات في عام 2023، أي ما يعادل زيادة بنسبة 232%.

عبء مالي هائل

ولا تقتصر التكاليف على الرسوم الدراسية فقط، حيث ينفق الطلاب أيضًا على الكتب واللوازم، مثل أجهزة الكمبيوتر، بالإضافة إلى الطعام والسكن.

ونتيجة لذلك، يمكن أن تصل الفاتورة الإجمالية لدرجة البكالوريوس إلى 500 ألف دولار أو أكثر على مدار أربع سنوات، كما تقدر جامعة كولومبيا.

أغلى الجامعات

حددت شركة Self Financial، وهي شركة تكنولوجيا مالية، قائمة بأعلى 10 جامعات أمريكية من حيث التكلفة الإجمالية للحصول على شهادة البكالوريوس.

وتصدرت جامعة كولومبيا القائمة بتكلفة إجمالية تصل إلى 514442 دولارًا، بينما احتلت جامعة نيويورك المرتبة الثانية بتكلفة 497402 دولارًا.

جامعات خاصة مقابل جامعات عامة

تعد جميع الجامعات العشر في القائمة مؤسسات خاصة، وعادةً ما تكون الرسوم الدراسية في هذه المؤسسات أعلى من الجامعات العامة.

ومع ذلك، تقدم العديد من الجامعات الخاصة مساعدات مالية سخية وحزمًا من المنح الدراسية، مما قد يخفض التكلفة الفعلية للطلاب.

فعلى سبيل المثال، يدفع الطلاب الذين يتلقون مساعدات مالية في جامعة هارفارد ما متوسطه 19500 دولار سنويًا، في حين يدفع الطلاب في جامعة ماساتشوستس العامة 21846 دولارًا سنويًا.

عوامل تؤثر على التكلفة

وتعتمد التكلفة الفعلية للدراسة في أمريكا على العديد من العوامل، بما في ذلك الجامعة التي تختارها؛ حيث تختلف الرسوم الدراسية كثيرًا بين الجامعات، حتى داخل نفس الولاية.

وكذلك المساعدات المالية حيث يمكن أن تساعد المساعدات المالية، مثل المنح الدراسية والمنح الدراسية، في تقليل تكلفة التعليم كثيرًا.

ومن المهم تحديد مكان السكن؛ حيث يمكن أن تختلف تكلفة السكن داخل الحرم الجامعي وخارجه اختلافًا كبيرًا.

كما يمكن أن تؤثر الخيارات الشخصية، مثل تناول الطعام في الخارج وامتلاك سيارة، على التكلفة الإجمالية للدراسة.

ويشكل الارتفاع المستمر في تكلفة التعليم العالي عبئًا ماليًا كبيرًا على الطلاب والعائلات.

وقد يدفع ذلك بعض الطلاب إلى إعادة النظر في خططهم التعليمية أو التخرج بديون كبيرة.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.