نهاية فيروس كوفيد- 19 على الأبواب لقاح بيونتك/ فايزر يكافح النسخة الثانية من كورونا

تنافس أمريكي روسي صيني للقضاء على الوباء

0 270

بعد جهود استمرت ثمانية أشهر، أصبح لقاح فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» في متناول كثير من دول العالم؛ حيث أجازت المملكة المتحدة استخدام لقاح فايرز، بعد أن أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ترخيصًا لاستخدامه، فيما أجازت دول أخرى لقاحات بديلة؛ مثل سينوفارم الصينية وسبوتنيك الروسية؛ ليصبح توفير اللقاحات لكل دول العالم مسألة وقت.

اقرأ أيضًا..«بريطانيا» تعتمد تقنية جديدة لاكتشاف مرضى كورونا «السريين»

ولتوفير اللقاح بشكل آمن، منحت بعض الدول- ومنها بريطانيا- شركة «فايزر» الأمريكية، حصانة ضد أي ملاحقة قضائية قد تتعرض لها على خلفية اللقاح، وفق ما أعلنه الرئيس دونالد ترامب.

اختبار PCR
لقاح كورونا

وتُعد المملكة المتحدة من أولى الدول التي أجازت استخدام لقاح «بيونتك / فايزر»؛ حيث وافقت “الوكالة المستقلة لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية”، على الاستخدام الطارئ للقاح “فايزر-بيونتيك”، الذي أكدت أن نسبة نجاحه تتجاوز 95%، كما بدأت المملكة المتحدة طرح لقاح «فايزر» المضاد لفيروس كورونا؛ لتصبح أول دولة في القارة الأوروبية تبدأ في التطعيم الجماعي للشعب؛ حيث بدأت بتطعيم «مارجريت كينان» ذاتالـ90 عامًا.

النسخة الثانية من كورونا

وعلى الرغم من ظهور النسخة الثانية من فيروس كورونا الذي ينتشر حاليًا كالنار في الهشيم في العديد من دول العالم، بعد ظهوره في بريطانياالتي سجلت إصابات كثيرة بالفيروس الجديد، إلا أن إيجور شاهين؛رئيس مجلس إدارة شركة بيونتك الألمانية، صرح لـCNN الأمريكية- عند سؤاله عن النسخة الثانية من الفيروس المتحورة -بأن لقاح بيونتك / فايزرالحالي يستطيع القضاء على الفيروس، ومنح متعاطيه حصانة ضد النسخة الثانية المتحورة،مشيرًاإلي أن الامر يتطلب تحصين عدد أكبر من الأفراد في كل دولة؛ لوقف انتشاره السريع.

اقرأ المزيد..كورونا يقترب من إصابة 95 مليون شخص حول العالم

وتوقع شاهين انحسار كامل للفيروسبنهاية شهر مارس القادم في حالة تطبيق تلك القواعد،كما أنه بحلول الصيف القادم-بإذن الله-سوف تستعيد شعوب العالم حريتها من ذلك الفيروس،وتستعيد حياتها الطبيعية مرة أخرى.

عقار سبوتنك الروسي

ظهر عقار سبوتنكللعلن بعد أن وقع كل من المركز القومي لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الرعاية الصحية الروسيةGamalya، وشركة استرازينيكاالبريطانية السويدية  AstraZeneca اتفاقية لتطوير وتنفيذ برنامج التجارب السريرية لمجموعة من لقاحات ضد فيروس كورونا، وقد اتفق الجانبان على تعزيز العلاقات البحثية والتجارية للاستخدام المشترك للقاح Sputnik V الروسي، ولقاح استرازينيكا”AZD1222 AstraZeneca من أجل تحقيق حماية أكثر واستمرارية ضد فيروس كورونا.

ولقاح سبوتنك يعمل علي مرحلتين من خلال جرعتين بينها فاصل زمني حيث يستخدم اللقاح اثنين من ناقلات الفيروسات الغدية المختلفة للتحصين الأولي والثانوي، كونه تطورًا فريدًا وأساسيًا من قبل متخصصين في المركز الوطني لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الرعاية الصحية الروسية، يسمح بالتحايل على المناعة ضد الناقل الأول، الذي تم تشكيله بعد التطعيم الأول، وبالتالي زيادة فعالية الحقنة الثانية وتكوين مناعة طويلة الأمد.

ويعتمد سبوتنك v على منصة “ناقلات الفيروسات الغدية البشرية”وهي  مدروسة جيدًا ومصادق عليها، وتتمثل فوائدها المهمة في السلامة والفعالية وعدم وجود آثار ضارة طويلة المدى.

” أما “النواقل” فهي حوامل يمكنها إيصال المادة الجينية من فيروس آخر إلى الخلية. وتتم إزالة المادة الجينية للفيروس الغدي الذي يسبب العدوى، فيما يدخل جين يحمل كوداً لبروتين من فيروس آخر، وفي الحالة الراهنة من فيروس كورونا.

وهذا العنصر الجديد آمن بالنسبة للجسم، ولكنه يساعد الجهاز المناعي في الاستجابة وانتاج الأجسام المضادة التي تحمي الجسم من العدوى.

وبعد العديد من التجارب السريرية تتجاوز فعالية لقاح سبوتنيك Sputnik V  95%، ويعتبر من بين اللقاحات الرائدة ضد فيروس كورونا.

