«نيوم» مدينة المستقبل بعيون بريطانيا

0 259

يعّد مشروع نيوم، مدينة عابرة للحدود، تهدف إلى تحويل المملكة لنموذجٍ عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة، وخاصة المجال الاقتصادي؛ الأمر الذي جعلها محط أنظار جميع دول العالم.

أصدرت صحيفة الغارديان البريطانية، تقريرًا مفصلًا عن مدينة نيوم المستقبلية، معتبرة أنها الفصل التالي لمستقبل البشرية.

أكبر من بلجيكا

وأشار التقرير، إلى أن المدينة المستقبلية تقع في شمال غرب المملكة، وممتدة على أراضي ثلاث دول، هي: «السعودية، مصر، والأردن»، ويصل حجم استثماراتها إلى خمسمائة مليار دولار، وتقدر مساحتها بـ ٢٦ ألف و500 كيلو متر مربع، أي أكبر من مساحة بلجيكا.

نيوم
صورة أرشيفية

الوطن الجديد للمستقبل

وتوقع التقرير، أن يعلن الموقع الرسمي للمدينة أنها الوطن الجديد للمستقبل، وأن تغطي سماءها سيارات أجرة طائرة بدون طيار وقمر اصطناعي ضخم وشواطئ متوهجة في الظلام، وبحيرات لازوردية عميقة، وتوسعات صحراوية خلابة وعمال آليين لتنظيف المنازل، بالإضافة إلى حديقة جوراسية تتميز بديناصورات وسحالي متحركة، وفقًا لوثائق استراتيجية.

اقرأ أيضًا:

البحرين تُخفّض إنفاق المؤسسات الحكومية 30%

نسخة مستقبلية منشودة

وكشف تقرير الغارديان، أن جميع المؤشرات تؤكد نتيجة واحدة فقط، أن مدينة نيوم ستكون أشبه ما يكون بنسخة مستقبلية من المدن المنشودة بعد 10 سنوات، لتميزها إذ تضم بشبكة تكنولوجيا واسعة لجمع البيانات؛ بما في ذلك تقنية الطائرات دون طيار والتعرف على الوجه.

نيوم
صورة أرشيفية

تنويع الاقتصاد

وأكد التقرير، أن البناء مستمر على قدم وساق، وتُعد المدينة جزءًا من مشروع رؤية 2030 الرئيسي لولي العهد الأمير محمد بن سلمان؛ والتي تهدف إلى تنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط.

اقرأ المزيد:

شركة حقول النفط للخدمات والمعدات Oilfield تتقاسم الخسائر

استثناء من القوانين
يُعتبر مشروع مدينة نيوم، منطقة استثمار خاصة مستثناة من أنظمة وقوانين الدولة الاعتيادية، كالجمارك والضرائب وقوانين العمل والقيود القانونية الأخرى على الأعمال التجارية، باستثناء الأنظمة السيادية التي تتعلق بالقطاعات العسكرية والسياسة الخارجية؛ ما سيتيح للمنطقة القدرة على تصنيع منتجات وتوفير خدمات بأسعار منافسة عالميًا.

نيوم
صورة أرشيفية

9 قطاعات استثمارية متخصصة

يركز مشروع “نيوم”، على 9 قطاعات استثمارية متخصصة، وهي: «مستقبل الطاقة والمياه، مستقبل التنقل، مستقبل التقنيات الحيوية، مستقبل الغذاء، مستقبل العلوم التقنية والرقمية، مستقبل التصنيع المتطور، مستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، مستقبل الترفيه، ومستقبل المعيشة»، والتي تمثل الركيزة الأساسية لبقية القطاعات.

اقرأ أيضًا:

جهاد أزعور: توقعات بتراجع اقتصاد الدول العربية بنسبة 4%

تمكين الابتكار

تهدف القطاعات الاستثمارية بمدينة «نيوم»، إلى تمكين عمليات التصنيع والابتكار، وتحفيز النمو والتنوع الاقتصادي، وتحريك الصناعة المحلية على مستوى عالمي.

نيوم
صورة أرشيفية

7نقاط جذب بحرية

وستنشئ المملكة 7 نقاط جذب بحرية سياحية، ما بين مدن ومشروعات سياحية في نيوم، بالإضافة إلى 50 منتجعًا و4 مدن صغيرة في مشروع سياحي منفصل بالبحر الأحمر؛ في حين ستركز مصر على تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة.

اقرأ المزيد:

الاقتصاد الصيني يُسجّل انكماشًا تاريخيًا

مطار خليج نيوم

وافتتحت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، «مطار نيوم»، في منطقة شرما شمال المملكة بمساحة إجمالية تبلغ 3643 مترًا مربعًا، والذي تم تسيير أولى رحلاته التجارية في 30 يونيو 2019، مؤكدة أن المطار تم ترخيصه كمطار تجاري.

نيوم
صورة أرشيفية

“نيوم” من بنات أفكار ولي العهد

يُأتي مشروع نيوم، في إطار استراتيجية طموح يسير عليها صاحب السمو الملكي الأمير الأمير محمد بن سلمان؛ بهدف تحقيق انفتاح اقتصادي وتخفيف القيود الاجتماعية الصارمة، وجذب الاستثمارات الأجنبية وتوفير الوظائف؛ في مسعى لتقليص اعتماد المملكة على عوائد النفط.

يُذكر أن مدينة المستقبل “نيوم”، هي من بنات أفكار ولي العهد الأمير محمد بن سلمان؛ والتي أعلن عن إنشائها كأكبر منطقة استثمارية تجارية وصناعية على الساحل الشمالي الغربي من البحر الأحمر.

 

اقرأ أيضًا:

الجدعان: المملكة تُحارب فيروس كورونا من مركز قوة

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.