هل تخضع البنوك المركزية لهيمنة البيتكوين؟

0 1٬043

مع تزايد الإقبال على التعامل بالعملات الرقمية المشفرة تخشى البنوك المركزية من فقدان السيطرة على نظام المدفوعات العالمي لصالح العملات المشفرة، والتي لا تخضع لسيطرة أي هيئة مركزية، من بينها عملة البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة.

اقرأ المزيد:البيتكوين تُسجل ارتفاعًا.. وتصل لأكثر من 50 ألف دولار

البيتكوين
البيتكوين

البيتكوين

ويقول أحمد عثمان، نائب رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار ببنك البلاد السعودي :”إن هذا الخوف مبرر جدًا؛ لأنه سوف يضعف من سيطرة البنوك المركزية على المعروض النقدي، وهو أحد أدوات السياسة النقدية لتوجيه الاقتصاد”.

أغلى العُملات الرقمية حول العالم
أغلى العُملات الرقمية حول العالم

وأضاف نائب رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار ببنك البلاد السعودي: الضغط المتزايد على أكبر البنوك المركزية في العالم، جعلها تضع خططًا لإصدار النقد الرقمي للحد من تهديدات العملات المشفرة من كيانات غير معلومة للأموال التقليدية.

وخلال الأسبوع الماضي، اجتمع وزراء مالية مجموعة السبع وتمت مناقشة الإجراءات التنظيمية للعملات الرقمية وسبل منع استخدامها لأغراض غير قانونية

وأشار إلى أن عملات البنوك المركزية الرقمية، تعتبر المكافئ الإلكتروني للنقد التقليدي، مثل الأوراق النقدية أو العملات المعدنية، وسوف يمنحون حامليها حق المطالبة أو استبدالها مباشرة من البنك المركزي، لتصبح هذه العملات المشفرة “خالية من المخاطر” مثل الأموال التقليدية، وتسمح لحامليها بإجراء المدفوعات عبر الإنترنت.

في السياق ذاته، يرى الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح، أن هناك حاجة ملحة ظهرت أمام البنوك المركزية حول العالم؛ للنظر في جدية استخدام العملة الإلكترونية، كوسيلة حتمية تحويل القيمة جنبًا إلى جنب مع العملات التقليدية.

وتابع الخبير المصرفي: العملة الإلكترونية تختلف عن العملة المشفرة مثل البيتكوين، فهي تستخدم الملفات الرقمية كأموال، وتستخدم أساليب التشفير في التعاملات وهي مستقلة عن العملات الرسمية الصادرة عن الحكومات.

وأوضح أبو الفتوح، أن العملات المشفرة أصبحت حديث الساعة؛ حيث حققت عملة بتكوين مستوى قياسيًا جديدًا فوق 52000 دولار أمريكي في هذا الأسبوع،مشيرًا إلى أن هذا المستوى غير المسبوق دعمه تحول موقف بنوك استثمار عالمية وعدد من الشركات العملاقة، للنظر مجددًا في الاستثمار في البيتكوين، خصوصًا بعد أن حققت العملة مكاسب تصل إلى 74% منذ بداية العام.

في وقت سابق، أعلنت شركة تسلا الأمريكية، رائدة صناعة السيارات الكهربائية، عزمها اعتماد البيتكوين كبديل للنقود التقليدية، واستثمار 1.5 مليار دولار في عملة البيتكوين.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.