وكانت روسيا هي أول دولة في العالم تسجل لقاحًا ضد فيروس كورونا الذي أطلق عليه اسم Sputnik V. في 21 ديسمبر الماضي ، وقد تم الإبلاغ عن تسجيل اللقاح في بيلاروسيا. وقد وافقت العديد من الدول علي استخدام اللقاح الروسي منها إدارة الغذاء والأدوية الامريكية , كما وافقت علي استخدامه  العديد من الدول الأوروبية وكندا وأستراليا , جنبا إلي جنب لقاء بيونتك / فايزر الإلماني – الأمريكي .

كيف يعمل لقاح فايزر؟

يُعد لقاح «فايزر» من أهم اللقاحات ويسمى «RNA» ؛ إذ يستخدم جزءًا صغيرًا من الشفرة الجينية للفيروس، ثم يبدأ يكون جزءًا من الفيروس داخل الجسم؛ فيهاجمه جهاز المناعة؛ حيث يتم تغليف المادة الوراثية في فقاعة واقية صغيرة من الدهون لإدخالها في الخلايا، ويتم إعطاؤه على جرعتين كل ثلاثة أسابيع على حدة.وحتى الآن لم يتم الإعلان رسميًا عن مكونات اللقاح.

يتم إعطاء اللقاح على جرعتين، بفاصل 21 يومًا؛ إذ يُشير د.كارلوس مالفستوتو؛ خبير الأمراض المعدية بمركز ويكسنر الطبي بجامعة أوهايو الأمريكية، إلى أن الجرعة الأولى تعمل على إعداد جهاز المناعة لدى المصاب، فيما تمنحه الأخرى أقصى مستوى من الأجسام المضادة؛ مؤكدًا أن جميع التجارب أظهرت فاعلية اللقاح بنسبة 95% بعد الجرعة الثانية.

ويتم إعطاء اللقاح في العضل وليس داخل الأوعية الدموية أو تحت الجلد؛ حيث تتلخص عملية التحضير في تخزين القارورة متعددة الجرعات مجمدة مع وجوب إذابتها قبل التخفيف؛ حيث يجب نقل القوارير المجمدة من 2 درجة مئوية إلى 8 درجات مئوية لإذابة الجليد، كما يُمكن إذابة القوارير المجمدة وحفظها في درجات حرارة تصل إلى 25 درجة مئوية لمدة ساعتين كحد أقصى، استعدادًا للتخفيف للاستخدام.

ويجب أيضًا تخفيف اللقاح المذاب في قنوته الأصلية بمحلول 1.8 مل من كلوريد الصوديوم 9 مجم / مل 0.9% للحقن، باستخدام إبرة قياس 21 أو أضيق وتقنيات معقمة.

الفرق بين “فايزر” و “سينوفارم

يعتمد اللقاح الأمريكي «فايزر» على الحمض النووي الرايبي؛ حيث تصل نسبة فاعليته إلى 95% ، ويبلغ سعر الجرعة 20 دولارًا، بينما يعتمد اللقاح الصيني «سينوفارم» على تقنية تعطيل الجزيئات الفيروسية، وتصل نسبة فاعليته إلى 86%، وتبلغ سعر الجرعة الواحدة نحو 72 دولارًا، ويحفظ في درجة حرارة تتراوح بين 2 إلى 8 درجات.

الدول العربية تحصل على اللقاحات

رصدت بعض الدول العربية المليارات لشراء كميات كبيرة من لقاح «فايزر»..

السعودية

تُعد السعودية من أولى الدول التي ستحصل على اللقاح؛ إذ وافقت على تسجيل لقاح «فايزر»، بعد إعلان وزارة الصحة تعاقدها مع الشركات المطورة.

وتتوقع وزارة الصحة السعودية، تغطية نحو 70% من سكان المملكة باللقاح مع نهاية عام 2021؛ حيث تقوم الجهات الصحية بإجراءات الاستيراد،بعد توقعيها اتفاقيات مع عدة دول مصنعة للقاحات؛لتوفير كميات كبيرة منها؛ إذ وقعت اتفاقية مع «صندوق الاستثمار المباشر» الروسي، لإنتاج اللقاح الروسي الأول، مع توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة الألمانية «كيورفاك»، لتسجيل وتوريد وتوزيع اللقاح.

مصر

أبرمت الحكومة المصرية اتفاقًا للحصول على 20 مليون جرعة من لقاحشركة فايزر”RNA” ، تغطي نحو 10 ملايين مواطن، كما حصلت على دفعات من لقاح (سينوفارم) الصيني، بدعم من الإمارات.

تونس

كشف د.فوزي مهدي؛ وزير الصحة التونسي، تفاوض الحكومة للحصول على 5 ملايين جرعة؛ لتغطية 50% من السكان،تتوفر ابتداءً من شهر أبريل القادم.

الإمارات

سجلت الحكومة الإماراتية، لقاح «سينوفارم» رسميًا بعد ظهور النتائج الأولية للقاح بنسبة فاعلية 86%؛ حيث تمالترخيص في سبتمبر الماضي للاستخدام الطارئ للقاح للعاملين في المجال الصحي.

البحرين

أعلنت البحرين اعتزامها تلقيح كل من بلغ 18 عامًا فأكثر من خلال 27 مؤسسة صحية، بمعدل تلقيح 10 آلاف شخص يوميًا، بعد اعتمادها عدة لقاحات.

إرشادات الصحة العالمية

شددت منظمة الصحة العالمية على أن تكون الأولوية لتوزيع اللقاحات للعاملين في مجال الصحة والرعاية، والفئات العمرية الأكبر سنًا، والمعرضين بشدة لخطر الوفاة؛ كمرضى القلب والسكري، كما توصي المنظمة، الدول ذات الدخل المرتفع والمنتجة للقاحات، بعدم احتكار الكميات المنتجة في البداية، والاكتفاء بنسبة 20 %لكل بلد.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.